كن معنا في طاقم الاشراف والادارة الجديدة , لتطوير منتدى الكلية

ساهم معنا في رفع ترتيب المنتدى ونشره

تغطية بطولة أمم أوروبا 2012

عن ماذا تريد أن تتعلم ؟ شارك معنا في الدورات المجانية



التسجيل قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-07-2009, 11:33 PM   رقم المشاركة : 1
الفراشة المتألقة*
مشرفة
تقانات الهندسة الحيوية
 
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة







آخر مواضيعي - photo+ song
- فيروزيـــــــــــ صباحيةـــات
- اعلان هام: "لمحترفي التصوير"
- محاضرة تعريفية بفروع الهندسة التقنية (حيوية - أغذية-بيئة) غدا
- برأيكم "ناكل ولا نلبس"


الفراشة المتألقة غير متواجد حالياً

الفراشة المتألقة has a reputation beyond reputeالفراشة المتألقة has a reputation beyond reputeالفراشة المتألقة has a reputation beyond reputeالفراشة المتألقة has a reputation beyond reputeالفراشة المتألقة has a reputation beyond reputeالفراشة المتألقة has a reputation beyond reputeالفراشة المتألقة has a reputation beyond reputeالفراشة المتألقة has a reputation beyond reputeالفراشة المتألقة has a reputation beyond reputeالفراشة المتألقة has a reputation beyond reputeالفراشة المتألقة has a reputation beyond repute

شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

افتراضي وراثة الزمر الدموية عند الانسان

وراثة الزمرالدموية عند الإنسان

ما هي الزمر الدموية
هي أنظمة كيميائية معقدة وجدت على سطح خلايا الدم الحمراء . النظامين الرئيسين للزمر الدموية المستخدمين في عملية نقل الدم هما (ABO) ونظام الريزوس (RH) . معرفة الزمرة الدموية الصحيحة ضروري جدا لمنع التفاعلات الخطيرة التي يمكن ان تلي عملية نقل الدم . في نظام (ABO) النا يمكن ان يكون لديهم احد الزمر الاربع التالية:
A,B,AB,O)) بينما في نظام (RH) يمكن ان يكون الناس اما موجبي الريزوس او سالبي الريزوس . ان كلا من نظام (ABO) و (RH)
يورث بشكل مستقل عن الاخر وكنتيجة لذلك هناك ثمانية زمر دموية يمكن ان تصادف في الاشخاص (A+ ,A- , B+, B-,AB+ , AB-,O+,O- ) .
متى اكتشفت الزمرة الدموية
اكتشفت الزمرة الدموية في عام 1900-1901 في جامعة فينا من قبل العالم (كارل لاندستينر) وذلك في محاولة منه لمعرفة لماذا نقل الدم في بعض الحالات يسبب موت الاخذ وفي حالات اخرى يساهم في انقاذه من الموت . في عام 1930 منح العالم KARL LANDSTEINE
جائزة نوبل على هذا الاكتشاف . والجدول التالي يوضح اهم الزمر الدموية وعامل الريزوس
الزمرة الدموية A B O AB
موجب الريزوس A+ B+ O+ AB+
سالب الريزوس A- B- O- AB-

كيف تورث الزمر الدموية .؟

تورث الزمر الدموية من آبائنا البيولوجيين كما تورث الصفات والمميزات الو راثية الاخرى مثل لون العين وغيرها .في نظام (ABO) تكون العلاقة بين مورثات الزمرة A ,B من نمط رجحان مشترك وبالتالي ستظهر هذه الزمرة إذا توفرت مورثة لكل متهما أما الزمرة O فهي صفة متنحية وتظهر فقط عندما لا تكون مورثات الزمر A,B موجودة وهذه الزمر تورث من خلال الكر وموسوم رقم 9وهم لا يتغيروا وكنتيجة لتأثيرات البيئة خلال الحياة . إن زمرة الفرد تحدد بتوريث 1 من ثلاثة أليلات
(A ,B ,O) من كل أب والاحتمالات الممكنة كما يلي:
أليلات الأب A B O
A AA-A AB-AB AO-A

