التسجيل قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم المنوعات لجميع المواضيع التي لا تندرج تحت قسم آخر من اقسام المنتدى.


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-09-2009, 02:04 AM   رقم المشاركة : 1
المقداد
عضو جديد
 
الصورة الرمزية المقداد






آخر مواضيعي - وطن آخر موضه !!
- التعليم البنكي !!
- المخ الآلي ( بيل جيتس ) (2)
- فتى الكمبيوتر (بيل جيتس ) (1)
- المجتمـع بجناحيــه !!


المقداد غير متواجد حالياً

المقداد will become famous soon enoughالمقداد will become famous soon enough

شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

افتراضي التعليم البنكي !!

ترجع هذه التسمية (( التعليم البنكي )) إلى المفكر البرازيلي ( (باولو فرايري )) الذي أبان في كتابه (( تعليم المقهورين )) أن التعليم القائم على تلقين المعلومات من المعلم , وحفظها من المتعلم واسترجاعها عند الامتحان ، ما هو إلا تعليم بنكي نسبة إلى عملية إيداع المال في حساب بنكي يسترجع عند اللزوم .

ويرى أن هذا الأسلوب من التعليم هو أسلوب استغلالي ، إذ إن المعلم هو المسيطر على كل شيء ، وهو الذي يعرف كل شيء ، وينقل هذه المعرفة إلى طلابه الذين يستقبلونها حفظاً واسترجاعاً . كما يرى أن هذا الأسلوب من التعليم يؤدي إلى تغريب المتعلمين واستبعادهم نتيجة جهلهم ، مما يبرز وجود المعلم وسيطرته وقهره لهم من أجل أن يحفظوا المعرفة الصحيحة التي يلقنها لهم والتي لا نقاش فيها .

إن الأسلوب البنكي في التعليم يؤدي إلى فقدان المتعلمين الثقة بأنفسهم . والأغرب من ذلك أنهم يزدادون ثقة بقاهريهم الذين يمثلون في نظرهم المعرفة والقدرة على تسيير الأمور ، إذ إن المعرفة عند هؤلاء تستقى من المعلم ((السلطة)) ولا ثقة بأي معرفة أخرى خبروها من هذا العالم الذي يعيشون فيه أو من علاقتهم بالآخرين .

ولا يقتصر هذا الأسلوب على تعليم الصغار ولا على الكبار من الأميين ، وإنما يشمل مختلف مراحل العليم ، وإننا لواجدوه في الدارسات العليا وفي رسائل الماجستير و الدكتوراه ، إذ إننا نلاحظ في بعض الرسائل أن هناك مبالغة في كتابة المراجع في حاشية كل صفحة والاقتباس المفرط من تلك المراجع إلى الحد الذي لا يجد الباحث رأياً غير ما ورد من آراء حازتها سلطة تلك المرجعيات . وهذا ما يجعل الباحث معدوم الشخصية لايبدي وجهة نظر في أي من الآراء التي جاءتها ، ولو حاول أن يكون له رأي فإننا نلاحظ عليه التردد والارتباط والخوف بسبب الخوف من سلطة المشرف من جهة ، وسلطة الكتاب والكلمة المكتوبة بمختلف صورها من جهة أخرى .

ومن هنا كان التأكيد على الأسلوب الموازي في التعليم ، ذلك الأسلوب الذي يقوم على المشاركة والمناقشة ، وهو أسلوب يناهض الأسلوب البنكي أو الأسلوب الأحادي الذي تنقل فيه المعرفة من المعلم إلى التلميذ لاعن طريق آخر ، إذ إن الأسلوب الموازي الذي تطرح فيه المشكلات للمناقشة يجعل من العملية التعليمية نشاطاً حياً يشارك فيه الطرفان المعلم والمتعلم في الوصول إلى الأحكام والحقائق والنتائج ، مما يفجر الطاقات ويطلقها ، ويحفز على التفكير الإيجابي الفعال والإبداع والابتكار .


إن الأسلوب الحواري هو الأسلوب الديمقراطي الفعال ، ولا تقع مهمة إرساء دعائمه على المدرسة وحدها ، وإنما لابد من أن تضطلع به مختلف مؤسسات المجتمع بدءاً من الأسرة إلى المؤسسات التعليمية والثقافية والسياسية والاقتصادية حيث يتخلل أسلوب الحوار والاستماع إلى وجهات النظر الأخرى مختلف سياساتها وإجراءاتها وأنشطتها .

يؤدي الأسلوب الحواري إلى تنمية طاقات الإنسان ، ويستهدف تكوينه على أساس من وعيه بذاته وبمن حوله وبما حوله ، حيث يكن كائناً فاعلاً وقادراً على صناعة مجتمعه وتاريخه . وفي سبيل ذلك لا يتخذ من المعلومات المقررة إلا ما هو مادة لتنمية العقل الناقد والإدارة الفاعلة ، فيبدل الإقلاع عن التفكير إلى الحث عليه ، ويحول الإتباع والقول بنعم إلى الإبداع والسؤال والتساؤل والقول بلماذا ..؟!! وكيف ..؟ وبماذا يمكن أن يفعل ..؟

وهذا هو الأسلوب الفعال في تكوين الإنسان المبدع والمبتكر لا المقلد المسحوق والمقهور !!

