كن معنا في طاقم الاشراف والادارة الجديدة , لتطوير منتدى الكلية

ساهم معنا في رفع ترتيب المنتدى ونشره

تغطية بطولة أمم أوروبا 2012

عن ماذا تريد أن تتعلم ؟ شارك معنا في الدورات المجانية



التسجيل قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

تبادل الخبرات بين طلاب البيئة والأغذية والحيوية صناعات غذائية بيئية - إبتكارات بيئية حيوية - وكل مشروع أو جهد مشترك بين طلاب ومهندسي الأقسام الثلاث


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-11-2009, 10:55 PM   رقم المشاركة : 1
م. محمد فحل
عضو فعال
 
الصورة الرمزية م. محمد فحل







آخر مواضيعي - مواد العزل في المباني
- كود العزل الحراري
- الكود المصري
- من فوائد أكل السمك
- النباتات مخلوقات ذكية جداً!!!


م. محمد فحل غير متواجد حالياً

م. محمد فحل has a reputation beyond reputeم. محمد فحل has a reputation beyond reputeم. محمد فحل has a reputation beyond reputeم. محمد فحل has a reputation beyond reputeم. محمد فحل has a reputation beyond reputeم. محمد فحل has a reputation beyond reputeم. محمد فحل has a reputation beyond reputeم. محمد فحل has a reputation beyond reputeم. محمد فحل has a reputation beyond reputeم. محمد فحل has a reputation beyond reputeم. محمد فحل has a reputation beyond repute

شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى م. محمد فحل
Icon17 تلوث الاسماك

تلوث الاسماك
كان من نتائج التقدم الصناعي والعلمي والحضاري للإنسان ظهورأثارمدمرة على البيئة حيث تلـــوث الهواء والماء والتربة. وأحدثت الثورةالصناعية متواكبة معا لانـفجـارالسكاني ضغطـاهائلاًعلى كثيرمن الموارد الطبيعية وخصوصاً تلك الموارد غيرالمتـجـددة. وانشغل الإنســان بتوفيراحتياجاته ومتطلباته دون أن يفطن أنه قد تسبب في الإخلال بالتوازن الطبيعي للبيئـــة المحيطة به. كماتسبب التقدم الصناعي الهائل في ظهورأصناف جديدة من المواد الكيميائية لـم تكن تعرفها البيئة من قبل.

مصادر تلوث الأسماك:
يمكن إحصاءهذه المصادرفي الآتي:

1-التلوث بمخلفات الصرفالصحي حيث تحتوى تلك المخلفات على ميكروبات التسمم الغذائي (سالمونيلا- شيجيلا والميكروب القولوني).
.
2-التلوث بالمعادن الثقيلة وأهمها الكادميوم والرصاص والزئبق .

3-التلوث بالمبيدات الحشرية مثل د.د.ت، داي الدين، PCB ، وتتلوث الأسماك بالمبيدات الحشرية التي تنزل مع ماء الصرف وتتركز في الأعشاب البحرية والأحياء الدقيقة بالإضافة إلى ما تأخذه الأسماك مباشرة من الماء وكلما ارتفعت نسبة الدهن في السمك تزيد الفرصة في تلوثها بنسبة أعلى من المبيدات الحشرية.

4-تلوث الأسماك أثناء تخزينها وتداولها فيالأسواق .

التلوث بالعناصر الثقيلة:
وتعرف العناصر الثقيلة بأنها تلك العناصر التي تزيد كثافتها على خمسة أضعاف كثافة الماء (5ملغ /سم3( وهي لها تأثيرات سلبية على البيئة عند الإفراط في استخدامها كما تؤثر على صحة الإنسان والحيوان والنبات.
وإن جميع هذه المعادن تشترك كثيرا في صفاتها الطبيعية إلا أن تفاعلاتها الكيميائية مختلفة وينطبق هذا على آثارها البيئية فبعض هذه المعادن كالزئبق والرصاص والكادميوم منشؤها خطر على الصحة العامة بينما المعادن الأخرى مثل الكروم والحديدوالنحاس تقتصرآثارها على أماكن العمل الذي يحدث فيها التعرض لفترات طويلة ولهذا فهي أقل خطرا من المعادن الأخرى كالرصاص الذي زاد انتشاره في الآونة الأخيرة وأصبح موجودا بكثرة في الماء والهواء والغداء. وان كثير من المعادن الثقيلة ضرورية للحياة حتى ولو استخدمت بمقادير قليلة جدا ولكنها تكون سامة إذا وصل تركيزها مستوى عالي في الجسم وتصبح بعدها قادرة على التدخل في نمو الخلايا والجهاز الهضمي.