B AB-AB BB-B BO-B

O AO-A B0-B OO-O
أما عامل الريزوس فهو مسيطر فيظهر عندما يورث من أحد الأبوين .إذا كان مورث RH (D) غير مورث من أحد الآباء البيولوجين عندها سيكون الفرد سالب الريزوس
ولجدول التالي يوضح توريث (ABO) (RH)
جينات الزمر الدموية الزمرة الدموية
AA or AO A
BB or BO B
AB AB
OO O

أما الزمرة O فهي متنحية إلا في حالة النقاء والجدول اليالي يوضح RH
الاباء الولد المحتمل
RH+ ,RH+ RH+ or RH-
RH+ ,RH – RH- RH+ 0r
RH- ,RH- RH- or RH –
ولكن توريث الزمر الدموية لا يتم بهذه البساطة فمولدات الزمر الدموية لا توجد فقط على سطح خلايا الدم الحمراء حيث يتم فرزها من قبل الاشخاص في جسمهم كالدموع واللعاب .حيث يكون الشخص قادر على فرزها بتحكم وراثي إن وكالات الشرطة حاليا وبشكل روتيني تستخدم هذه الطريقة والمسماة معلومات جهاز الإفراز للتعرف على الضحايا والمجرمين عندما لا تكون نماذج دمهم غير متوفرة

كيف تعرف زمرة الدم وعامل الريزوس لشخص ما
من المعروف ان الزمرة Aتملك ANTIGEN,Aعلى سطح الكيات الحمراء ولديها ANTIBODY,bموجود في بلازما خلية الدم اما الزمرة Bفلديها ANTIGEN,Bموجود ايضا على سطح خلية الدم و ANTIBODY,aوالزمرة Oلا تملك اي ANTIGENبينما لديها نوعين من ANTIBODIESa,bوالزمرة Abتكون على عكس الزمرة Oواعتمادا على هذه المعلومات نستطيع ان نعرف زمرة الدم لأي شخص فإذا اخذنا دم غير معروفة زمرته ومزجناه مع ANTIBODY _A و ANTIBODY_Bفإذا ارتصت خلايا الدم مع احد او كلا هذين ANTIBODIESفهذا يعني ان خلايا هذا الدم تملك ANTIGENSموافقة لهذه ANTIBODIES اما اذا لم ترتص مع كليهما فهذا يعني ان الزمرة Oاغما بالنسبة لعامل الريزوس فان الشخص يكون موجب الريزوس عندما يملك ANTIGENخاص به والسالب لا يملكه وبالتالي اذا مزجنا دم مع دم موجب الريزوس فإذا ارتصت خلايا الدم معه فهو موجب الريزوس وإذا لم ترتص فهو سالب الريزوس .
العديد من ANTIGENالزمر الدموية هي منتجات المورثات ولكن بشكل غير مباشر فعلى سبيل المثال ANTIGEN A,B هي عبارة عن كربوهيدرات مورثاتها تنتج بروتينات (انزيمات) تدعى TRANSFERAS التي تنقل السكريات من الجزيئات الحاملة لها الى الجزيئات المستقبلة ثم تستقر محددات ANTIGEN في السكريات النهائية التي تضاف اليها هذه ANTIGEN يجب ان تكون هذه ANTIGEN قد صنعت بشكل غير مباشر لان الجينات تنتج البروتينات بشكل مباشر عادة .
هناك ثلاث اليلات تكون مسؤولية عن انتاج ANTIGEN زمر الدم .مورثات زمر الدم يمكن ان لا تنتج ANTIGEN لان المورثات الخاصة بها تكون خاملة فهي اما ان تصنع بروتينات لا تملك نشاط نفل او تحويل او لا تصنع هذه البروتينات ابدا أي ان مورثة O لا تصنع ANTIGEN لأنها لا تملك نشاط انزيمي .

