المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مناقشات علمية ..!


Elfa
07-10-2009, 09:30 PM
كلنا نحب أن نصبح علماء على ما أعتقد ..من لا يحب ذلك ؟؟ و كلنا نحاول أن نفهم أكثر .. و أن نبحث أكثر .. و أن نبدو أعلم من كل خلق الله أكثر..:book:
لذلك ترون دائماً رجل البقالة يحاول أن يبدو عالماً في كل الأمور .. ولذلك عندما يسألك شخص ما بينما أنت جالس تتأمل أمام البحر: ماذا تفعل ؟ و تقول له :أحاول قياس الدرجة المساحية للتشتت الضوئي التي تنعكس من على سطح الماء , لذلك يجيبك بهمهمة دليل على أنه قد فهم درجة التشتت الضوئي هذه مع أنك أنت نفسك لا تعرف ما هي !
لن أطيل المقدمات ( مع أني أعشق الثرثرة ).. و سأدخل في الموضوع مباشرة :
زملائي ... هنا سيطرح كل منا مسألة علمية تؤرقه حتى وإن كانت سخيفة ! وسيحاول كل منا أن يبحث عن الإجابة - إن وُجدت - أو أن يقدم تفسيراً وفقاً لتصوره ..
باختصار .. سنحاول أن نصبح علماء هاهنا ! و لن يتهمنا أحد بالحمق لأن ( أن تبدو أحمقاً لدقيقة خير من أن تبقى كذلك كل العمر ) ..
so let's start
القضية الأولى :
المريض بقصر النظر لا يستطيع رؤية الأشياء البعيدة بوضوح .. كلام جميل أليس كذلك ؟ طيب .. أعتقد أن أغلب طلاب الهندسة مصابون بقصر النظر ( نتيجة الكد و التعب في البكالوريا) لذلك دعونا نقم بالتجربة التالية :
انظر إلى شيء ما بعيد دون أن تضع النظارات .. لن تراه بوضوح بالطبع .. الآن .. أدر ظهرك إلى هذا الشيء و حاول رؤيته بوساطة مرآة ... الشيء الذي يحيرني هنا : هو أننا لن نراه بوضوح كذلك !!
و سؤالي الذي أسأله كثيراً و لم أجد له إجابة مقنعة حتى الآن :
إن المرآة لا تبعد عن وجوهنا سوى بضعة سنتيمترات ( أي أنها شيء قريب) و بناء عليه يجب أن نرى ما داخل المرآة بوضوح شديد و كأننا غير مصابين بقصر النظر لأنها ببساطة قريبة ! أي أن الصورة الآتية من المرآة و التي تنعكس على شبكيتنا أقرب من الصورة الآتية من الجسم البعيد ذاته ... لكن .. لماذا تسلك العين السلوك ذاته مع الجسم البعيد و الصورة القريبة المنعكسة عنه ؟؟!!!
هل فهمتم سؤالي ؟؟ أرجو ألا يبدو سخيفاً .. لكني صراحة لم أجد جواباً شافياً بعد !
أرحب بأي تفسير .. إن كان مبني على آراء العلم أو حتى آرائكم فقط و أنتظر أسئلتكم المحيرة أيضاً لأن لدي الكثير منها ..


التساؤلات التي تم طرحها :
لماذا لا يرى المصابون بقصر النظر الأشياء بوضوح داخل مرآة حتى لو كانت قريبة منهم (http://www.eng-uni.com/en/t12616.html#post90571)

تمايز خلايا الجسم رغم أنها تحوي نفس الـ DNA (http://www.eng-uni.com/en/t12616.html#post90849)

غليان الماء بالميكرويف !!! (http://www.eng-uni.com/en/t12616.html#post91514)

الحرارة على سطح القمر الناتجة عن انعكاس ضوء الشمس (http://www.eng-uni.com/en/t12616-2.html#post91564)

تجربة ماكدوجال العجيبة ووزن الروح !!! (http://www.eng-uni.com/en/t12616-3.html#post91816)

يزداد اسمرار البشرة عند التعرض للشمس نتيجة ازدياد الميلانين ولكن لماذا يصبح لون الشعر أفتح رغم ان الميلانين هو المسؤول عن لون الشعر (http://www.eng-uni.com/en/t12616-3.html#post91991)

لماذا يتجمد الماء الساخن بسرعة أكبر بكثير من الماء البارد في الثلاجة (http://www.eng-uni.com/en/t12616-4.html#post92564)

توضع ثقب الأوزون في القطب الجنوبي للكرة الأرضية (http://www.eng-uni.com/en/t12616-4.html#post93058)

تأثير وزن الجسم على مقدار ضرر ارتطامه بالأرض عند سقوطه (http://www.eng-uni.com/en/t12616-4.html#post121806)

الإيقاع الحيوي !!! (http://www.eng-uni.com/en/t12616-5.html#post129253)

تعرق قنينة الماء المتجمد في الصيف (http://www.eng-uni.com/en/t12616-5.html#post136087)

لماذا لا يتكهرب الطائر عندما يقف على أسلاك التوتر العالي (http://www.eng-uni.com/en/t12616-5.html#post136465)

الغدد الزيتية الموجودة عند الطائر والمادة العازلة التي تنتجها (http://www.eng-uni.com/en/t12616-6.html#post136680)

ليش الشعر الجعد بيتسبل بالسشوار؟ (http://www.eng-uni.com/en/t12616-7.html#post137245)

كيفية صنع المرآة التي لها طرف عاكس وآخر شفاف (http://www.eng-uni.com/en/t12616-7.html#post137863)

الأحلام ... تفسير حدوثها وما نراه خلاله (http://www.eng-uni.com/en/t12616-7.html#post138917)ا (http://www.eng-uni.com/en/t12616-7.html#post138917)

كيف الزجاج شفاف والرمل يدخل بصناعته ! (http://www.eng-uni.com/en/t12616-8.html#post140008)

العين الحمراء Red-eye Effect (http://www.eng-uni.com/en/t12616-8.html#post140678)

لماذا لا يزول الوشم ؟ (http://www.eng-uni.com/en/t12616-9.html#post141131)

لماذا نقف تحت العوارض والأبواب عند وقوع الزلازل؟ (http://www.eng-uni.com/en/t12616-10.html#post150192)

لماذا تكون الصورة مربعة مع أن عدسة الكاميرا دائرية ؟ (http://www.eng-uni.com/en/t12616-10.html)

لماذا لا تؤلمنا عيوننا عندما نقوم بإشعال النور فجأة قرب ساعات الصباح ؟ (http://www.eng-uni.com/en/t12616-11.html#post152783)

كيف يميز اللسان " النكهات " ؟ (http://www.eng-uni.com/en/t12616-11.html)

هل الضوء يخفف من حدة الصوت ؟! (http://www.eng-uni.com/en/t12616-11.html)

ظاهرة الاحتراق الذاتي و سر اللهب الأزرق ! (http://www.eng-uni.com/en/t12616-12.html)

هالات كيريليان (http://www.eng-uni.com/en/t12616-13.html#post189617)

m.aghiorly
07-10-2009, 09:59 PM
نفس السؤال خطر ببالي عندما خضنا فحصاً للنظر اثناء المدرسة منذ ما يقارب عشرة اعوام فقد وضعنا طبيب المدرسة على بعد قريب من مرآة ووضع لوحة الفحص خلفنا تماما وقال لنا ان بعدنا عن المرآة + بعد المرآة عن اللوحة = البعد المطلوب للاختبار وهذه المعلومة بقيت محل سخرية للطلاب ولي فترة من الزمن ولكن علمت التفسير صدفة وانا انظر سارحا من احدى نوافذ سيارات الاجرة وهو " الاجسام تبدو اصغر مما هي في الواقع " ولا ادري ان كان هذا هو التفسير المنطقي ولكن عند قرائتي لهذه العبارة تذكرت على الفور طبيب المدرسة وخدعته لكي يستفيد من الغرفة القصيرة لاجراء اختبار النظر فهل هذا هو التفسير لا اعلم ولكنه يبدو كذلك
بالنسبة لي على الاقل ! فكلما اقترب الجسم من المرآة كلما اخذ ابعاده الحقيقة اكثر

*ثُبت الموضوع

m.3ssaf
08-10-2009, 02:48 AM
إن المرآة لا تبعد عن وجوهنا سوى بضعة سنتيمترات ( أي أنها شيء قريب) و بناء عليه يجب أن نرى ما داخل المرآة بوضوح شديد و كأننا غير مصابين بقصر النظر لأنها ببساطة قريبة ! أي أن الصورة الآتية من المرآة و التي تنعكس على شبكيتنا أقرب من الصورة الآتية من الجسم البعيد ذاته ... لكن .. لماذا تسلك العين السلوك ذاته مع الجسم البعيد و الصورة القريبة المنعكسة عنه ؟؟!!!


المشكلة هون بالفهم لمبدأ الرؤية و ليس الانعكاس
يعني :
رؤية الأشياء تكون بانعكاس الضوء الصادر من الاشياء على شبكة العين
و حسب زاوية الشعاع الصادر و شدته
رح تتكون الصورة في شبكية العين
و المرآة ليست سوى أدة لانعكاس الأشعة الضوئية
و نحنا درسنا بالعاشر أنو زاوية الانعكاس تساوي زاوية الورود
يعني أن المرآة ستعكس الضوء بنفس الزاوية التي ورد بها
يعني بتفصيل أكتر
اذا قربنا من المراية أكتر ما رح يتأثر حجم الجسم الثابت لأنو حافظنا على المسافة التي يقطعها الشعاع الضوئي الصادر من الجسم و بنفس زاوية الانعكاس
..............
هيك بتوقع
و ما بعرف اذا وضحت الاجابة

Elfa
08-10-2009, 03:03 PM
وضعنا طبيب المدرسة على بعد قريب من مرآة ووضع لوحة الفحص خلفنا تماما وقال لنا ان بعدنا عن المرآة + بعد المرآة عن اللوحة = البعد المطلوب للاختبار

مممم ... يبدو أن هذه قاعدة معروفة إذاً ...

وهذا يقودنا إلى أن المريض بقصر البصر سيرى الجسم البعيد بصورة أوضح ( وضوحاً غير محسوس أبداً ) إذا نظر للجسم البعيد مباشرة أكثر مما لو وضع مرآة أمامه لأن مسافة الأشعة الواردة من الجسم ثم إلى المرآة فعينيه ستكون أطول !


رؤية الأشياء تكون بانعكاس الضوء الصادر من الاشياء على شبكة العين
و حسب زاوية الشعاع الصادر و شدته
رح تتكون الصورة في شبكية العين
و المرآة ليست سوى أدة لانعكاس الأشعة الضوئية



صحيح .. في سؤالي أنا ألغيت طول الأشعة الآتية من الجسم البعيد إلى المرآة معتبرة أن المرآة بما تحتويه أصبحت جسماً قريباً بحد ذاته ! و هنا يكمن خطأي على ما أعتقد .. لأن المرآة كما ذكرت ليست إلا أداة عاكسة و هي هنا لا تلعب أبداً دور الجسم القريب ( أي و كأننا نمسك بصورة و نراها ) .. إنما تعكس الأشعة فقط ..!


نقاشكما ساعدني كثيراً ..

( جاري التحضير للقضية الثانية ) :happy3:

Elfa
08-10-2009, 10:15 PM
سنتحدث اليوم عن الـ dna .. ندين لهذه الجزيئة بالكثير الكثير .. فهي تحمل مورثاتنا .. التي يصل عددها إلى الملايين أو أكثر ( لا أحد يعلم على وجه الدقة ) .. و كل مورثة من هذه المورثات مسؤولة عن تشفير و إعطاء بروتين محدد .. فمورثة لون الجلد مثلاً تعطي البروتينات اللازمة لإنتاج صبغة الميلانين .. و هكذا ...
لكن بما أن كل خلية في جسدنا تحوي جزيئات الـdna ذاتها و التي تشفر البروتينات ذاتها ( وذلك في الفرد الواحد طبعاً ) .. لماذا إذاً يختلف شكل كل خلية عن أخرى ؟؟ لماذا يكون شكل الخلية العصبية مختلفاً كلياً عن شكل الخلية الكبدية مثلاً ؟؟؟
هنا الإجابة معروفة .. و لكي نوضحها .. علينا بالعودة إلى الأيام الأولى لبدء تشكلنا داخل أرحام أمهاتنا ..
في بدء التشكل .. تكون الخلايا كلها متشابهة .. و بعد عدة أيام .. يحدث شيء غريب ! تشكل الخلايا مجموعات معينة .. وتأخذ كل مجموعة على عاتقها تشكيل نسيج محدد .. فتعطي المجموعة الأولى النسيج العصبي ذو الخلايا المتفرعة ( التي أشبهها أنا برأس ميدوسا في الأسطورة اليونانية ) و تعطي المجموعة الثانية وياللعجب النسيج الهضمي ... و هكذا ..
هنا التفسير العلمي أيضاً معروف .. ما يحدث أن المورثات لا تعبر كلها عن نفسها في كل خلية .. و بتعبير آخر .. نرى أن المورثة المسؤولة عن تصنيع الميلانين خاملة في الخلايا البنكرياسية .. و على العكس من ذلك نرى أن المورثة المسؤولة عن تصنيع البروتينات الهاضمة خاملة كلياً في خلايا الجلد بينما نرى أن المورثة المسؤولة عن تصنيع حبيبات نيسل ناشطة كلياً في الخلايا العصبية !
و هذا ما يعطي الخلايا تمايزها .. إن نشاط بعض المورثات و خمول بعضها الآخر هو ما يجعل لدينا عيون و أنف و فم و جهاز هضمي و جهاز عصبي .... و إلا لتحولنا - في حال عمل كل المورثات في كل خلية - إلى مسخ مؤلف من خلايا متشابهة تماماً تصنع ميلانين و أنزيمات هاضمة و حبيبات نيسل و لييفات عضلية و مواد لزجة و.. و ..
أرجو أن أكون قد وفقت بالشرح السابق لأنطلق إلى سؤالي بشكل صحيح ..
ما يحيرني هنا .. هو مالذي يجعل هذه الخلايا تفعل مجموعة من المورثات دون غيرها عند بدء التكون الجنيني ؟؟؟
هي مشيئة الخالق طبعاً و لكن برأيك :
1- هل هناك تفسير علمي مادي لهذه المشيئة أي وجود عامل صغير جداً في الخلايا لم يُكتشف بعد يستطيع عبر عدد من التفاعلات المعقدة تحديد أي المجموعات الملائمة للتحول إلى الجهاز العصبي مثلاً ؟؟؟
2- أم هي فقط على مبداً " كن فيكون " و هي شيء لامادي لا نستطيع نحن البشر فهمه ؟؟؟
منذ أسبوع .. قال أحد الدكاترة في جامعتنا جملة أثرت في ّ كثيراً , لقد قال : كل شيء له تفسير علمي مقنع .. حتى المعجزات الالهية و خلق السموات و الأرض و خلق الانسان الأول .. لن أدخل بجدال ديني هاهنا .. ولكن هل لكل شيء فعلاً تفسير مادي .. ؟ أم علينا أن نسلّم ببعض الروحيات و الماورائيات ؟؟
أنتظر آرائكم ..