ويحدث التسمم بالمعادن الثقيلة :
1-عندما تدخل إلى جسم الإنسان كمركب بيوكيميائي.

2-عندما تدخل الجسم بكميات مرتفعة أعلى من الحدود المسموح بها على مدى زمني قصير(تسمم تراكمي).

3-عندما تدخل أيضا للجسم بتركيزات منخفضة على مدى فترة زمنية طويلة تؤدي إلى الإصابة بالمرض المهني.

4-عندما تدخل الجسم عن طريق مغلوطوبتركيز عالي.
ولقد ازداد تعرض الإنسان لأضرار هذه المعادن من جراء الزيادة المفرطة في استخداماتها في الحياة اليومية حيث زاد من انتشارها في معظم دول العالم الصناعية بالذات وحيث أن عمليات إذابة وتنقية المعادن أدخلت إلى البيئة تلوث الماء والهواء ومع أن ذلك كان محصورا على أماكن محددة في بادئ الأمر ولكنه بدأ يتخطى هذه الحدود منذ زمن بعيد.

التراكم والتركيزالحيوي للعناصرالثقيلة:
تستطيعالكائنات المائية أن تراكم العناصر الثقيلة بسهولة في أجسامها , وقدرة وكفاءة تركيز الكائنات للعناصرتقاس بعوامل (معاملات)التركيز .
ويحسب معامل التركيز Concentration Factor عن طريقالنسبة بين كمية العنصر في الكائن ( ملغ /كغ ) ونسبة الماء المحيط بالكائن (ملغ /لتر) .
فالأسماك مثلا لها القدرة علي التقاط الآثار الضئيلة من معدن الزئبق من المياه التي تعيش فيها وتقوم بتركيز هذا المعدن في أجسامها وتخزينه علي هيئة مركبات عضوية مثل ثنائي فينيل الزئبق والتي ترتبط بالبروتينات الخلوية داخل أنسجةالأسماك .
أما التركيز والتعاظم الحيوي فهو عملية تركيز للعناصر من سلسلة غذائية إلي أخرى,ويبلغ هذا التركيز أقصاه في الكائنات التي تقع في نهاية السلسة الغذائية.
فالكائن الذي يقع في نهاية السلسة يقوم بتركيز العناصر الثقيلة داخل أنسجته حوالي عشر مرات ضعف التركيز الذي يقوم به الكائن الذي يقبع في بداية السلسلة .
وميكانيكية التراكم والتعاظم الحيوي تشمل ابتلاع العناصر الثقيلة عن طريق الغذاء المأكول حيث يتم هضم الغذاء وامتصاصه ثم تمثيله وإخراج نواتج التمثيل الغذائي , مسببا تراكم العناصر داخل الأنسجة الحية للكائن الحي .
فقد يقوم طحلب بامتصاص فلز الزئبق من الماء , ثم تتغذي إحدى القشريات بعشرات من هذا الطحلب , ثم تتغذى الأسماك بمئات من هذه القشريات وفي نهاية السلسلة يتغذي الدب القطبي أو طائرالبطريق بعشرات من هذه الأسماك الملوثة , ويصحب كل ذلك زيادة في تركيز الزئبق في كل حلقة من حلقات هذه السلسلة بل قد يؤدي ذلك إلي نقل التلوث من المناطق الملوثة إلي مناطق نظيفة تماما وخالية من عناصر التلوث.
ومن أخطر هذه المعادن الثقيلة التي تلوث المياه بشكل كبير ما يلي:
1- الرصاص:
عنصر الرصاص من أكثر العناصر الكيميائية سمية وقابلية للتراكم في أجسام الكائنات الحية. وتستخدم التكنولوجيا الحديثة الرصاص بكثرة، خاصة في صناعة استخراج المعادن، وصناعة المبيدات، وصناعة الدهانات، وصناعة البطاريات الكهربائية ، التي تستهلك وحدها حوالي ثلث الإنتاج العالمي من الرصاص.
وتقترح منظمة الصحة العالمية الحد الأقصى المسموح به أن يكون (500( جزء في البليون في الأسماك غير المعلبة. بينما في الأسماك المعلبة في علب من الصفيح فقد تصل النسبة إلى (1000(جزء في البليون ، وهذه الزيادة تنتقل من العلبة إلى أنسجة الأسماك.