كيف تورث الزمر الدموية

تمتلك خلايا الدم الحمراء نوعين من العوامل وهي (ANTIGENS –ANTIBODIES)
ال (ANTIGEN) هي جزيء بروتين او كربوهيدراتي يمكن ان يعرف من قبل جهاز المناعة في الجسم وهو ام ان يكون موجود عادة في الجسم ولا يسبب أي رد فعل مناعي او يمكن ان يعامل على انه من الغزاة وتوجد هذه العوامل على سطح خلايا الدم الحمراء وتاخذ شكل هندسي محدد يمكنه انه يرتبط ANTIBODIE ذو شكل هندسي موافق له لذلك لا يجب ان يجتمع المولد الضد او مولد الراصة مع الراصة .
فالزمرة A تملك مولد ضد من النوع A اما الزمرة B فتملك مولد ضد من النوع B بينما الزمرة AB فتملك النوعين والزمرة O ليس لديها أي مولد ضد . ان نوع مولد الضد الذي يصنع يعتمد على الجينات التي يمتلكها الفرد حيث توجد مورثات لمولدات الضد A,B ومورثة الزمرة O لا تنتج أي مولد ضد كل شخص لديه مورثتين لزمرة الدم في نظام زمر الدم ABO تعطي ست ارتباطات ممكنة .
AA زمرة الدم له A .
Aoزمرة الدم له A .
BB زمرة الدم له B .
Boزمرة الدم لهB .
ABزمرة الدم له AB.
OOزمرة الدم له O .
وبالتالي امتلاك مورث واحد فقط ل A,Bكاف لإنتاج مولدات الضد التي تصنع زمر الدم بينما نحتاج الى نسختين من مورثة Oلإعطاء زمرة دم Oوإذا كان لدى الشخص مورثتين A,Bعندها سيكون له زمرة دم Abان المورث Oشائع جدا وهذا ما يجعل معظم الناس يحملون زمرة دم Oمورثات A,B نادرة ومنتشرة في انحاء العالم فعلى سبيل المثال في اوربا الغربية مورثة A شائعة كمورثة O بينما مورثة B نادرة جدا وهذا ما يفسر لماذا الزمرة AB نادرة .
ANTIBODIES:
هي بروتينات تشكل جزء من جهاز المناعة في الجسم حيث تقوم بربط وتقييد أي جسم غريب لا يستطيع الجسم التعرف عليه الزمرة A لديها راصة او ANTI_B والزمرة B لديها ANTI_A اما الزمرة AB فلا تملك أي منها والزمرة O تحوي النوعين وتكون هذه الراصات سابحة في بلازما الدم .

بعض الحالات التي توضح كيفية وراثة الزمر في نظام ABO ونظام RH
اذا كانت ام النمط الو راثي لها AO والاب AB فمن المستحيل ان يكون لهما ولد زمرته O و السبب هو التالي :
الاب ( (AB الام (AO)
الاولاد المحتملين هم كالتالي : AA,AB,AO
أي ان الاولاد لديهم الزمر اما A,AB .
وبالتالي لا يمكن في كل الحالات اثبات الابوة عن طريق الزمر الدموية فشخص زمرته O يمكن ان يكون لأبويه الانماط الوراثية التالية : اما ( (AO,AOاو (BO,BO) او (OO,AO) او (OO,BO) او (OO,OO) .
اب زمرته A+ وأم زمرتها O- فالأولاد المحتملين
النمط الوراثي للاب اما ( AA,AO) عامل الريزوس له (+,-) او (+,+) والأم نمطها الوراثي حتما (OO) وعامل الريزوس لها حتما (- ,- ) فاذا كان الاب نمطه الوراثي (AA) وعامل الريزوس هو (-,+) فالأولاد سيكونون كالتالي -AO-+, AO
اما اذا كان الاب نمطه الوراثي (AO)وعامل RH
(++) فالأولاد المحتملين هم كالتالي :
(AO+-, OO-+ ) .
الخلاصة من كل هذا البحث ان صاحب الزمرة O يسمى مانح عام أي انه يعطي جميع الزمر الاخرى ولكنه لا يأخذ الا من زمرته لأنه لديه نوعين من ANTIBODIES اما صاحب الزمرة AB يأخذ من جميع الزمر ولا يعطي الا لزمرته لأنه لا يحتوي على أي من ANTIBODIES في بلازما دمه يسمى اخذ عام اما صاحب الزمرة A فياخذ من صاحب الزمرة (O,A) وصاحب الزمرة B يأخذ من (O, B ) اما بالنسبة لعامل الريزوس فإذا كان الشخص موجب الريزوس فانه يعطي فقط لشخص موجب الريزوس اما سالب الريزوس فيعطي لموجب وسالب الريزوس وذلك لان الشخص موجب الريزوس يملك ANTIGEN خاص به وبالتالي (O-) معطي عام و(AB+) اخذ عام .