maroko
09-10-2009, 12:32 AM
مشكورة عالموضوع القيم
ببدا بالنقاش بمسالة المرايا و لو انو متاخر شوي
انو خدعة البصر الي فسرها عساف هيي الي بتزيد المساحة يعني بتشوفي مهندسين العمارة والديكور بيتعمدوا بتصميمون وضع المرايا الكبيرة في الغرف الضيقة مشان تزيد المساحة

و الdna اذا منرجع للخلايا الجذعية
( الخلايا التي لها قابلية العودة للحياة الجنينية التمايز من جديد )
يعني بهالخلايا بيكون كل المورثات متل بعضا , بتحريض معين (شغلة معقدة بدا شرح مفصل طويل )
تتمايز هذه الخلايا للاعضاء الي بدنا ياها و هاد مبدا صنع الاعضاء البديلة من الخلايا الجذعية
(بس كنت عم فكر ليش كل الاديان السماوية رفضة الفكرة )

الكل بيعرف انو المضغة البشرية تتمايز الي ثلاثة وريقات خارجية وداخلية و وسطى تتمايز كل خلايا حسب الموقع لعضو معين
انا بعرف انو تركيب البروتين الي هوو اساس العمليات الحيوية تكون تحت اشراف الانظيمات من نسخ الrndالمرسال عن احدى سلسلتي الdna....... الى التوضع على الريباسة ......حتى انفصال المتيونين المعدل
كل خطوة تحت اشراف انظيمات معينة
يعني الانظيم بينسخ مورثة معينة مسؤولة عن صنع بروتين معين لتمايز الخلية لاحدى خلايا عضو معين
يعني هي الانزيمات هيي الي بتفرق الخلايا عن بعضا

انا هيك اعتقد
مابعرف اذا في تفسير منطقي اكتر ......!!!

m.3ssaf
09-10-2009, 02:13 AM
كل شيء له تفسير علمي مقنع .. حتى المعجزات الالهية و خلق السموات و الأرض و خلق الانسان الأول .. لن أدخل بجدال ديني هاهنا .. ولكن هل لكل شيء فعلاً تفسير مادي .. ؟ أم علينا أن نسلّم ببعض الروحيات و الماورائيات ؟؟
رح أرد على هالالتباس
لأنو أغلب الناس بيخافوا من هالنوعية من الطرح
و بيتهموك مباشرة بالتفكير الوجودي أو المادية البحتة في مواضيع تحتاج لتفسير
و هادا شي كتير مضر بالتفكير العقلاني الاسلامي أو المسيحي أو حتى باقي الديانات
...
أول شي لازم نفهمو بأن الله يحكم الكون بقوانين ثابتة في علمه الأزلي
يعني لكل شيء وظيفة و قانون يسير عليها بدقة متناهية
فلن تجد لسنة الله تبديلا و لن تجد لسنة الله تحويلا
و الانسان مطالب البتفكر بجميع سنن الكون و تعتبر عبادة
لأنها تجعل منه خليفة جيد لله على الأرض
و هالقوانين و السنن لا تخترق الا بتدخل مباشر من الله تعالى و حتى هذا الاختراق لم يتم الا في لحظات نادرة في تاريخ الكون
مثل : قانون "النار تحرق" و لكنها توقفت أثناء القاء سيدنا ابراهيم فيها
أو انشقاق البحر لسيدنا موسى
هي الظواهر تفوق المنطق و العقلانية و هي للأنبياء فقط .
أما باقي الاشياء من كرامات و شعوذة فلا يجب أن نؤمن بها أبداً
و كل من يدعيها فهو دجال و لها تفسير علمي
....
بخصوص الموضوع الجديد عن المورثات فهو خاص بطلاب الحيوية
بس رح أتدخل بتفسير و ما بعرف اذا كان صحيح قراتو من صحيفة لما نشرت أول خريطة جينية للانسان
بتذكر قرأت عن شي اسمو تمايز الخلايا بتمايز المورثات الناتجة عن الحمض النووي الريبي متل ما ذكرت ماروكو
و الزمن التي تبدأ فيه كل خلية بالتمايز
يعني مو كل الخلايا بتتمايز بنفس الوقت
و الانزيمات و نشاطها تحدد زمن التمايز
"و القاعدة التي تحكم فيها أن تمايز خلية يوقف تمايز باقي الخلايا من نفس النوع و هالشي بينطبق على المورثات
يمكن عن طريق رسالة أو ترتيب معين "
طبعاً و متل ما انذكر عن الوريقات الخارجية الثلاث الوسطى و الداخلية و الخارجية و اكتمال التطور الجيني
بس أكيد هادا اختصاص الحيوية
و فعلاً الموضوع مفيد جداً و نتابع معكم
و بانتظار المزيد
.......

Elfa
10-10-2009, 07:55 PM
يعني بهالخلايا بيكون كل المورثات متل بعضا , بتحريض معين (شغلة معقدة بدا شرح مفصل طويل )
تتمايز هذه الخلايا للاعضاء الي بدنا ياها و هاد مبدا صنع الاعضاء البديلة من الخلايا الجذعية


صحيح maroko ..للحصول على أعضاء معينة من الخلايا الجذعية يقوم العلماء - على حد علمي - بوضع هذه الخلايا في أوساط بيئية و غذائية معينة مناسبة لعمل بعض الأنزيمات دون بعضها الآخر .. إلا أن الغريب في الأمر أن الخلايا اللامتمايزة في الرحم تخضع إلى نفس الظروف البيئية تماماً و الغذائية حتى إلا أن كل مجموعة منها تقوم بالتمايز على حدى .. ربما لهجرة الخلايا و ترتيبها في وريقات خارجية و داخلية ووسطى هو ما يجعل ظروف معينة تؤثر على مجموعة منها دون الأخرى ..
و مشكورة أنت على مشاركتك .

لأنو أغلب الناس بيخافوا من هالنوعية من الطرح
و بيتهموك مباشرة بالتفكير الوجودي أو المادية البحتة في مواضيع تحتاج لتفسير
و هادا شي كتير مضر بالتفكير العقلاني الاسلامي أو المسيحي أو حتى باقي الديانات


نعم للأسف ..! تذكرت حين كنت أناقش مدرسة التربية الإسلامية في واحدة من هذه الأمور فحاولت "لفلفة" الموضوع بأن قالت : ناقشي بكل شي إلا بالدين .. لأنو هيك ممكن تصيري ملحدة !!!

أعتقد أن الانسان إذا ما فكر بمنطقية مطلقة و بشكل سليم سيعرف الله أكثر و سيحبه أكثر ..


( في شغلة لاحظتا بخصوص المايكرويف .. رح أجربا بس تصحلي الفرصة .. و رح أناقش فيا إذا كانت ملاحظتي مزبوطة )

Rami
11-10-2009, 12:43 AM
انا انحني وارفع القبعة على هالموضوع الرائع
بس عندي ملاحظة

كل شيء له تفسير علمي مقنع .. حتى المعجزات الالهية و خلق السموات و الأرض و خلق الانسان الأول .. لن أدخل بجدال ديني هاهنا .. ولكن هل لكل شيء فعلاً تفسير مادي .. ؟ أم علينا أن نسلّم ببعض الروحيات و الماورائيات ؟؟

كل شي الو تفسير مظبوط انا معك
بس مشان مشروع انك تلاقي تفسير لمعجزة هاد مستحيل لانو ماكان اسمها معجزة بالاساس
مشان هيك اطلق عليها معجزة مشان الواحد يرتاح من وجعة الراس


واظن انك لا حظتي انو الاشياء الصلبة (الغير رطبة ) لا تسخن بالمايكرويف
او انو الماء لا يغلي مع انو بيوصل لدرجة الغليان
واذا ما لاحظتو هالشي انا لاحظت وبحب اسال

m.aghiorly
11-10-2009, 01:15 AM
واظن انك لا حظتي انو الاشياء الصلبة (الغير رطبة ) لا تسخن بالمايكرويف

الميكرويف يعتمد على اهتزاز الجزئيات وما ينتج عنها من حرارة والاجسام الصلبة " باع " الاهتزاز الها كتير صغير يعني مسافة حركة اقل وحرارة اقل مشان هيك ما بتسخن

اما ليش الماء لا يغلي فما بعرف عم افكر فيها هلق

:thinking1::thinking1:

maroko
11-10-2009, 02:24 AM
او انو الماء لا يغلي مع انو بيوصل لدرجة الغليان


مين قال انو الماء لا يغلي ....؟؟؟؟؟:thinking1:
يغلي و يتبخر.......... كمان
الي مو مصدق ينط ع المطبخ ويجرب
:annoy1:

Elfa
11-10-2009, 09:40 AM
أهلاً ro2 .. الموضوع رائع بمشاركاتكم ..

بخصوص المايكرويف أنا كان عندي غير ملاحظة ...أن الطعام الذي يُسخن بالمايكرويف يفقد الحرارة بسرعة أكبر من الطعام الذي سُخن بالطريقة العادية !

طبعاً هلأ فقت الصبح و قررت أغلي نفس الكمية من الماء بالطريقتين و أقيس درجة حرارة كل كمية منهن بعد شي 5 دقائق (بعد غليانهن طبعاً ووضعن معرضين للهواء ) ..

و النتيجة ...؟ متل ما قال ro2 ... الماء لا يغلي !!! مو لا يغلي لا يغلي ... هو بيغلي لكن ما ببين هالشي ! يعني ما بتظهر فقاقيع و ما إلى هنالك !

على كل الأحوال .. التجربة كانت فاشلة طبعاً .. و لي عودة المسا مشان أحكي عالمايكرويف أكتر بخصوص الأشياء الصلبة ...

SILENT AGONY
11-10-2009, 10:47 AM
عنجد موضوع بيستاهل الوقت....
مشان المايكرو ويف يا رامي...المي بتفلي فيه و انا بجربها عطول...شوف لما بتعمل اندومي مثلا كيف بتبلش المي تغلي و تتبخر كمان...انا عندي samsung و ما بعرف اذا النوع بيفرق...ههههه
و مشان موضوع الdna:
انا بتخيل انو بداية التمايز للخلايا بتكون من نقطة معينة و لسبب معين بتكون هيي نقطة البداية...مثلا بتبلش المورثات تشكل النسيج العصبي , و فورا بتبعت هي المورثات,الانزيمات تبعتها للخلايا التانية كلياتها منشان توقف المورثات من نفس النوع عن تشكيل النسيج العصبي مرة تانية...و هيك و حسب matrix معينة...بيضل ينقص عدد المورثات اللي لسا ما ادت دورها,و بتنتهي لما بتتشكل كل النسج....
ما بدي اتفزلك...بس هيك اتخيلت الشغلة.
انا عندي استفسار:
كلنا بنعرف انو القمر بيعكس ضو الشمس ع الارض ...
و بنعرف كمان انو المراية لما بتعكس ضو الشمس ...بتعكس معو حرارتها...و انا مجربها...
طيب كيف قدروا يطلعو ع القمر بدون ما يتعرضو للحرارة الحارقة اللي بيعكسها من الشمس؟

Elfa
11-10-2009, 09:15 PM
بخصوص الأجسام غير السائلة ألم تلاحظوا أنها تفقد حرارتها بسهولة كبيرة بعد تسخينها في المايكرويف (متل الرز مثلاُ ) ؟؟!!

مع أن مبدأ عمل المايكرويف التسخين من الداخل إلى الخارج ( كما قرات في أحد المواقع ) إلا أن داخل الطعام بعد تسخينه في المايكرويف يكون أقل حرارة من جوانبه !!