ولابد لنا من أن نقر أنه يقع على نظام التعليم القسط الأكبر من تلك المهمة حيث يتقل الثقل في العلمية التعليمية من مجرد التركيز على الذاكرة إلى التفكير ، ومن التقبل إل التخيل ، ومن التسليم إلى الحوار ، ومن المعلومة إلى تحويلها لمعرفة ذات دلالة وتوظيف ، ومن الحل الوحيد إلى إمكان وجود بدائل ، ومن الحقائق الثابتة المطلقة إلى المعرفة القابلة للتطوير والنسبية في علاقاتها بغيرها من الحقائق ووجهات النظر .

ولقد آن لتربيتنا العربية في مختلف مراحلها ومستوياتها أن تقلع عن التعليم البنكي ، وأن تعتمد التعليم الحواري الموازي له منهجاً في تكوبن الإنسان الواثق من نفسه والملتزم بقضايا مجتمعه ، والعلمي في تفكيره ، والمبدع في أدائه .

وأخيراً أقول : بأن تلك مسؤولية مجتمعية لأن التربية شأن مجتمعي !!








  رد مع اقتباس
قديم 08-09-2009, 06:43 AM   رقم المشاركة : 2
AMMAR*
BIG HEAD







آخر مواضيعي - تعريف بمواد السنة الثالثة
- الأم المفقودة
- Eng_Uni Park... ثقافة النقاش
- كتاب الاسبوع!!!
- النص الكامل لمشروع القانون الجديد للأحزاب في سوريا


AMMAR غير متواجد حالياً

AMMAR has a reputation beyond reputeAMMAR has a reputation beyond reputeAMMAR has a reputation beyond reputeAMMAR has a reputation beyond reputeAMMAR has a reputation beyond reputeAMMAR has a reputation beyond reputeAMMAR has a reputation beyond reputeAMMAR has a reputation beyond reputeAMMAR has a reputation beyond reputeAMMAR has a reputation beyond reputeAMMAR has a reputation beyond repute

شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

افتراضي رد: التعليم البنكي !!

وجود التعليم الحواري في المدارس مرتبط بوجود مدرسين أكفاء وملمين تماماً بالمواد لكي يستطيعوا اجابة أسئلة الطلاب...
وللأسف هناك نسبة كبيرة من مدرسينا لا يعلمون عن المادة غير معلومات الكتاب فقط.

بالإضافة إلى ان الطالب يحتاج لعلامات شبه تامة لكي يضمن مستقبله في إحدى الكليات المرموقة كالطب والهندسات وحتى الاقتصاد ...
وحسب مناهجنا الضخمة لا يوجد طريقة لتحصيل هذه العلامات غير نسخ المعلومات في الدماغ ولصقها في ورقة الامتحان

مشكور ... تقبل مروري









  رد مع اقتباس
قديم 08-09-2009, 10:57 PM   رقم المشاركة : 3
سحر الشرق*
عضو شرف
 
الصورة الرمزية سحر الشرق







آخر مواضيعي - حل مسائل الاعمدة بالمختلطة
- باركو ل eng-roro بالتخرج
- شجرة سبحان الخلاق
- مرت سنة
- وداااااعا


سحر الشرق غير متواجد حالياً

سحر الشرق has a reputation beyond reputeسحر الشرق has a reputation beyond reputeسحر الشرق has a reputation beyond reputeسحر الشرق has a reputation beyond reputeسحر الشرق has a reputation beyond reputeسحر الشرق has a reputation beyond reputeسحر الشرق has a reputation beyond reputeسحر الشرق has a reputation beyond reputeسحر الشرق has a reputation beyond reputeسحر الشرق has a reputation beyond reputeسحر الشرق has a reputation beyond repute

شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة

افتراضي رد: التعليم البنكي !!

تفكير سليم بس المجتمع اللي نحن عايشينه صارت اله اهداف مختلفة تمااااااااااااما عن الحوار

يعطيك العافية







التوقيع :






كل دروب الحب توصل إلى حلب
  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تدني مستوى التعليم في الهندسة المدنية ؟؟ timebomb871 قسم المنوعات 4 22-03-2010 03:20 AM
التعليم في سوريا!!!!!!!! AbdALRhman كلنا سوا 0 07-03-2010 11:07 PM
مراحل التعليم في سوريا المهندس صالح السليمان قسم الصور 5 05-11-2009 01:08 AM
بهدف الارتقاء بجودة التعليم العالي ...وزارة التعليم العالي تطلق >>> شي_بيعصب قسم المنوعات 1 18-09-2009 12:48 AM
وزارة التعليم العالي تصدر نتائج المفاضلة safi قسم المنوعات 27 05-09-2009 02:31 AM


Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى كلية الهندسة المدنية والتقنية - جامعة حلب