لمحة عن تطور عمليات نقل الدم
في عام 1628 اكتشف العالم (وليام هافري) دورة الدم وبعد وقت قصير تمت اول محاولة لنقل الدم .
في عام 1665 تمت اول عملية نقل دم ناجحة في انكلترا من قبل العالم (ريتشارد لاور) عندما تمكن من ابقاء الكلاب على قيد الحياة بعملية نفل دم من كلاب اخرى .
في عام 1840 تمت اول عملية نقل دم ناجحة عند الانسان في مدرسة جورج في لندن .
في عام 1900 اكتشف العالم كارل لاندستينر الزمر A,B,C وفيما بعد استبدلت الزمرة C بالرمزOوفيما بعد اضاف تلميذاه الفريد دساستيلو و ادريانو ستيرلي الزمرة AB .
في عام 1916 فرا نسيك روز اوجد حل لتخزين الدم لعدة ايام بعد عملية جمعه من المتبرعين وبذلك نشات فكرة بنك الدم التي سمحت بإنشاء اول مؤسسة تعنى بجمع الدم وذلك بالحرب العالمية الاولى واستفاد من ذلك العالم الامريكي OSWALD ROBERTSON بإنشاء اول بنك دم في العالم
في عام 1939 و1940 اكتشف عامل الريزوس من قبل كل من لاند ستينر والكس وينر عامل الريزوس








التوقيع :
لو كان لنا ضمير أخر......
لأغرقنا العالم بأحاديث مطوّلة عنه !!!!!
m.ع
  رد مع اقتباس
قديم 30-07-2009, 11:51 PM   رقم المشاركة : 2
اللؤلؤة الغامضة
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية اللؤلؤة الغامضة







آخر مواضيعي - سنة جديدة .......... مع أمنية جديدة
- عالمي الخاص........
- تساقطت النجوم فأي واحدة أمسكت؟؟؟
- ما أجمل الحياة مع الله
- كلمات تجعلك تبتسم رغم قسوتها


اللؤلؤة الغامضة غير متواجد حالياً

اللؤلؤة الغامضة has a reputation beyond reputeاللؤلؤة الغامضة has a reputation beyond reputeاللؤلؤة الغامضة has a reputation beyond reputeاللؤلؤة الغامضة has a reputation beyond reputeاللؤلؤة الغامضة has a reputation beyond reputeاللؤلؤة الغامضة has a reputation beyond reputeاللؤلؤة الغامضة has a reputation beyond reputeاللؤلؤة الغامضة has a reputation beyond reputeاللؤلؤة الغامضة has a reputation beyond reputeاللؤلؤة الغامضة has a reputation beyond reputeاللؤلؤة الغامضة has a reputation beyond repute

شكراً: 0
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة

افتراضي رد: وراثة الزمر الدموية عند الانسان

والله معلومات مفيدة كتييير
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااً







  رد مع اقتباس
قديم 04-08-2009, 07:14 AM   رقم المشاركة : 3
فارس الاحلام*
مشرف قسم
مشاريع نفذت
او قيد التنفيذ
 
الصورة الرمزية فارس الاحلام







آخر مواضيعي - الرسم بالرمال - صور خيالية
- رحلة إلى الشمس
- سؤال لطلاب السنة الاولى
- تجربة تحميل الاوتاد بالصور
- مسابقة هندسية


فارس الاحلام غير متواجد حالياً

فارس الاحلام has a reputation beyond reputeفارس الاحلام has a reputation beyond reputeفارس الاحلام has a reputation beyond reputeفارس الاحلام has a reputation beyond reputeفارس الاحلام has a reputation beyond reputeفارس الاحلام has a reputation beyond reputeفارس الاحلام has a reputation beyond reputeفارس الاحلام has a reputation beyond reputeفارس الاحلام has a reputation beyond reputeفارس الاحلام has a reputation beyond reputeفارس الاحلام has a reputation beyond repute

شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة

افتراضي رد: وراثة الزمر الدموية عند الانسان

شكرا فراشة والله معلوماتك حلوة ورائعة







التوقيع :
فلنرفع رؤوسنا فنحن المهندسين
أهل العلم و زعماء المبدعيـــــــن
ومهما زاد علمنا نبقى متواضعين
بشهادتنا نعلو ولعلمنا مخلصيـــن
  رد مع اقتباس
قديم 14-08-2009, 07:07 PM   رقم المشاركة : 4
Rameigo*
مشرف
السنة الثانية - مدني عام
 
الصورة الرمزية Rameigo







آخر مواضيعي - لطلاب الحيوية... كريكاتير ظريف :)
- The history of Syrian Flag
- لعبوا هون... صار في قسم للألعاب
- تصويت::مسابقة أفضل مصور فوتوغرافي::
- من أعظم الشخصيات:: المطران هيلاريون كبوجي::


Rameigo غير متواجد حالياً

Rameigo has a reputation beyond reputeRameigo has a reputation beyond reputeRameigo has a reputation beyond reputeRameigo has a reputation beyond reputeRameigo has a reputation beyond reputeRameigo has a reputation beyond reputeRameigo has a reputation beyond reputeRameigo has a reputation beyond reputeRameigo has a reputation beyond reputeRameigo has a reputation beyond reputeRameigo has a reputation beyond repute

شكراً: 0
تم شكره 16 مرة في 14 مشاركة

افتراضي رد: وراثة الزمر الدموية عند الانسان

أنا ما عرفت أيمت خلصت من علوم البكالوريا
صحيح أني أخدت فيها 30
بس جننتني
وهالموضوع رجعني بالذاكرة لأيام البكالوريا
مشكورة







التوقيع :
كاسك يــا.. وطن
  رد مع اقتباس
قديم 20-08-2009, 11:40 PM   رقم المشاركة : 5
banooqueen
عضو مميز
 
الصورة الرمزية banooqueen






آخر مواضيعي - ألف سلامة للفراشة المتألقة
- عندما تقول لا
- كيف تصنع حلماً


banooqueen غير متواجد حالياً

banooqueen is a splendid one to beholdbanooqueen is a splendid one to beholdbanooqueen is a splendid one to beholdbanooqueen is a splendid one to beholdbanooqueen is a splendid one to beholdbanooqueen is a splendid one to beholdbanooqueen is a splendid one to beholdbanooqueen is a splendid one to behold

شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

افتراضي رد: وراثة الزمر الدموية عند الانسان



يسلمووووووووو كتير موضوع حلو و شيق ..بالرغم من الترجمة السيئة
بالنسبة الي فعلم الوراثة من أمتع العلوم..
وهي المعلومة عجبتني