و بخصوص غليان السوائل .. وضعت كأس ماء لمدة أكثر من 3 دقائق في المايكرويف و لم تظهر أية فقاقيع كالتي تظهر عند الغليان !!!

أما بالنسبة لسؤالك silent agony

كلنا بنعرف انو القمر بيعكس ضو الشمس ع الارض ...
و بنعرف كمان انو المراية لما بتعكس ضو الشمس ...بتعكس معو حرارتها...و انا مجربها...
طيب كيف قدروا يطلعو ع القمر بدون ما يتعرضو للحرارة الحارقة اللي بيعكسها من الشمس؟


سؤالك حلو و ذكرني بشغلة .. عندما كنت صغيرة لم أكن أقتنع أبداً أبداً بأن القمر يعكس أشعة الشمس !! لم أكن أتخيل كيف يستطيع جسم صلب غير عاكس ( كالحجر مثلاً ) من لعب هذا الدور !
إحم إحم ... هلأ مقتنعة طبعاً بس على مضض..

لا أعرف الكثير عن الفضاء .. و لكن جو الفضاء الخارجي خالٍ من الغازات و الجزيئات و كلنا نعرف أن الصوت لا ينتقل في الفضاء .. لكن لا أعرف إن كان موضوع الحرارة مشابهاً لذلك ...

maroko
11-10-2009, 10:12 PM
الكل بيعرف انو الماء مكون بصورة اساسية من ذرة اكسيجين و ذرتي هيدروجين مرتبطين برابطة تشاركية في الحالة السائلة
(بغض النظر عن المعادن والمكونات التانيةو السعتوتات الموجودة بماء الشرب المجرب علية و الموجود بالاكل )
وفي كمان روابط هيدروجينية تربط بين جزيئات الماء (وليس الذرات ) بسبب الفرق في الكهرسلبية
موصح ................!!!!:happy3:
و تتعلق ثبات الروابط بدرجة الحرارة عند تسخين الماء تزداد الحرارة يعني تزداد الفوضي بسبب زيادة طاقة الجزيئات و الذرات ف بتتكسر الروابط الهيدروجينية يعني الماء يغلي محدثا فقاعات عند تسخينه لدرجة حرارة فوق درجة الغليانه في ظروف الضغط الجوي العادي

اما في أجهزة الميكرويف والتي يتم تسخين الماء فيه عن طريق إحداث ذبذبة لذرات الهيدروجين والأكسجين المكونة له باستخدام الامواج الكهرومغناطيسية فيمكن ان يغلي الماء دون ان يحدث فقاعات وهي الظاهرة المعروفة بإسم Superheating


و الميكروويف يبدأ من داخل الخلايا والجزيئات حيث يتواجد الماء وحيث تتحول الطاقة إلى حرارة احتكاكية، وبالإضافة إلى تأثيرات الحرارة الاحتكاكية العنيفة (التأثيرات الحرارية) هناك تأثيراً فوق حرارية أخرى التي يصعب ملاحظتها، وهذه التأثيرات غير قابلة للقياس حالياً

:thinking1:كما اعتقد انا ::thinking1:
بمقارنة الحالتين نجد الزمن الازم لعودة استقرار الروابط المتكسرة في حالة التسخين العادي اطول من الزمن اللزم لعودة الاستقرار التخريب الناتج عن الاحتكاك و الاهتزاز في حالة التسخين بالميكروويف
!!!!!........مو هيك
:byebye:

Anoos
11-10-2009, 10:20 PM
بالنسبة للمايكرويف
هو جهاز يصدر اشعاعات موجية ذات طول موجة قصير جدا و هالاشعاعات بتاثر بالجزيئات الماء فقط لذلك نرى ان الصحن لايسخن و اذا سخن بكون اكتسب الحرارة من الطعام الموجود ضمنه
و الماء ما بيغلي ضمن المايكرويف لانو بتكون جزيئات الماء عبتستجيب للطاقة الاشعاع فتكون هالجزيئات عبتتحرك ضمن مجال ضيق جدا
لكن في حال وصول الماء الى درجة درجة الغليان و توقف الاشعاعات الصادرة عن المايكرويف سوف يبدء الماء بالغليان

SILENT AGONY
11-10-2009, 10:26 PM
لا أعرف الكثير عن الفضاء .. و لكن جو الفضاء الخارجي خالٍ من الغازات و الجزيئات و كلنا نعرف أن الصوت لا ينتقل في الفضاء .. لكن لا أعرف إن كان موضوع الحرارة مشابهاً لذلك ...

لو كان الامر هيك....ما كان اجانا اية حرارة من الشمس,لأنو الفضاء ما بينقلها
بس انا فكرت بشغلة: المراية بتنقل الحرارة بشكل كلي تقريبا...بس القمر يمكن ما بيعكس الضو ...لأ بينثرو نثر...و يمكن سطح القمر بيمتص الحرارة متل ما الارض بتمتصها....بس نحنا بنعرف انو الاجسام الرطبة بتمتص حرارة اكبر من الجافة لأحتوائها على سوائل متل الماء مثلا...و حتى يمتص القمر هالجزء الكبير من الحرارة الواصلة للشمس...لازم يكون فيه نوع من الرطوبة...فهل من الممكن انو يكون هالشي دليل على وجود السوائل(متضمنة الماء) على القمر؟

Rami
12-10-2009, 01:37 AM
تحياتي معلم وائل بس الماء يلي عم تقول عليه انو بيغلي بالاندومي تبعتك هو لوجود شي بالمي يساعد على خروج الفقاعات يعني بؤرة غليان
بس اذا بتحط ماء لحالو بكاسة متاكد انا انو ما بيغلي بمعنى غليان يعني تظهرلو فقاعات
وانا قريت مرة انو اذا بتسخن المي لاكتر من دقيقتين بدون اي شيئ ضمن المي ممكن ينفجر
اذا حركتو او حطيت ظرف الشاي في
مشان هيك يفضل تركو لمدة 30 ثانية قبل تحريكو او وضع اي شئ فيه

او وضع اي شيئ بالكاسة لمتصاص الطاقة قبل ادخال الكاسة للمكرويف


ومشان موضوع القمر
انا متل مابعتقد

القمر المفروض انو يعكس الضوء بس قانون الترموديناميك بنص انو الحرارة تمتص من قبل القمر وانا بعرف
انو درجة حرارة القمر بتتجاوز المية بس شلون استحملوها مابعرف !!!!!
بجوز ماطلعو القمر من اصلو

وشغلة تانية نحن شلون عم نتحمل الحرارة يلي جاي من الشمس لعنا علما انو نحن والقمر نفس البعد تقريبا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وحسب حكيك الارض بتمص حرارة اكتر ؟؟؟؟؟


وعندي ملاحظة ل Elfa
لو كان الحجر يلي مانك مصدقة انو بيعكس الضوء
مابيعكس الضوء وبيمتصو كلو كنتي ماشفتي من اساسو
ومافي شي مكتشف حتى الان يمتص الضوء 100% غير الثقب الاسود يعني لو امتص الضوء 100%
ماكان حدا شافو
لانو شرط رؤية الاجسام انها تولد او تعكس ضوء موهيك .

وشغلة كمان الصوت لاينتقل بالفضاء لانو يعتمد على هز الجزيئات الموجودة ليصل الى الاذن
والدليل انو الصوت بيختفي بعد فترة بسبب قوة الاحتكاك يلي توقف الجزيئات عن الاهتزاز
بس الضوء هو جزيئات بحد ذاتو يعني مابدو وصيت مشان ينتقل واثبت انشتاين انو الضوء يحمل طاقة
وهالطاقة تظهر على شكل حرارة مشان هيك الحرارة يلي بتجي من الشمس لعنا
بتنتقل بطريقة اسمها الاتقال بالاشعاع
درسناها بالاعدادي يمكن اذا بتتذكري .

<Arena
12-10-2009, 04:42 AM
أول شي الموضوع كتير حلو .. استفزتني الاجابات أكتر من الاسئلة المطروحة !


رح أحاول أعطي كم تفسير لكم سؤال..يمكن انجح بمحاولة التحول الى عالمة :byebye:

بخصوص موضوع المايكرويف.. كان التساؤل أنو: ليش بيتم فقدان الحرارة من الاطعمة المسخنة فيه بسرعة أكبر من التسخين على حرارة اللهب ..؟؟


تفسيري لهالظاهرة : أنو التسخين بجهاز المايكرويف بيعتمد ع وجود السوائل بالمادة المراد تسخينها.. متل الأكل و الماء العادي ...إلخ
و نحنا منعرف أن المعادلة التالية محققة دوماً
الضغط x الحجم / درجة الحرارة = مقدار ثابت
(يزداد الضغط ---> تقل درجة الحرارة)
و على اعتبار قمنا بتجربة تسخين كميتين متساويتين من الماء بطريقتين مختلفتين (عاللهب و عالمايكرويف) و بحسب فرضيتي -التي تقبل النقض :) - بأن الضغط ضمن المايكرويف "المغلق" هو أعلى من الضغط خارج المايكرويف (فوق الفرن مثلاً) ..عندها هذا يشير الى أن درجة غليان الماء ضمن المايكرويف ستكون أقل من درجة غليانه خارجه أي الماء سيغلي عند درجة حرارة أقل مما نتوقع . (كلنا يعلم كيف أن ابريق الشاي على مرتفعات صلنفة يغلي بسرعة أكبر من ابريق الشاي في حلب!) ..و بالتالي فهذه الحرارة الأقل ستفقد بوقت أقل أيضاً !



أما بخصوص درجة حرارة سطح القمر:
مع اني بحب علوم الفلك بس ما كتير خبيرة بالأمور الفيزيائية و الطاقية ..بس التفسير اللي ورد لذهني أول ما قريت السؤال هو أنو لكل جسم أو مادة معينة سعة حرارية خاصة بها ..و السعة الحرارية هي كمية بتعبر عن قدرة هالمادة على اختزان الحرارة..و بحسب الطبيعة الصخرية أو السائلة لسطح الكوكب (أو القمر) رح يتم اختزان هالحرارة و نشرها لاحقاً ( طبعاً الماء هو عنصر ذو سعة حرارية كبيرة ، بيمتص الحرارة بسرعة و كمية كبيرة ، و بيفقدها ببطء) .. يعني حفنة رمل موجودة بصحراء افريقيا بنصف تموز أعتقد لا تقل حرارة عن حفنة رملية على سطح القمر بنفس الفترة الزمنية .. !
طبعاً نحن هون عم نحكي على أشياء جامدة ما فيها حياة ..بس أكيد أشكال الحياة بهالكوكب معدومة بسبب الحرارة العالية و تأثيرها ع سوائل و خلايا الجسم يللي بيكون امتصاصها للحرارة سريع و مخرب..
و "اذا " كانوا طلعوا ع القمر بزمانهم ..فأعتقد أن هيك رحلة الها تجهيزاتها التقنية المتطورة يللي بتناسب الظروف الفيزيائية على سطح القمر..


هلأ ما في ببالي تساؤل..بس اذا صار برجع :cool:

شكراً ع الفكرة الحلوة مرة تانية

Elfa
12-10-2009, 02:21 PM
اما في أجهزة الميكرويف والتي يتم تسخين الماء فيه عن طريق إحداث ذبذبة لذرات الهيدروجين والأكسجين المكونة له باستخدام الامواج الكهرومغناطيسية فيمكن ان يغلي الماء دون ان يحدث فقاعات وهي الظاهرة المعروفة بإسم Superheating




وانا قريت مرة انو اذا بتسخن المي لاكتر من دقيقتين بدون اي شيئ ضمن المي ممكن ينفجر
اذا حركتو او حطيت ظرف الشاي في
مشان هيك يفضل تركو لمدة 30 ثانية قبل تحريكو او وضع اي شئ فيه

او وضع اي شيئ بالكاسة لمتصاص الطاقة قبل ادخال الكاسة للمكرويف



كلامكما صحيح ! أنا بحثت قبل شوي عن مصطلح super heating و اتضح أنو الماء المغلي عن طريق المايكرويف لفترة طويلة دون وضع أي شيء في داخله لامتصاص الطاقة من الممكن أن يفور ( بعد إخراجه ) مسبباً حروق من الدرجة الأولى و الثانية للشخص اللي قام بإخراجه .. الله حماني امبيرحة:happy3: .. غليت المي لـ 3 دقايق تقريباً !

هالاشعاعات بتاثر بالجزيئات الماء فقط لذلك نرى ان الصحن لايسخن و اذا سخن بكون اكتسب الحرارة من الطعام الموجود ضمنه


صح .. و هالشي منلاحظو كتير .. الدخان ينبعث من الطعام لكن درجة حرارة الصحن معتدلة ..

لكن في حال وصول الماء الى درجة درجة الغليان و توقف الاشعاعات الصادرة عن المايكرويف سوف يبدء الماء بالغليان

مممم .. ما بعتقد أنو رح يبدا بالغليان بمجرد توقف الإشعاعات .. لأنو أنا جربت هالشي ...