2-الزئبق:
الزئبق هو أحد المعادن الثقيلة ، ويكون على هيئة سائلة تحت درجة الحرارة العادية، لذلك يعد من العناصر الكيميائية الخاملة نوعاً في هذه الحالة السائلة. إلا أن الزئبق العنصري يتأكسد إلى زئبق ثنائي الشحنة تحت الظروف الطبيعية .
ويعد عنصر الزئبق واحدا من أكثر العناصر الكيميائية سمية وقابلية للتراكم في أجسام الكائنات الحية.
وتقترح منظمة الصحة العالمية بأن الحد الأعلى المسموح بتواجده من الزئبق في الأسماك هو (500(جزء فيالبليون .
والقوانين الغذائية في معظم الدول حددت نفس النسبة في الأسماك مثل)الولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا). ويعنى ذلك حسابيا عدم تناول أكثر من (500( غرام سمك في الأسبوع لو احتوى هذا السمك على الحد الأعلى المسموح به من الزئبق . وقد وصلت نسبة الزئبق في الأسماك في اليابان من (500إلى 20000)جزء في البليون ، ومن أهم الأسماك المصابة هي الماكريل والتونة , لذلك ينصح بعدم أو منع استيراد الأسماك من اليابان وخاصة اسماك الماكريل والتونة.

3- الكادميوم:
يدخل عنصر الكادميوم في عده صناعات ، مثل صناعات البلاستيك والبطاريات ، كما يختلط بالمعادن الخام ، مثل الزنك والنحاس والرصاص .
وتحدد منظمة الصحة العالمية الحد الأعلى المسموح تناوله من الكادميوم (450) ميكرو غرام/للفرد، ويجب ألا تتعدى نسبة الكادميوم في الأسماك ومنتجاتها عن (100(جزء في البليون .

4- الزرنيخ:

يدخل في تركيب كثيرمن المبيدات الحشرية ومبيدات الحشائش والقوارض وهناك قيود على استخدامه بسبب سميته وثباته في البيئة، وتتلوث التربة ومصادرالماء بالزرنيخ في الأماكن القريبة من مبيدات الآفات التي
تحت ويعلى عنصرالزرنيخ وهومن أهم أسباب تسمم حيوانات المزرعة, ويستخدم في مصانع صهرالمعادن مثل النحاس والرصاص.


5- النحاس :

وانتشرالتسمم بالنحاس لاستخداماتها العديدة في الصناعة والزراعة كمبيد فطري ومبيد للطفيليات ويضاف للأعلاف. ويؤدي التسمم المزمن إلى الصفراء وتضخم الكبد والكلى والبول المدمى.


مستويات العناصر الثقيلة في الأسماك ببعض البحيرات وأحواض الأسماك في بعض الدول العربية :
تمت دراسة تتبع مستويات خمسة من العناصر الثقيلة هي الحديد، النحاس ، الرصاص ، الكادميوم والزنك لمدة تسعة أشهر في عينات مياه وعينات أسماك البلطي مأخوذة من ثلاث مصادر مائية مختلفة في جمهورية مصرهي : حوض أسماك بمزرعة أسماك العباسة في محافظة الشرقية ، وبحيرة قارون وبحيرة وادي الريان الأولى بمحافظة الفيوم.

أوضحت النتائج أن مستويات الحديد والنحاس والزنك في المياه كانت الأعلى في جميع عينات المواقع الثلاثة في حين كان مستوى كل من الكادميوم والرصاص منخفضاً في جميع العينات. ووجد أن مستويات جميع العناصر(باستثناء الكادميوم) كانت أقل من الحدود المسموح بها في المياه طبقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية. ووجد أن مستويات العناصر بالأسماك في جميع المناطق كانت أقل من مستوى الحدود المسموح بها باستثناء الزنك في بحيرة وادي الريان .
أوضحت النتائج أيضاً،أن كل من الحديد والزنك لهما القابلية الأعلى على التراكم في أنسجة الأسماك في حين كان النحاس متوسط التراكم. وكان الرصاص والكادميوم اقل العناصرالخمسة قابلية للتراكم في الأسماك.







التوقيع :
إن حظي كدقيق فوق شوك نثروه
آخر تعديل بواسطة م. محمد فحل بتاريخ 13-11-2009 الساعة 11:28 PM .
  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تلوث التربة المهندس أسعد علبي قسم البيئة 0 08-03-2010 11:30 AM
شلون بدك تموت موت blakangel القسم الترفيهي 2 15-12-2008 11:29 AM


مواقع صديقة اربح مع غوغل في بوكسيز Boxiz.com موقع كلية الآداب منتدى الموسوعة الجغرافية

Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى كلية الهندسة المدنية والتقنية - جامعة حلب

Hosted With