فمولدات الزمر الدموية لا توجد فقط على سطح خلايا الدم الحمراء حيث يتم فرزها من قبل الاشخاص في جسمهم كالدموع واللعاب .حيث يكون الشخص قادر على فرزها بتحكم وراثي إن وكالات الشرطة حاليا وبشكل روتيني تستخدم هذه الطريقة والمسماة معلومات جهاز الإفراز للتعرف على الضحايا والمجرمين عندما لا تكون نماذج دمهم غير متوفرة







التوقيع :
ويلي زعلان بيرضى عمهــــــــلو...والي بقلبي علساني
  رد مع اقتباس
قديم 23-08-2009, 08:51 AM   رقم المشاركة : 6
nOOOOOOr
عضو مؤسس
 
الصورة الرمزية nOOOOOOr







آخر مواضيعي - أحذية صغار المشاهير
- أغرب الحيوانات بالعالم.!!!!!!!!!!!!!!!!
- صور أغرب الكائنات المائية....!!!!!!!!!!!
- أعشاب وأطعمة تقوي الذاكرة.................... بمناسبة الفحوصات يا جماعة
- أزياء لايلي صعب ترتديها نوال الزغبي


nOOOOOOr غير متواجد حالياً

nOOOOOOr has a reputation beyond reputenOOOOOOr has a reputation beyond reputenOOOOOOr has a reputation beyond reputenOOOOOOr has a reputation beyond reputenOOOOOOr has a reputation beyond reputenOOOOOOr has a reputation beyond reputenOOOOOOr has a reputation beyond reputenOOOOOOr has a reputation beyond reputenOOOOOOr has a reputation beyond reputenOOOOOOr has a reputation beyond reputenOOOOOOr has a reputation beyond repute

شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

افتراضي رد: وراثة الزمر الدموية عند الانسان

الموضوع ممتع فعلا مع إني ما بفهم بشغلتكون أهل الحيوية
يعني دخت بين الانتيبدي و الأنتيجين ميت مرة
بس بالأخير فهمت شلون وراثة عامل الريزوس
و بما إني نسيانة زمرة دمي رايحة أسأل بابا و ماما عزمرتون بلكي بستنتج شي
يسلمووووووووو ايديكي







التوقيع :
أفضل الفضائل: أن تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك

رايت الذنوب تميت القلوب,,,,,,,,,,,,ويورث الذل ادمانها
وترك الذنوب حياة القلوب,,,,,,,,,,, وخير لنفسك عصيانها

ما أجهل الناس الذين يتوهمون ان المحبة تتولد بالمعاشرة الطويلة و المرافقة المستمرة إن المحبة الحقيقية هي ابنة التفاهم الروحي و إن لم يتم هذا التفاهم بلحظة واحدة لا يتم بعام و لا بجيل كامل
  رد مع اقتباس
قديم 24-03-2010, 08:53 PM   رقم المشاركة : 7
FOX
مدير عام
 
الصورة الرمزية FOX







آخر مواضيعي - UEFA Euro 2012 Calculation Excel Sheet
- قاموس (هندسي,تقني,عسكري,سياسي,رياضي,تجاري,طبي,...) أي شامل ولكن عالنت !!
- سؤال اليوم ...!!؟
- What Am I To Say !? - SUM41
- لندعم صديقنا حازم سلطان كأحسن مصور في سوريا


FOX غير متواجد حالياً

FOX تم تعطيل التقييم

شكراً: 10
تم شكره 9 مرة في 6 مشاركة

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى FOX إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى FOX
افتراضي رد: وراثة الزمر الدموية عند الانسان

رح حط احصائيات عن زمر الدم




لا حدا يقلي في خطأ بالجمع الفواصل عمتلعب دورها















التوقيع :
THIS IS THE LAST SMILE I WILL FAKE FOR THE SAKE OF BEING WITH YOU
  رد مع اقتباس
قديم 24-07-2010, 02:56 AM   رقم المشاركة : 8
تجربة
عضو جديد






آخر مواضيعي - إلى كل مسلم , يرجى الانتباه وأخذ العلم
- فنجان قهوة ....!!!
- شو اللي عبصير بالكلية ؟؟؟؟
- هاتو لنشوف ...
- النظام الخارق ........