و على اعتبار قمنا بتجربة تسخين كميتين متساويتين من الماء بطريقتين مختلفتين (عاللهب و عالمايكرويف) و بحسب فرضيتي -التي تقبل النقض :) - بأن الضغط ضمن المايكرويف "المغلق" هو أعلى من الضغط خارج المايكرويف (فوق الفرن مثلاً) ..عندها هذا يشير الى أن درجة غليان الماء ضمن المايكرويف ستكون أقل من درجة غليانه خارجه أي الماء سيغلي عند درجة حرارة أقل مما نتوقع . (كلنا يعلم كيف أن ابريق الشاي على مرتفعات صلنفة يغلي بسرعة أكبر من ابريق الشاي في حلب!) ..و بالتالي فهذه الحرارة الأقل ستفقد بوقت أقل أيضاً !


ممم .. إن جيتي للحقيقة .. كلامك منطقي كتير .. بس ما بعتقد أنو الضغط داخل المايكرويف أعلى من الضغط خارجه ... أو أعلى شوي زغيرة؟؟؟ مين بوافق على هالشي ؟؟..
هلأ لما منسخن أكلة معينة بالمايكرويف منحرص على أنو تكون مسخنة منيح.. أي حرارة صحن الرز اللي سخناه بالمايكرويف رح تكون مبدئياً ذات حرارة نفس الكمية اللي سخناها تسخين عادي و بالتالي تنيناتن رح تكون درجة حرارتن وحدة .. بس مع ذلك أنا لاحظت أنو الصحن الأول رح يبرد أسرع من الصحن التاني .. ع كل حال هالشي مو صح بالنسبة للسوائل ..

و شكراً ع مشاركتك القيمةArena .. و ناطرين أسئلتك ..

Elfa
12-10-2009, 02:42 PM
هلأ منجي لموضوع القمر ..

لو كان الامر هيك....ما كان اجانا اية حرارة من الشمس,لأنو الفضاء ما بينقلها

وشغلة كمان الصوت لاينتقل بالفضاء لانو يعتمد على هز الجزيئات الموجودة ليصل الى الاذن
والدليل انو الصوت بيختفي بعد فترة بسبب قوة الاحتكاك يلي توقف الجزيئات عن الاهتزاز
بس الضوء هو جزيئات بحد ذاتو يعني مابدو وصيت مشان ينتقل واثبت انشتاين انو الضوء يحمل طاقة
وهالطاقة تظهر على شكل حرارة مشان هيك الحرارة يلي بتجي من الشمس لعنا
بتنتقل بطريقة اسمها الاتقال بالاشعاع


طبعاً طبعاً ... كان لازم أفكر قبل ما أتسرع بالإجابة لأنو اللي قلتو أنا يعتبر كفرية في أبسط أمور العلم :emot100:

ممم ... هلأ القمر لحد هلأ ما اكتشفو إمكانية وجود سوائل على سطحو ,, و هو سؤالك منطقي كتير SILENT AGONY.. لأنو المفروض يكون سطح القمر ذو درجة حرارة عالية .. بينما على حسب ما بيوصفو القمر أنو كوكب بارد !!

بس لاحظت تلميحات حول حقيقة صعود العلماء للقمر .. ليش في شك يعني ؟؟؟

Rami
12-10-2009, 06:18 PM
مختلفتين (عاللهب و عالمايكرويف) و بحسب فرضيتي -التي تقبل النقض - بأن الضغط ضمن المايكرويف "المغلق" هو أعلى من الضغط خارج المايكرويف (فوق الفرن مثلاً) ..عندها هذا يشير الى أن درجة غليان الماء ضمن المايكرويف ستكون أقل من درجة غليانه خارجه أي الماء سيغلي عند درجة حرارة أقل مما نتوقع . (كلنا يعلم كيف أن ابريق الشاي على مرتفعات صلنفة يغلي بسرعة أكبر من ابريق الشاي في حلب!) ..و بالتالي فهذه الحرارة الأقل ستفقد بوقت أقل أيضاً !

بدك تسمحيلي الك انك دخلتيني بالحيط
لانو من المعروف انو كل ماطلعتي لفوق يعني على مرتفعات صلنفة بيغلي الماء اسرع لانو درجة حرارة الغليان بتنخفض بس السبب هو انخفاض الضغط وليس ارتفاعو

وخليني وضح شغلة لانو لاحظت انو في التباس بين عملية الغليان والتبخر
التبخر هو تحول السائل الى بخار من الطبقة السطحية للسائل يعني الماء بيتبخر بالدرجة 25 بس مو بالكمية يلي فينا نلاحظ بخارو
بس الغليان هي العملية التي يتبخر فيها السائل من جميع نقاطو يعني مافينا نقول عن سائل بيغلي الا اذا بقبق متل مابقولو بغض النظر عن درجة حرارة الغليان
رح قول فكرة عملية ماحدا اتبهلا قبل هلا
ليش المي بالاركيلة بتبقبق لما بياخود الواحد نفس منها
السبب هو انو سحب الهوا فخف الضغط مما ادى انو الماء عم يغلي بدرجة الجو الطبيعية
بسبب انخفاض الضغط الشديد وبتذكر اخدنا الفكرة بالفيزيا بالسنة الاولى

بس لاحظت تلميحات حول حقيقة صعود العلماء للقمر .. ليش في شك يعني ؟؟؟

بقولو بارد بس درجة سطحو المعرضة للشمس اعلى من 100 مئوية
واي في شك انون طلعو عالقمر وفي موضوع بالمنتدى على هالشي وفيكي تتطلعي عليه

Elfa
12-10-2009, 09:30 PM
في عام 1907 .. قام ماكدوجال و هو جراح أمريكي بتجربة رهيبة .. أتى بستة من المحتضرين و جعلهم يستلقون على أسرة موصولة بميزانات وزن حساسة ثم انتظر موتهم !
فلاحظ أن وزنهم بعد الموت قد نقص بمقدار 21 غراماً عن وزنهم قبل الموت .. فافترض أن الروح تزن 21 غراماً !!

هذا غير صحيح طبعاً ... فالروح ليست شيئاً مادياً حتى نقيس وزنها ..

بماذا تفسر أنت هذه النتيجة إذن ؟؟ إذا علمت أنه قام بنفس التجربة على الكلاب لكن وزنها كان ثابتاً قبل موتها و بعده ؟؟!!

m.aghiorly
12-10-2009, 09:41 PM
بماذا تفسر أنت هذه النتيجة إذن ؟؟


بتصور السبب هو فقدان الجسم رطوبته وبالتالي طرح كمية من ماء الجسم دون اي تعويض من قبل الجسم نفسه والتي كان يقوم بها عن طريق امتصاص رطوبة الهواء او العملية الغذائية . هاد اول جواب خطرلي !! لو خطرلي غيره ببقى برجع :yes1:

SILENT AGONY
12-10-2009, 09:56 PM
لأنو لما بيموت الواحد...بترتخي العضلات...(المجاري البولية+المعصرة الشرجية+.....).
و بالتالي بيطرح الجسم فضلاتو لا اراديا.....
بس اذا كان قصدك انو 21 هو عدد ثابت لكل اللي عمل التجارب عليهون...فما بعرف شو بدي قلك...
مع انو عالم متل هاد بالعادةلا يؤمن بصعود الروح....بالتالي كيف آمن بوزنها؟

Rami
12-10-2009, 10:09 PM
على الاغلب هي السوائل
بس في نقطة كان لازم نعرفها بخصوص التجربة
مثلا اذا كانو جميع المحتضرين من نفس الحجم والوزن تقريبا
او اذا كان فقدان الوزن فجائي او بعد فترة

بس مو معقول تكون السوائل في جميع الاشخاص تمثل 21 غرام على اختلاف اوزانون واحجامون
والاغرب ليش الكلاب ما صار معها فقدان ؟؟؟؟
ومشان موضوع الروح لازم يرحم حالو شوي في شي غير مادي له قيمة فيزيائية مادية !!!!!!

لأنو لما بيموت الواحد...بترتخي العضلات...(المجاري البولية+المعصرة الشرجية+.....).
و بالتالي بيطرح الجسم فضلاتو لا اراديا.....

ما اعتقد وائل انو ممكن يكون الحكي صحيح لانو دكتور متل هاد كان لاحظ هيك شي لو حدث او كان فكر في كاحتمال

m.3ssaf
13-10-2009, 01:55 AM
ما اعتقد وائل انو ممكن يكون الحكي صحيح لانو دكتور متل هاد كان لاحظ هيك شي لو حدث او كان فكر في كاحتمال


بس يبدو أنو هالمرة أخطأ و ما لاحظ هالشي
لأنو في أبحاث لمجموعة أطباء روس
اعقبت أبحاث الدكتور ماكدوجال و في حجرات زجاجية تستطيع ضبط تبخر السوائل
و أكدت أنو ما حصل أي تغيير بالوزن
و أن التغيير الطفيف في الوزن في تجربة الدكتور ماكدوجال
ممكن أن تعود للسوائل المفقودة بالتبخر

Elfa
13-10-2009, 04:28 PM
لأنو لما بيموت الواحد...بترتخي العضلات...(المجاري البولية+المعصرة الشرجية+.....).
و بالتالي بيطرح الجسم فضلاتو لا اراديا.....


أخذ ماكدوجال وزن السرير + وزن المريض بشكل كلي .. لذلك يبقى الوزن الكلي ثابت حتى بعد طرح المحتضر للفضلات و مع ذلك نقص الوزن .. !

مع انو عالم متل هاد بالعادةلا يؤمن بصعود الروح....بالتالي كيف آمن بوزنها؟

حاول ماكدوجال أن يخضع الدين للعلم و قد آمن بأن الروح تحتل حيزاً من الفراغ ..

والاغرب ليش الكلاب ما صار معها فقدان ؟؟؟؟

رأى البعض أن السبب هو التعرق المتبخر من الجسم و بما أن الكلاب لاتتعرق لأنها تلهث لذلك لم يحدث فقدان في وزنها بينما فسر ماكدوجال ذلك بقوله : الكلاب لا تملك أرواحاً !!

بتصور السبب هو فقدان الجسم رطوبته وبالتالي طرح كمية من ماء الجسم دون اي تعويض من قبل الجسم نفسه

ادعى ماكدوجال أنه راعى هذه الناحية تماماً و وفق حساباته يجب أن يفقد كل مريض 1\60 جزء من الأوقية خلال دقيقة ( بسبب التبخر و ما إلى هنالك ) إلا أن المحتضر فقد 3\4 من الأوقية !!

لأنو في أبحاث لمجموعة أطباء روس
اعقبت أبحاث الدكتور ماكدوجال و في حجرات زجاجية تستطيع ضبط تبخر السوائل
و أكدت أنو ما حصل أي تغيير بالوزن


ممم .. لا أعلم شيئاً حول هذه الدراسة .. و بالتأكيد هناك الكثير من العلماء الذين عارضوا تجارب ماكدوجال .. أولاً لأن العينة التي أجرى عليها التجربة صغيرة جداً , و ثانياً نظراً إلى لا إنسانية هذه التجارب ... تصوروا مريض يحتضر و يلفظ أنفاسه الأخيرة و هو يعلم أن هناك من ينتظر احتضاره بشوق جاعلاً إياه فأراً لتجاربه العلمية !!

<Arena
13-10-2009, 04:43 PM
بدك تسمحيلي الك انك دخلتيني بالحيط و الله حق معك ! شكلي أنا فايتة بالحيط مع التناسب الطردي و العكسي! :cool:
تصحيح: حسب قوانين الفيزياء..و حسب المعادلة : درجة الحرارة تنقص عند نقصان الضغط..
وأكيد الضغط الجوي ينقص مع الارتفاع !
و لا زلت عند كلامي ان فرضية زيادة الضغط ضمن المايكرويف قابلة للنقض ..


تساؤل: كلنا نعلم ان الصبغة المسؤولة عن لون البشرة هي الميلانين .. و التي يزداد افرازها و تشكيلها في الخلايا الميلانونية عند زيادة التعرض لأشعة الشمس..
و كذلك تكون الميلانين هي المسؤولة عن لون الشعر و تدرجاته ، و الذي يكون ابيض لولا وجود نوعي صبغة الميلانين المسؤولتين عن اللون الغامق و الفاتح..
السؤال: لماذا نلاحظ عند تعرضنا الطويل للشمس -خلال الصيف مثلاً- يزداد لون البشرة قتامةً بازدياد الميلانين ..في حين يصبح لون الشعر أفتح ، مع أن الصبغة المسؤولة عن اللون هي ذاتها هنا و هناك ؟؟!


تعليق:
رأى البعض أن السبب هو التعرق المتبخر من الجسم و بما أن الكلاب لاتتعرق لأنها تلهث لذلك لم يحدث فقدان في وزنها بينما فسر ماكدوجال ذلك بقوله : الكلاب لا تملك أرواحاً !!


حسب معلوماتي أن اللهاث هو العملية المقابلة للتعرق ..و يفقد الكلب خلالها كمية من الماء كما يحصل في التعرق !

Elfa
13-10-2009, 05:27 PM
تساؤل: كلنا نعلم ان الصبغة المسؤولة عن لون البشرة هي الميلانين .. و التي يزداد افرازها و تشكيلها في الخلايا الميلانونية عند زيادة التعرض لأشعة الشمس..
و كذلك تكون الميلانين هي المسؤولة عن لون الشعر و تدرجاته ، و الذي يكون ابيض لولا وجود نوعي صبغة الميلانين المسؤولتين عن اللون الغامق و الفاتح..
السؤال: لماذا نلاحظ عند تعرضنا الطويل للشمس -خلال الصيف مثلاً- يزداد لون البشرة قتامةً بازدياد الميلانين ..في حين يصبح لون الشعر أفتح ، مع أن الصبغة المسؤولة عن اللون هي ذاتها هنا و هناك ؟؟!




من المعلوم أن خلايا الشعر عبارة عن خلايا ميتة .. أي خلايا توقفت عن الاستقلاب و تصنيع المواد على عكس الخلايا الجلدية و بالتالي لا تستطيع خلايا ميتة تصنيع المزيد من الميلانين !

أما لماذا يفتح لون الشعر .. فأعتقد بسبب الكبريت الموجودة فيه .. فالشعر يدخل في تركيبه مادة الكبريت و هي المسؤولة عن رائحة الشياط المميزة عند احتراق الشعر ..

تلعب الشمس هنا دور مصدر الحرارة التي تتفاعل مع الكبريت ( دون احتراقه ) مما يؤدي للون المسمر المميز ..

هذا رأيي وربما خطأ .. لا أعلم !

حسب معلوماتي أن اللهاث هو العملية المقابلة للتعرق ..و يفقد الكلب خلالها كمية من الماء كما يحصل في التعرق !


على حسب معلوماتي فإنه لا توجد مسامات في جلد الكلاب لذلك يتوقف البخر عند الكلاب بموتها ( لأنها تتوقف عن اللهاث بالطبع ) .. بينما في حالة الانسان فالأمر مختلف .. فعندما يموت الشخص يبقى جلده رطباً و مملوءاً بالمسامات مما يؤدي إلى عملية بخر حتمية و خصوصاً إذا علمنا أن المراكز التي كانت تحد من عمليات التعرق و تنظمه قد ماتت هي الأخرى !

Rami
15-10-2009, 05:01 PM
لاحظت شغلة غريبة

مرة كنت عم بعمول ايس تي بالبيت وبتعرفو اذا ما سخنت المي ما بتحل الشاي
بعدين ستنيت شوي وحطيت المي بالفريزر
رجعت بعد فترة على اساس انو تكون صارت المي باردة فوجئت انو تجمد مو بردت مع انو كانت ساخنة

ام جربت انو حط مي ساخنة (طبعا مو عم تغلي لانو بلعن ابوا للفريزر) مع مي من الحنفية بنفس الوقت بالفريزر
لا قيت انو المي الساخنة بتجمد اسرع !!!!!!!!!!!!!!!!!
ليش قولتكن؟؟؟

Elfa
16-10-2009, 11:09 AM
لاحظت شغلة غريبة

مرة كنت عم بعمول ايس تي بالبيت وبتعرفو اذا ما سخنت المي ما بتحل الشاي
بعدين ستنيت شوي وحطيت المي بالفريزر
رجعت بعد فترة على اساس انو تكون صارت المي باردة فوجئت انو تجمد مو بردت مع انو كانت ساخنة


مممم ... هلأ في مواد بتخفض درجة تجمد الماء و مواد بترفعها ... بجوز لعب الشاي بهالحالة هالدور .


ام جربت انو حط مي ساخنة (طبعا مو عم تغلي لانو بلعن ابوا للفريزر) مع مي من الحنفية بنفس الوقت بالفريزر
لا قيت انو المي الساخنة بتجمد اسرع !!!!!!!!!!!!!!!!!
ليش قولتكن؟؟؟

بتعرف ؟؟ لو اكتشفت هالاكتشاف قبل عام 1963 كانت تسجلت الظاهرة باسمك !
لأنو على حسب ما قرأت بأحد المواقع ( والحكي مو موثوق كتير ) أنو صح بيتجمد الماء الساخن قبل البارد !!!! و تسمى هي الظاهرة بظاهرة ميبما نسبة إلى مكتشفها إرنست ميبما اللي كان عامل بمحل مثلجات و لاحظ أنو المواد الساخنة بتتجمد أسرع من المواد الباردة !

هلأ منجي للتفسير ... على حسب ما قرأت ( لأني دورت كتير بسبب استغرابي من هالملاحظة ) أنو هالشي ببين لما بتكون درجة حرارة الماء اللي حطيتا بالفريزر كتير عالية .. و هون السبب في تجمده بسرعة أكتر هو فقدان كبير لبخار الماء في الثلاجة ممايؤدي إلى انعدام الغازات المنحلة فيه بالإضافة لتفسيرات معقدة جداً تتعلق بالترموديناميك الحراري حول معادلات فقدان الطاقة و.. و ... الخ

بصراحة هي أول مرة بعرف هالمعلومة !

Rami
16-10-2009, 12:45 PM
لو اكتشفت هالاكتشاف قبل عام 1963 كانت تسجلت الظاهرة باسمك !

:too_sad::too_sad::too_sad::too_sad::too_sad::too_ sad::too_sad::too_sad:

تاخرت بس شي 45 سنة يالله عوضي على الله

maroko
16-10-2009, 11:56 PM
في عندي سؤال :
ثقب الاوزون موجود فوق القطب الجنوبي و هو بحركة دائمة بس بمجال محدد ,
و بنعرف السبب هو الانبعاثات من المواد الملوثة كاربونات الكلور والفلور والبروميدات وغيرها، الاناتج عن اجهزة التبريد والبخاخات و................

و اكيد بالقطب الجنوبي مافي اجهزة تبريد او صناعات او بخاخات
بس ليش فوق القطب الجنوبي مو مثلا فوق خط الاستواء او القطب الشمالي اذا لاحظتوا بالصور انو طبقة الاوزون رقيقة كلما اقتربنا من خط الاستواء بشكل طبيعي دون وجود ثقب متل صورة 1979

:thinking1::thinking1::thinking1:



http://soer.justice.tas.gov.au/2003/image/366/m-ozone-ozone_hole-l.jpg

إسراء
19-10-2009, 10:32 PM
في عندي سؤال :




ثقب الاوزون موجود فوق القطب الجنوبي و هو بحركة دائمة بس بمجال محدد ,
و بنعرف السبب هو الانبعاثات من المواد الملوثة كاربونات الكلور والفلور والبروميدات وغيرها، الاناتج عن اجهزة التبريد والبخاخات و................

و اكيد بالقطب الجنوبي مافي اجهزة تبريد او صناعات او بخاخات
بس ليش فوق القطب الجنوبي مو مثلا فوق خط الاستواء او القطب الشمالي اذا لاحظتوا بالصور انو طبقة الاوزون رقيقة كلما اقتربنا من خط الاستواء بشكل طبيعي دون وجود ثقب متل صورة 1979










،ولكن السؤال لماذا يوجد ثقب الاوزون فوق منطقة القطب الجنوبي؟
ـ خلال فصل الشتاء في القطب الجنوبي تتكون في طبقةالستراتوسفيرغيوم جليدية تحبس بداخلها كمية كبيرة من ذرات الكلورين الحرة ومع بداية الربيع القطبي (ايلول وتشرين الاول ) وارتفاع درجة الحرارة تذوب الغيوم وتنطلق ذراتالكلورين بشكل كثيف ما يؤدي الى تسريع عملية استنفاذالاوزون.
فحينما تلف القارة القطبية الجنوبية رياح فاصلة تحول دون اختلاط هواء تلك القارة بهواء القارات الاخرى فتهبط درجة الحرارة الى 125 درجة فهرنهيتية تحت الصفر ، وهذة البرودة الفائقة تهيئ الفرصة للتفاعل وعند ارتفاع الشمس خلال الربيع فان هذا التفاعل يزداد والذى لا يلبث ان يتوقف حين تبدأ درجة الحرارةبالارتفاع وتبدأ الرياح الفاصلة فى الاختفاء .
ومن هنا يتضح ان التفاعل يتركز فى القطب الجنوبى او الشمالىفى فترات الربيع الجنوبى او الشمالى ويتوقف على وجود الرياح الفاصلة مع وجودتركيزات عالية من الكلوروفلوروكربون فى هذه الدومات العازلة.
وقد توصل علماء مشروع التجارب الاوربى 1992 الى ان حجم التدمير للاوزون يتوقف على حجم الغيوم التى تشغل طبقةالستراتوسفير التى تضخ فى الجو كميات كبيرة من الكلور المختزن بها، فعندما تصطدم الاشعاعات الفوق البنفسجية بغازات الكلوروفلوروكربون على مستوى الستراتوسفير يتحرر الكلور ويتكون مع الوقت نترات الكلور ، وعندما تصطدم هذه الاشعة بغيوم اخرى تحتوى على جزيئات جليدية تتدفق كميات كبيرة من الكلور بفعل البرودة والضغط الخفيف وهكذا تزداد نسبة نترات الكلور في الستراتوسفير، ويمثل الستراتوسفير القطبى المنطقة المفضلة لحصول هذا التفاعل ، لانه يحتاج لدرجة حرارة تقل عن 85 م تحت الصفر ، وهذا يفسر جزئيا اضمحلال طبقةالاوزون فوق قطبى الارض، وظاهرة تدميرالاوزون اكبر فى القطب الجنوبى عن القطب الشمالى وهذا يعود الى كون الغيوم فى القطب الجنوبى اكبر حجما لان معدلات الحرارة ما بين 15-20م عن تلك التى تسود فى القطب الشمالى .
http://eng-uni.com/en/showthread.php?t=4877

Elfa
20-10-2009, 01:58 PM
هلأ بالنسبة لطبقة الأوزون ... هديك السنة قال دكتور مادة البيئة أنو الملوثات بالعالم بتنتقل لطبقات عالية من الجو و نتيجة تيارات عديدة بتتجمع بالقطبين .. ما بعرف إذا صح بس هادا اللي فهمتو ..

Elfa
05-02-2010, 04:51 PM
إحم إحم .. سؤال جديد ..
من المعروف أن الثقل (ث) = الكتلة (ك) * تسارع الجاذبية (ج)
طيب .. من المعروف إذاً أن ثقل ولد وزنه 40 أقل من ثقل مصارع سومو .. و السؤال هو :
على فرض أن الاثنين رموا أنفسهم من الشرفة .. هل برأيكم أن مصارع السومو سيتأذى أكثر كونه سيسقط بسرعة أكبر و بقوة أكبر ؟؟

بأسلوب آخر .. لو كنا "بخف الريشة " هل سنستطيع عندها أن نرمي بأنفسنا من الأماكن العالية دون أن نتأذى أبداً ؟؟
و بالتالي هل أن كون المرء خفيف الوزن يحميه نوعاً ما من الضربات الموجعة الناتجة عن السقوط بسبب ثقله ؟
هل أن النملة التي تسقط من السقف ثم تعاود المسير و كأن شيئاً لم يكن فعلت هذا بسبب قلة ثقلها أم أن لتركيب الجسم العامل الأكبر ...www1
ما رأيكم أنتم ؟

m.aghiorly
05-02-2010, 05:36 PM
لو كنا "بخف الريشة " هل سنستطيع عندها أن نرمي بأنفسنا من الأماكن العالية دون أن نتأذى


نظريا اعتقد ذلك ....

عندما يتحرك جسم في اي اتجاه كان سواء افقيا او شاقوليا فانه يكتسب طاقة حركية تبعا لسرعة هذا التحرك وكتلة الجسم وعند الارتطام او التوقف المفاجىء يتوجب انتقال هذه الطاقة او تفريغها

وفي الفرضية السابقة ستقوم الارض بامتصاص هذه الطاقة لانها صلبة جدا نسبةً الى الجسم المرتطم بها وهذه الطاقة هي مقدار التأذي الحاصل لذا سيتأذى السومو اكثر من الطفل لان ارتطامه يحتاج تبديد اكثر للطاقة من ارتطام الطفل ...

a7mad
06-02-2010, 03:32 AM
و بالتالي هل أن كون المرء خفيف الوزن يحميه نوعاً ما من الضربات الموجعة الناتجة عن السقوط بسبب ثقله ؟



يخضع الجسم خلال سقوطه في الهواء{{منطلقا من السكون}}إلى قوة ثقله وإلى قوة مقاومة الهواء المتزايدة بازدياد السرعة
*طالما ان ثقل الجسم اكبر من مقاومة الهواء تتسارع حركة الجسم فتزداد سرعته وبالتالي تزداد مقاومة الهواء لحركته ويستمر ذلك حتى يصل إلى قيمة يصبح فيها الثقل مساويا لمقاومة الهواء وينعدم التسارع حينئذٍ وتصبح حركة الجسم مستقينة منتظمة سرعتها ثابتة وتسمى >>بالسرعة الحدية<<
ث=2/1 ثا ه سط سر2
حيث:ثا عدد ثابت تتوقف قيمته على شكل الجسم ونعومة سطحه
ه الكتلة الحجمية للهواء
*فإذا كان لعدة كرات القطر نفسه واختلفت في كتلتها الحجمية سقطت الكرة الأكثف مادة سرعة أكبر لأن سرعتها الحدية هي الأكبر فكرة الرصاص تصل إلى الأرض قبل كرة الخشب وأما الضرر فيتناسب طردا مع السرعة ...
*وإذا كان لعدة كرات الكتلة الحجمية نفسها فإن أكبرها حجما هي الأسرع سقوطا مثال حبات البرد واما الضرر أيضا يتعلق بسرعة الجسم لحظة إرتطامه بالأرض...

Elfa
08-02-2010, 01:01 AM
واما الضرر أيضا يتعلق بسرعة الجسم لحظة إرتطامه بالأرض...