تجربة غير متواجد حالياً

تجربة is on a distinguished road

شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

افتراضي رد: وراثة الزمر الدموية عند الانسان

موضوع قيّم فعلاً
بس إذا سمحت fox بدي أسأل هالإحصائيات لأي بلد ؟

شكراً







  رد مع اقتباس
قديم 24-07-2010, 12:56 PM   رقم المشاركة : 9
steel
عضو فعال
 
الصورة الرمزية steel







آخر مواضيعي - المذاهب السبعة في تصحيح اوراق الامتحان (كل واحد بياخود حقو...!)
- بالنسبة للرياضيات في شي مشكلة؟
- يوميات مراقب دوام(الجيويوجيا أسطورة المادة التي لاتقهر)!


steel غير متواجد حالياً

steel is on a distinguished road

شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

افتراضي رد: وراثة الزمر الدموية عند الانسان

و الله ذكرتينا بأيام الوراثة ....
و الحمد لله انو الله بعدني عن الدم والطب وهل الجلعصة...
نصيحة بعد الرياضات مافييي...
وشكرا ع المعلومات المفيدة ..أول مرة بعرف انو الزمر الدموية ما زمان مكتشفينا!؟







التوقيع :
the sky is the limit
  رد مع اقتباس
قديم 24-07-2010, 04:48 PM   رقم المشاركة : 10
FOX
مدير عام
 
الصورة الرمزية FOX







آخر مواضيعي - UEFA Euro 2012 Calculation Excel Sheet
- قاموس (هندسي,تقني,عسكري,سياسي,رياضي,تجاري,طبي,...) أي شامل ولكن عالنت !!
- سؤال اليوم ...!!؟
- What Am I To Say !? - SUM41
- لندعم صديقنا حازم سلطان كأحسن مصور في سوريا


FOX غير متواجد حالياً

FOX تم تعطيل التقييم

شكراً: 10
تم شكره 9 مرة في 6 مشاركة

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى FOX إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى FOX
افتراضي رد: وراثة الزمر الدموية عند الانسان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تجربة مشاهدة المشاركة
موضوع قيّم فعلاً
بس إذا سمحت fox بدي أسأل هالإحصائيات لأي بلد ؟

شكراً
هالاحصائيات عالمية اخذت كمعدل لاحصائيات محلية لعدة دول
طبعا المصدر كان ويكيبيديا في هي المعلومات
واذا اردت هي احصائيات لعدة دول اخرى مع ملاحظة ان الولايات المتحدة الامريكية احصائيات توزع نسبة زمرة الدم مطابقة لما ورد في المشاركة السابقة ولكن مصدر المعلومة كان مصنف هذه الاحصائيات ضمن احصائيات زمرة الدم في العالم







التوقيع :
THIS IS THE LAST SMILE I WILL FAKE FOR THE SAKE OF BEING WITH YOU
  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علامات الامتحان النظري لمادة "البيولوجيا الخلوية النباتية " I)r.FaNtAz!o السنة الأولى 4 04-02-2011 05:25 PM
دار الحجر ... من عجائب العمارة اليمنية .. سامي تبادل الخبرات بين طلاب المدني والعمارة 0 30-01-2010 06:52 PM
أي هذه أقسى على الانسان مرسال الغرام قسم المنوعات 11 14-09-2009 06:16 AM
رياضة الأيروبيك .. تنشط الذهن وتقلل من التواء الأوعية الدموية الصغيرة zohier4all الطب والصحة العامة 2 26-07-2009 01:15 AM
وراثة $ السرطان همس الليالي هندسة التقانات الحيوية 0 02-03-2009 04:59 AM


مواقع صديقة اربح مع غوغل في بوكسيز Boxiz.com موقع كلية الآداب منتدى الموسوعة الجغرافية

Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى كلية الهندسة المدنية والتقنية - جامعة حلب

Hosted With