طبعاً و بالإضافة لنوعية الجسم .. فالجسم الحجري المساوي في الثقل للجسم المطاطي ( مطاط مقسى يعني كتلتو منيحة ) سيتأذى أكثر بكثير منه لو وقعا بالسرعة نفسها .. صح ؟

Elfa
24-02-2010, 12:59 AM
الإيقاع الحيوي .. هل هو هراء علمي ؟؟!
كلنا على ما أعتقد قد واجه في حياته أياماً منحوسة .. أياماً تضافرت فيه الكآبة + التصرفات الغبية + التعب الجسدي الشديد .. صحيح ؟
في النصف الأول من القرن الماضي , ظهرت نظرية مثيرة للجدل اسمها Biorythm theory و تفترض أن حياة الإنسان تتألف من عدة دورات : دورة عقلية(33 يوم ) , عاطفية (28 يوم ), جسدية (23 يوم ), روحية .....
تتعلق هذه الدورات بحال الفصول و الشمس و القمر و أشياء معقدة أخرى ..
أجريت درسات مثيرة حول هذا الموضوع بينت أن مرتكبو الحوادث مثلاً كانوا في حالة إيقاع حيوي منخفض وقت وقوع الحادث ! و المثير أيضاً أن بعض الشركات في الغرب تضع جدولاً للإيقاعات الحيوية الخاصة بموظفيها لمعرفة الأيام غير الملائمة لهم للعمل و خصوصاً إن كان هذا العمل ذو طبيعة دقيقة !

رأيي في الموضوع ... لطالما اعتمدت في حياتي على مبدأ "التجربة خير برهان " .. لذلك .. تابعت إيقاعي الحيوي يومياً و لمدة أسبوعين , ووجدت - و ياللغرابة - أن النتائج مطابقة للواقع بشكل عجيب !
ستقولون الآن إن تأثير البلاسيبو هو ما جعلني أظن ذلك .. و لكن أقول .. كنت أقضي يومي بكامله و أسجل الملاحظات حول حالاتي العقلية \ الجسدية \ النفسية ... و من ثم أحسب الإيقاع الحيوي ..

يمكنكم أنتم تجربة ذلك عن طريق الرابط :
http://biorhythms.perbang.dk/ (http://biorhythms.perbang.dk/)

مع ملاحظة أن تضبطوا الوقت على توقيت القدس و استانبول ..
ما رأيكم ؟

SILENT AGONY
24-02-2010, 05:19 AM
انا فتت عالموقع يا ايلفا.........بس ما كتير فهمت الموضوع....يعني عرفت احسب بس ما بعرف شو قصة الايقاع الحيوي!!!!
فيكي تعطيني معلومات اوضح عنو؟

Elfa
24-02-2010, 05:45 PM
انا فتت عالموقع يا ايلفا.........بس ما كتير فهمت الموضوع....يعني عرفت احسب بس ما بعرف شو قصة الايقاع الحيوي!!!!
فيكي تعطيني معلومات اوضح عنو؟
أوكيه ..
هلأ افترض العلماء إنو عوامل كتيييييييييرة بتأثر عالفرد من وقت ما بيولد و لحد ما يموت .. من هالعوامل : تعاقب الفصول ( و بالفعل بتأثر على الحالات العقلية \ النفسية \ الجسدية ) , دورات القمر , و عوامل البيئة الخارجية بشكل عام من ضوء و رطوبة ...
و حسب مواليد كل شخص .. بينحسب الطور الحيوي اللي هو فيو بناء على هالعوامل .. و كل حالة إلا عدد دورات محددة ..
يعني مثلاً .. الحالة الجسدية بتكرر نفسها كل 23 يوم .. بتبدا من الصفر لتصل للذروة ( الموافق 100% ) و بترجع بتخفض لما دون الصفر (حتى -100% ) و بترجع للصفر ..و هيك بكون خلصو الأيام الـ23 .
و الآن :
عندما يكون الإيقاع الحيوي < الصفر , هذا يعني أن الجسم يمر بمرحلة حرجة و معرض لعدد من الأمراض .. وبهاليوم منكون بشكل عام تعبانين و مناعتنا خفيفة ..لذلك يفضل ما نجهد جسمنا .
الإيقاع الحيوي > الصفر .. و كلما قرب للـ100 % بكون الجسم قوي نوعاً ما و بهيك أيام فينا نعمل تمارين رياضية مرهقة مثلاً ..
و قيسوا على ذلك ..
هيك معلوماتي عن هالموضوع لحد هلأ .. و يمكن أتوسع شي نهار و أنزل موضوع متكامل عن هالشي ..

m.aghiorly
24-02-2010, 11:58 PM
مممممممم ,,,,
دورة للحالة البدنية والعاطفية و الفكرية
وربط بين الروحانية والوعي والجمالية والحدس بمعادلة رياضية ...
اعتقد ان هذه وجودية تامة . مطلقة
ان يصبح لكل شيء معادلة فهو امر من حيث المبدأ جميل ...
بالنظر الى ما يحدث معنا احيانا في الايام الاعتيادية يمكن ان نتقبل هذه الفكرة فكم من الايام نستيقظ ونحن تعساء \ سعداء \ قادرون على كل شي \ لا نريد اي شي
ولكن لايمكن الاعتماد على هذا المنحني الا اذا كان يُقصد به الاستعداد " الفلكي " للصعود او الهبوط عاطفيا

فلا اعتقد انه بالنظر الى منحناك اليومي يمكنك توقع نسبة " الهفوات " التي قد تصيبك في الامتحان او فرصة تقبلك لعاطفة من " والديك او اولادك " ....
واذا كان الامر صحيح على هذا النحو فاني انصح بطباعة هذه المخططات وتوزيعها على الاطفال في المدارس لكي " يتحينوا " الفرص الملائمة لطلب زيادة في المصروف او شراء العاب جديدة
:000203F1:
او يمكن ان نقوم بتحليل شامل لفريق " تفاوض " سياسي او اقتصادي من خلال استسقاء بعض المعلومات المتوفرة بسهولة عنهم من حساب " الفيس بوك " لكي نختار الوقت المناسب لنفاوضهم فيه باخذ اليوم الذي يكون فيه معدل الوعي والتفكير لديهم اقل ما يمكن
:6:
وهنالك اشياء كثيرة يمكن ان نستخدمها ان كان هذا الامر صحيح ...
ولا يخطر ببالي الا ان ندرس مخطط جنرال الجيش المقابل لكي نختار دقيقة الهجوم المُثلى والتي يكون فيه وعيه صفرا وعاطفته مئةً !!
:000201C7:

ولقد بحثت عن يوم تتواكب فيه العاطفة والفكر معا فوجدت انه بعد يوم ميلادك ب 300 يوم تحديدا تكون عاطفتك وقدراتك الفكرية في أوجها لذا انصحك بان تختار اكبر الامور له ولن تخسر شيئاً ان اعتمدت على هذا المخطط
:3:
الصفر هو يوم ميلادك


http://www.eng-uni.com/en/attachment.php?attachmentid=4374&stc=1&d=1267043677





*إيعاز لعساف ان قرأ : ان صح هذا فقد حُسم النقاش الى الابد

Rami
25-02-2010, 12:34 AM
انا عندي 3 مبارايات
وحسب المخطط رح كون بحالتي الجسدية الكاملة
بهالفترة رح نشوف شو بصير معي وبخبركون
انشالله تظبوط لانو منربح الدوري

a7mad
25-02-2010, 12:44 AM
أعتقد أن الحياة أبسط .....فيوجد مايسمى بالقدر وهو ارقى من ذلك ....وارقى من ان يوضع ضمن جداول واحصائيات..

m.3ssaf
25-02-2010, 01:08 AM
شيء ممتع أن تكون هناك ساعة حيوية تضبط جميع حركات البشر بشكل دوري بحيث نستطيع معرفة الحالة النفسية و البدنية و العقلية لكل شخص اعتباراً من تاريخ ميلاده
و لكني أرى أنه شيء مبالغ فيه قليلاً من حيث الواقع ايضاً
رغم أن هذه النظرية قد لاقت نجاحاً لدي تطبيقها في بعض الدول على المدارس و الموظفين
من وجهة نظري أتوقع أنه من الممكن أن تكون الدورة البدنية صحيحة بشكل اكبر من الدورات الأخرى
و الدليل على ذلك أن أغلب النجاحات المسجلة في هذه النظرية كانت على الرياضيين
أما ما يخص الدورة الانفعالية فهو امر شبه مستحيل
فتعليق انفعالات الشخص بمدة زمنية مزاجية ترتبط بتاريخ ميلاده يناقض توجهات البشر و القدرة على ضبط الذات كما يناقض مبادئ علم النفس الجنائي في ربط الانفعالات الشخصية بأثر الطبيعة و الفصول و هذا ما يبرر ارتفاع نسبة الجريمة في فصول معينة من السنة و هذا تناقض واضح
فما بالك بوجود الدورة العقلية أو حتى الدورة الرابعة الجديدة المسىماة بالدورة الحدسية
و بالتالي فمن المؤكد أن معرفة الدورة البدنية للشخص هو أمر مفيد و علمي لارتباطه بافراز الهرمونات و علاقتها بحالات الخمول و النشاط
أما العاطفة فلا يمكن أن يكون هناك شيء يضبطها بزمن , و الحدس و العقل هو أوسع من ذلك بكثير
على كل حال أنا لا أؤمن بربط الانفعالات بدورة أو بهرمون معين , لأن ذلك يضفي شرعية للاجرام
و أرى أن ربط العاطفة بالطبيعة و البيئة هو أمر منطقي أكثر و ليس بتاريخ الميلاد

مع فائق احترامي

AMMAR
27-03-2010, 12:49 AM
استفسار جديد:
هلق إذا طالعنا قنينة ماء من الفريزر وتركناها منلاحظ انو القنينة صار يطلع منها مي وهي مسكرة (بيقولو عرقت القنينة) وهي الشغلة منلاحظها بالصيف على طول
طيب شو السبب :xxx:

Rami
27-03-2010, 02:09 AM
استفسار جديد:
هلق إذا طالعنا قنينة ماء من الفيزير وتركناها منلاحظ انو القنينة صار يطلع منها مي وهي مسكرة (بيقولو عرقت القنينة) وهي الشغلة منلاحظها بالصيف على طول
طيب شو السبب :xxx:



التفسير بسيط جدا
واول الشي مو المي عم تطلع انت لاحظت نقص بمستوى المي بالقنينة شي ؟؟؟!!! اكيد لأ

اول الشي بتعرف انو الهواء فيه رطوبة يعني بخار ماء وبخار الماء يكون حار شي طبيعي
بس تلامس مع سطح بارد ويلي هو بهالحالة جدار القنينة الباردة رح يتكاثف ويتحول الى قطرات
يعني الماء على سطح القنينة الخارجي هو بخار الماء الموجود بالهواء بعد ان تكاثف

Rami
29-03-2010, 01:58 AM
كلكون شفتو عصافير او حمام واقف على أسلاك الكهربا المكشوفة وعم يحك جناحو او أخدلو شي غفوة
السؤال
حدا بيعرف ليش ما تكهرب وفحم ومات هالطير مع انو واقف على سلك مكشوف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المهندس أسعد علبي
29-03-2010, 02:24 AM
شيء ممتع أن تكون هناك ساعة حيوية تضبط جميع حركات البشر بشكل دوري بحيث نستطيع معرفة الحالة النفسية و البدنية و العقلية لكل شخص اعتباراً من تاريخ ميلاده
و لكني أرى أنه شيء مبالغ فيه قليلاً من حيث الواقع ايضاً
رغم أن هذه النظرية قد لاقت نجاحاً لدي تطبيقها في بعض الدول على المدارس و الموظفين
من وجهة نظري أتوقع أنه من الممكن أن تكون الدورة البدنية صحيحة بشكل اكبر من الدورات الأخرى
و الدليل على ذلك أن أغلب النجاحات المسجلة في هذه النظرية كانت على الرياضيين
أما ما يخص الدورة الانفعالية فهو امر شبه مستحيل
فتعليق انفعالات الشخص بمدة زمنية مزاجية ترتبط بتاريخ ميلاده يناقض توجهات البشر و القدرة على ضبط الذات كما يناقض مبادئ علم النفس الجنائي في ربط الانفعالات الشخصية بأثر الطبيعة و الفصول و هذا ما يبرر ارتفاع نسبة الجريمة في فصول معينة من السنة و هذا تناقض واضح
فما بالك بوجود الدورة العقلية أو حتى الدورة الرابعة الجديدة المسىماة بالدورة الحدسية
و بالتالي فمن المؤكد أن معرفة الدورة البدنية للشخص هو أمر مفيد و علمي لارتباطه بافراز الهرمونات و علاقتها بحالات الخمول و النشاط
أما العاطفة فلا يمكن أن يكون هناك شيء يضبطها بزمن , و الحدس و العقل هو أوسع من ذلك بكثير
على كل حال أنا لا أؤمن بربط الانفعالات بدورة أو بهرمون معين , لأن ذلك يضفي شرعية للاجرام
و أرى أن ربط العاطفة بالطبيعة و البيئة هو أمر منطقي أكثر و ليس بتاريخ الميلاد

مع فائق احترامي



http://www.eng-uni.com/en/t7414.html (http://www.eng-uni.com/en/t7414.html)

Elfa
29-03-2010, 03:28 AM
كلكون شفتو عصافير او حمام واقف على أسلاك الكهربا المكشوفة وعم يحك جناحو او أخدلو شي غفوة
السؤال
حدا بيعرف ليش ما تكهرب وفحم ومات هالطير مع انو واقف على سلك مكشوف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مممم .. على حسب ما ورد بكتاب الفيزياء المسلية ( وهو كتاب قيم كتير ع فكرة و بنصح كل حدا يشتريه ) : إن جسم الطير الجالس على السلك الكهربي يكون بمثابة خط فرعي للدارة الكهربائية و له مقاومة كبيرة جداً بالنسبة لمقاومة الخط الفرعي الآخر ( أي المسافة القصيرة الموجودة ما بين رجلي الطير ) و لهذا السبب تكون قوة التيار الكهربائي في ها الخط الفرعي ( في جسم الطير ) ضئيلة و لا تسبب أي أذى .. !
لكن إذا قام الطير الجالس على السلك بلمس عمود الكهرباء بجناحه أو بذيله أو بمنقاره فإن التيار سيصعقه في الحال و ذلك من خلال انتقاله إلى العمود خلال جسم الطير !

بما أن مستواي ضعيف في كل ما يتعلق بالكهرباء , لم أقتنع كثيراً بهذا الكلام , كوني .. إحم إحم .. لم أفهمه !
بتمنى حدا يشرحو !

Elfa
29-03-2010, 03:33 AM
إلى المهندس أسعد علبي :
الساعة البيولوجية أو الحيوية تشكل جزءاً صغيراً جداً من الإيقاع الحيوي كونها تتعلق فقط بدورة الليل و النهار .. لقد أقر العلماء وجود ما يسمى بالساعة البيولوجية و هي تدرس بشكل بديهي في مقررات الفيزيولوجيا ..
أما الموضوع هنا هو : هل لكل شيء دورة معينة ؟ بحيث يرتبط مزاجنا و صحتنا و طريقة تفكيرنا بدورات القمر و الفصول و الكواكب و .. و...
هل هناك ساعات بيولوجية عديدة ؟

Rami
29-03-2010, 05:07 AM
بعد المناقشات الطويلة وصلنا الى افضل اجابة و الاسهل فهما
وخلاصة افكارنا ( Lion -AK &FOX & ME )
النتيجة التالية :



هلا العصفور لما بيوقف على سلك الكهربا اكيد بينشحن جسمو لحظتها بتقريبا نفس كمون السلك ولكن لا يحدث توصيل كهربائي او دارة والسبب انو جسم العصفور نااقل خفيف للكهرباء مقارنة مع النحاس المستخدم في الاسلاك الكهربائية اي ان الفرق الكمون الذي يسببه جسم الطائر المشحون صغير جدا نسبة للفرق الكمون الموجود في بداية ونهاية سلك الكهرباء
واكييد الالكترونات سوف تختار الطريق الاسهل والي بتمر فيه بسرعة وبقووة
ولكن على فرض انو لمس احد هذا الطائر وكان ملامس للارض رح يحترق هوو والطائر لانو تكون فرق كمون كبير السلك من طرف والارض من طرف اخر والسبب في انك عند ملامسة الارض تكهرب هوو ان كمون الارض تقريبا مساوي للصفر اي سيتكون فرق كمون شئت ام ابيت


واسف على حذف المشاركات بس ممكن تضيع الواحد وما يعرف شو صار بالموضوع

أبو زهير
30-03-2010, 09:42 AM
مرة سمعت أنو بأطراف الطير في غدد بتفرز مادة زيتية بتشكل عزل لجسم الطير........في هيك شي ولا لأ

Elfa
30-03-2010, 01:01 PM
مرة سمعت أنو بأطراف الطير في غدد بتفرز مادة زيتية بتشكل عزل لجسم الطير........في هيك شي ولا لأ

المادة الزيتية ليست في أطراف الطير فقط , بل تغطي الريش بأكمله و نلاحظ هذه الخاصية عند الطيور البحرية خصوصاً و في البط .. هذه المادة أشبه بالفازلين تشكل عازل تمنع تبلل الطائر .

Rami
02-04-2010, 01:47 AM
عم فكر بموضوع نقاش اخر بس الرجاء ترك فرصة للمشاركة قبل وضع الجواب الصحيح اذا كان حدا عندو ياه مسبقا
لانو مو انا بدي الجواب اولا واخيرا

Rami
02-04-2010, 02:00 AM
اي لا قيت موضوع للنقاش
ليش الشعر المجعد بيتسبل بالسيشوار ؟؟؟؟؟
شو بتعمول الحرارة للشعر حتى يصير سبل ؟؟؟
ما بعرف اذا شايفين شو بصير بالغرفة بعد ما تخلص البنت سيشوار شعرا
وخصوصي اذا كانت الغرفة مغلقة ......... بصير الجو سديمي حار (على قولة المهندس اسعد )
لانو المياه بتتبخر من الشعر بس ليش الشعر بصير سبل ؟؟؟؟ اذا تخلص من المي
وهل يعني انو الشعر السبل الطبيعي اقل رطوبة من الشعر الجعد ؟؟؟؟

Elfa
03-04-2010, 09:35 PM
اي لا قيت موضوع للنقاش
ليش الشعر المجعد بيتسبل بالسيشوار ؟؟؟؟؟
شو بتعمول الحرارة للشعر حتى يصير سبل ؟؟؟


أعتقد أن الشعر المجعد يصبح مسترسل ليس بسبب فقده للماء .. بل بسبب الحرارة ..
بشكل عام تؤثر الحرارة على البنيتين الثالثية و الرابعية للبروتينات و تغير من شكل انطوائها .. ما تفعله الحرارة هنا هو التأثير على بروتينات الشعر و تشويهها بشكل مؤقت بفردها و بالتالي يتغير شكل الشعر ..
ما بعرف إذا هالتفسير صح بس هادا اللي خطرلي ..

AMMAR
03-04-2010, 10:26 PM
أعتقد أن الشعر المجعد يصبح مسترسل ليس بسبب فقده للماء .. بل بسبب الحرارة ..
بشكل عام تؤثر الحرارة على البنيتين الثالثية و الرابعية للبروتينات و تغير من شكل انطوائها .. ما تفعله الحرارة هنا هو التأثير على بروتينات الشعر و تشويهها بشكل مؤقت بفردها و بالتالي يتغير شكل الشعر ..
ما بعرف إذا هالتفسير صح بس هادا اللي خطرلي ..

بفهم من كلامك انو اذا كان الهوا بارد ما راح يصير الشعر سبل ؟؟؟
ما بعرف بس أحياناً انا كنت سشور شعري على المروحة ويطلع شعري سبل رغم انو الهوا يلي عبيطلع من المروحة بارد

مممم أنا مع فكرة فقد الماء :3:

H.A.S.A.N
04-04-2010, 02:28 AM
بفهم من كلامك انو اذا كان الهوا بارد ما راح يصير الشعر سبل ؟؟؟

ما بعرف بس أحياناً انا كنت سشور شعري على المروحة ويطلع شعري سبل رغم انو الهوا يلي عبيطلع من المروحة بارد


مممم أنا مع فكرة فقد الماء :3:

بس الهواء البارد ما بسبب فقدان الماء من الشعر !!
أنا من رأي ايلفا...درجة الحرارة المرتفعة بتسبب تغير طبيعة الشعر وجعلو أكتر قابلية للتشكيل والتغير..وعفكرة درجة الحرارة ما بتسبل الشعر..وإنما بتجعلو فقط قابل للتشكيل..والهواء الخارج من السشوار باتجاه معين هو اللي بيقوم بهالمهمة..
وحتى مو بس التسبيل..التجعيد كمان بيقوم على نفس الفكرة..بيتم رفع درجة حرارة الشعر لبين ما يصير قابل للتشكل..وبعدها بيتم تثبت الشعر عالوضعية الجديدة وتركو لحتى يبرد وياخد شكلو الجديد..
وبالنسبة لشعر بيغ هيد فأكيد العطل من شعرو مو من النظرية العلمية..

رغد.
04-04-2010, 02:40 AM
أنا مع رأيكن إنه الحرارة هي السبب..و فقد الماء هو عامل مساعد..
نفس فكرة كوي الملابس تماما..بسبب الحرارة تحدث عملية تمدد و فرد ووجود الماء بيساعد أكتر لأنه بخفف من تجعّد القماش..كمان الشعر لما بكون مبلل أو رطب تسبيله أسهل لأنه التجعدات اللي فيه بتقل..و الهواء لحاله ما بيكفي..لازم وجود عامل مساعد و هو فرشاة الشعر..لأنه بدونها الشعر بيفقد ماء بس وبياخد شكله الطبيعي لدى كل شخص.

Rami
04-04-2010, 07:52 PM
يعني تفقتو انو الحرارة تسبب تخرب تشكيل بروتينات الشعر وتسهل من تشكيله

معناها مستحضرات تسبيل الشعر تسبب تخريب طويل الامد لبروتين الشعر مما يسهل تشكيله

معقول جدا

LION
06-04-2010, 07:21 PM
إذا خلصتو حكي عن الشعر
عندي موضوع جديد
ألا وهو المراية اللي الها طرف عاكس والطرف التاني شفاف وممكن نشوف من خلالو!!
من صغري وانا مدووخ من هالشغلة يعني مازال الها وجه مطلي بطلاء المرايا يعني افتراضيا عاتم كيف الطرف التاني شفاف ؟

Elfa
07-04-2010, 08:43 PM
ألا وهو المراية اللي الها طرف عاكس والطرف التاني شفاف وممكن نشوف من خلالو!!
من صغري وانا مدووخ من هالشغلة يعني مازال الها وجه مطلي بطلاء المرايا يعني افتراضيا عاتم كيف الطرف التاني شفاف ؟
بالفعل شي غريب ! .. صرلي يومين عبفكر و ما وصلت لجواب ..
يبدو أن المادة المطلية لها خاصية أن تعكس الأشعة في الطرف العاكس و أن تدعها تمر في الطرف النفوذ الشفاف .. ولكن كيف ؟؟ و ما هي المادة ؟؟
لازم نوصل لجواب مقنع ..

Rami
07-04-2010, 09:56 PM
لا قيت الجواب بس خليني صيغو مظبوط مشان لا يصير
مشاكل بالفهم متل قضية الطائر على سلك الكهربا
ويلي عندو اي فكرة يحطها

Rami
08-04-2010, 09:58 PM
المرآة ذات الاتجاهين Tow-Way Mirror

عبارة عن لوح زجاج مطلي بطبقة رقيقة جدا"بسماكة بضع دزينات من الذرات" من معدن( ليس الفضةيكون بالغالب معدن النيكل) بحيث تعكس نسبة من الضوء وتسمح للباقي بالمرور
بحيث تظهر كنافذة عادية من الطرف الاخر ويشترط ان تكون هذه الجهة اقل انارة من الغرفة الاخرى
(الطرف الذي يشاهد فيه لوح الزجاج على انه مرآة اكثر انارة من الطرف التي يشاهد بها على انه نافذة "واظن يلي بيحضر مسلسل NCIS بلاحظ انو الغرفة المقابلة لغرفة الاستجواب اقل انارة هي الغرفة يلي بكون فيها طوني وزيفا فاتحين مواضيع جانبية ورهانات وقت التحقيق " :em2300:)

رح اعطيكون مثال كلكون فيكون تشوفو

اعلان شاي لبتون يلي على شبابيك المقصف من جوا اذا طلعت عالشباك ما بتشوف اعلان بس الشخص برا ببشوف اعلان ليبتون "وفيكون تلاحظو ثقوب صغيرة جدا بحيث تسمح بمرور نسبة من الضوء والباقي ينعكس"


اما بالنسبة للتجربة يلي شفتوها بموضوع كيفية الكشف عن المرآة ذات الاتجاهين (ضع اظفر يدك على المرآة واذا كان هناك مسافة بين الاظفر وانعكاسه فهي مرآة عادية واذا التصق الاظفر بانعكاسه فهي مرآة بتجاهين)
هي صحيحة
والتفسير الصحيح :
-بحالة المرآه العادية الطبقة العاكسة هي معدن الفضة الواقع خلف لوح الزجاج مما يخلق مسافة بين الظفر وانعكاسه هي سماكة لوح الزجاج
-اما المرآه بتجاهين فالسطح العاكس للضوء هو السطح الزجاجي ومهمة طبقة المعدن الرقيقة هي منع مرور كامل الضوء للطرف الاخر

Rami
08-04-2010, 10:01 PM
:24:
يلي بعدو

AMMAR
11-04-2010, 12:19 AM
استفسار جديد:
الأحلام ... ما سبب حدوث الأحلام وما يطرأ على القشرة المخية عند حدوث الحلم؟
وما نراه في الحلم هل هو مجرد صور غير مترابطة ام هي رغباتنا الدفينة في اللاوعي !!!
طبعاً حتى العلماء ما توصلوا لجواب شافي عن الموضوع بس لنشوف وجهات نظرنا

Elfa
11-04-2010, 02:17 PM
موضوع حلو ..
مممم .. برأيي أن الأحلام تقسم إلى نوعين :
1- الأحلام التي نرى فيها مانراه في حياتنا الواقعية .. و كمثال عنها تلك الأحلام التي نرى أنفسنا فيها في الامتحان .. و أعتقد أنها ناتجة عن نشاط الخلايا العصبية في تلك الفترة من النوم و الهدف منها إعادة تصحيح المعلومات و تنظيمها و التفريغ أحياناً , فمثلاُ نرى أنفسنا نقدم الامتحان بشكل سيء لأننا لدينا هذا الهاجس و هنا تعمل الخلايا العصبية عمل مخفف الهاجس فيتم تمثيل الحالة و عيشها في الحلم .

2- الأحلام التي تعبر عن رغباتنا الدفينة .. هذا النوع من الأحلام قتلها عمو فرويد قتلاً في التحدث عنها لدرجة أن المرء إن رأى في منامه زهرة بريئة جاء فرويد و نسج حولها مئات عقد النقص و الرغبات المكبوتة !
الأمر أبسط من ذلك بكثير في رأيي .. فتاة ما ترى نفسها في الحلم تتحدث مع شاب معين لأنها ببساطة تريد التحدث معه على أرض الواقع ! هذا النوع من الأحلام يشبه أحلام اليقظة بشكل كبير إلا أنه يحدث في النوم .

بالطبع هناك الأحلام العشوائية التي ليس لها رأس أو ذيل حيث ترى أستاذك الجغرافيا يتحدث مع جاركم الذي تحول إلى قط و من ثم ترى نفسك في الهند تطارد أرنباً فتدخل إلى أرض العجائب ... إلخ
هذا النوع سببه وجبة دسمة أكثر من اللازم على الأرجح !

و على فكرة و على اعتبار سيرة و انفتحت , هناك علم كامل بالصين يتعلق بالأحلام و يدعى : Oneiromancy و يربط هذا العلم الحالة الجسدية للنائم بالأحلام التي يراها .. مثلاً :
من يرى أشباح و نار و دخان فلديه مرض في القلب على الأرجح ..
الحروب و الجنود و البحار الهائجة : تشير إلى أمراض الرئتين ..
الغرق و اللعب في الماء : أمراض الكلى ..
الحفلات و الولائم : مرض في الطحال ..
الغابات و الجبال و المزارع : أمراض الكبد ..
أحلام دموية : نزف المخ !
شلالات : أنيميا ( فقر دم يعني ) ..

أنا لا أقتنع بأي شكل بهذا العلم .. علم طفولي أكثر من اللازم .. أحببت أن أسمع رأيكم فيه ..

AMMAR
12-04-2010, 01:11 AM
مممم .. برأيي أن الأحلام تقسم إلى نوعين
معظم الناس يقسم الأحلام إلى أنواع كما ذكرتي
ولكن السؤال أن الأحلام مصدرها واحد وعندما نحلم فإن الحلم لا يعرف أنواع ...
ومن هنا يجب أن نصل إلى تفسير موحد لكل الأحلام ... طبعاً العلماء درسوا الأحلام ولكنهم اختلفوا في الوصول إلى التفسير، وصدرت عدة نظريات كل منها تناقض الأخرى

تفسيري الشخصي للموضوع:
كما نعلم فإن السيالة العصبية هي عبارة عن شحنة كهربائية والدماغ يفسر هذه الشحنة حتى نشعر بها كما هي... فمثلاً ما نراه أمامنا حالياً هو عبارة عن شحنة كهربائية بتردد معين داخل الدماغ .
عندما ننام فإن دماغنا يفرغ الشحنات الموجودة داخله وهذه الشحنات تمر على القشرة فتفسرها بحسب تردد الشحنات المفرغة ونرى في نومنا هذه الصور ... فعندما يكون تفريغ الشحنات منتظم (عندما ننام ونحن مرتاحون) فنرى صور منتظمة وتدور حول نفس الفكرة ، وبالحالة الأخرى يكون التفريغ عشوائي ونرا صور عجيبة وغير مترابطة.

ومن الممكن تفسير علم Oneiromancy
بحسب الشحنات لأن أي عضو مصاب سيرسل شحنات خاصة عن إصابته للدماغ وعند التفريغ سنرى صور خاصة بكل تفريغ. لكن أنا كمان ما اقتنعت فيه

* في بعض التجارب قام العلماء بوضع بقعة من الماء على رأس النائمين وسألوهم عندما استيقظوا عن أحلامهم ... الجميع شاهدوا الماء فجأة في أحلامهم ولكن البعض وجد نفسه يمشي تحت المطر مع حبيبته والبعض الآخر وجد نفسه يغرق ! ..
استنتج العلماء من ذلك أن المؤثرات الخارجية تدخل في الأحلام ولكن كل شخص يدخل المؤثرات على حلمه بشكل خاص

بدنا نسمع آراء أكتر حتى لو ما كانت علمية ومجرد تفسيرات شخصية متل ما عملت أنا :8:

LION
16-04-2010, 05:07 PM
مناقشة بسيطة:
كيف البلور شفاف مع انو الرمل بيدخل بصناعتو!؟

Elfa
21-04-2010, 09:07 PM
الرمل يدخل في صناعته لكن بعد تعرضه لعمليات كثيرة و أهمها الحرارة و هذا من شأنه تغيير بنيته كلياً .. مثل قالب الكاتو يدخل البيض في صناعته و مع ذلك لا نرى قطع بيض مسلوقة داخل القالب ! lol
لا أعرف كيف تتشكل البنية البلورية لبعض العناصر و التي تجعلها شفافة , مثل السكر مثلاً نراه بلون مسحوق أبيض لكن كل حبة فيه ذات بنية بلورية شفافة !

AMMAR
21-04-2010, 09:37 PM
كما هو معلوم إن البنية البلورية للمواد هي المسؤولة عن لون العنصر ... حيث أن شكل البنية البلورية يسمح لها بامتصاص أمواج ضوئية ذات طول موجة معين (لون معين) وعكس نوع آخر ونفوذ نوع ثالث ..
أعتقد أن الذي يحدث للرمل هو أن بنيته البلورية قد تغيرت تحت تأثير الحرارة وبنيته الجديدة تسمح للأمواج الضوئية بالنفاذ عبرها

Rami
23-04-2010, 03:38 PM
العين الحمراء Red Eye

كيد مو قصدي العين الحمرا تبعيت الكنة والحماية
قصدي اللون الاحمر في بؤبؤ العين الناتج عن التصوير
مع العلم انو اللون الاحمر لا يظهر الا عند التصوير بالفلاش
شو السبب برأيكون ؟؟؟

رغد.
23-04-2010, 04:49 PM
حسب ما قرأت فالسبب هو انعكاس الضوء على شبكية العين التي يكون لونها أحمر بسبب لون الدم في الشعيرات الدموية..وهالمشكلة بتصير لما بتكون الإضاءة ضعيفة بالغرفة فيحدث اتساع بقرنية العين..
أنا لاحظت كمان إنه الأشخاص اللي لون عيونهن فاتح بشكل خاص (أخضر-أزرق-عسلي) بتصير هالقصة معهن أكتر:thinking1:!
هل السبب مثلا أن لون الشعيرات الدموية يكون أوضح مما هو عليه في حال كان لون العيون داكنا؟!

FOX
23-04-2010, 06:38 PM
roro جابت السبب
بس حابب ضيف كم معلومة
بالنسبة للحيوانات كالقطط او الكلاب بنلاقي كتير اوقات عيونون عم تلمع بالليل عند توجيه اي شعاع ضوئي باتجاه عيون القطة او الكلب على عكس عيون الانسان لا تجدها تلمع بالليل

والسبب في ان القطط او الكلاب تحوي على طبقة تشبه المرآة خلف الشبكية تعكس الاشعة الضوئية الموجهة نحوها ولا تظهر العين الحمراء عند تصوير هذه القطط او الكلاب ليلا وحتى باستخدام الفلاش القوي مع العلم انه يمكن ان تظهر في الصورة بالوان مختلفة(اصفر اخضر ازرق احمر ...) حسب زاوية التقاط الصورة
بينما الانسان لا يحتوي هذه الطبقة ولكن لقوة الفلاش الكبيرة عند التصوير كما ذكرت roro تنعكس هذه الاشعة عن الشعيرات الدموية الحمراء

http://i389.photobucket.com/albums/oo333/SYRIANFOX/viagra-eye.jpg

هلا بدي احكي عن بعض خدع كاميرات التصوير للتخلص من العين الحمراء
اكييد كلنا عنا كميرات جديدة وانتبهنا اكيد ليه هالكميرات لا تعطي فلاش مرة واحدة وانما مرتين
المرة الاولى لتضيء الغرفة وتجعل بؤبؤ العين في حالة تقلص والثانية هي للتصوير واخذ الصورة
وهذه الحركة لا تظهر العين الحمراء عند التصوير
كما ان قرب الفلاش من عدسة الكميرا له تاثير مباشر على التسبب بحادثة العين الحمراء فاذا اردنا مثلا التخلص منها نبعد الفلاش عن الكاميرة بضعة اقدام او نضيء الغرفة بتوجيه الاضاءة ناحية السقف وهي الطريقة ممكن تزكرنا بالصور التي كانت تلتقط قديما لاتجد اي صورة تحوي عيون حمراء لان الفلاش يكون بعيد عن العدسة

Elfa
23-04-2010, 07:42 PM
حسب ما قرأت فالسبب هو انعكاس الضوء على شبكية العين التي يكون لونها أحمر بسبب لون الدم في الشعيرات الدموية..وهالمشكلة بتصير لما بتكون الإضاءة ضعيفة بالغرفة فيحدث اتساع بقرنية العين..



مممم ... لون الشبكية مو أحمر يارورو .. الشعيرات الدموية تتوضع في طبقة المشيمية و ليس الشبكية , في الإضاءة الضعيفة يحدث اتساع في حدقة العين عند كل العيون طبعاً , بس بالفعل ليش هالشي منلاحظو عند العيون الفاتحة ؟؟
بعتقد السبب فيزيائي و له علاقة بانعكاس الأشعة و انكسارها و امتصاص بعض الموجات الضوئية على حساب بعضها الآخر .. لا أعرف السبب بدقة .

رغد.
23-04-2010, 07:57 PM
مممم ... لون الشبكية مو أحمر يارورو .. الشعيرات الدموية تتوضع في طبقة المشيمية و ليس الشبكية
معناها قصدك الشبكية ما فيها شعيرات دموية؟؟ كيف؟
طيب كيف لكن الشبكية بتلقط الصورة و بتنقلها عبر الخلايا العصبية للدماغ و ما فيها شعيرات و دم؟
يمكن فكرة اللون ما بتتحقق إلا بوجود ضوء الفلاش لأنه نحنا بالحالات العادية ما منشوف لون للشبكية.

Elfa
23-04-2010, 08:19 PM
معناها قصدك الشبكية ما فيها شعيرات دموية؟؟ كيف؟

طيب كيف لكن الشبكية بتلقط الصورة و بتنقلها عبر الخلايا العصبية للدماغ و ما فيها شعيرات و دم؟



لاحظي معي هالصورة :

http://filaty.com/i/1004/70245/f41e937b8f.gif


تتألف كرة العين من 3 طبقات و هنن :
1- الصلبة : و هي المحيطية بهالصورة و هي تلك الطبقة البيضاء الليفية التي نراها خارجياً .
2- الطبقة المشيمية : و هي تلي الصلبة ( هون بالصورة هي بالمنتصف و لونا أحمر ) و هي طبقة غنية بالأوعية الدموية .
3- الشبكية : و هي الطبقة التي تبطن كرة العين من الداخل .. و إذا بتتذكروا أخدنا بالبكالوريا إنو مؤلفة من نوعين من الخلايا الحسية و هنن العصي و المخاريط .. المهم .. هي الطبقة عصبية بامتياز بمعنى أن العصب البصري يتشكل منها , من محاوير الخلايا العصبية الخارجة منها ..

نحنا بالحيوية شرحنا العين هديك السنة .. عندما نفتح كرة العين نرى صباغاً أسود اللون , و هو الميلانين , بعد إزاحة الصباغ تظهر طبقة الشبكية و هي صدفية اللون و ليست حمراء ! و هذا بديهي كونها لا تحوي على أي من الشعيرات الدموية ..

بتفاجأ إنو أغلب مواقع النت العربية بتفسر ظاهرة العين الحمراء بالصور على أنها انعكاس للون الدم ! و هو تفسير مرفوض و مغلوط تماماً ...

بتمنى تكونوا اقتنعتو هيك :)

Elfa
23-04-2010, 08:22 PM
على فكرة .. و متل مالكن ملاحظين بالصورة .. من منطقة خروج العصب البصري هناك شعيرات دموية دقيقة تمتد إلى داخل جوف العين ( و ليس إلى الشبكية ).. لكنها مجهرية دقيقة لا أعتقد أن لها الدور في إعطاء اللون الأحمر !

رغد.
23-04-2010, 08:39 PM
اللي عرفته لما بحثت عن الموضوع إنه المشيمية متصلة بالشبكية وهي -أي المشيمية- التي تزود الأخرى بالغذاء.وأكيد تزويدها بالغذاء يعني وجود الدم و الشعيرات!!
أنا ضعت على فكرة!!

" Oscar "
23-04-2010, 08:41 PM
كلامك صحيح يا Elfa

الشبكيّة ما فيها شعيرات دمويّة

بس بعتقد 80 % أنو هي طبقة شفافة

لأنو طبيب العيون لمّا بيفحص الشبكيّة .. بتظهر باللون الأحمر ..

و الشعيرات بيكون ظاهرين بشكل كتيييير واضح .. و أنا شايفتن أكتر من مرّة

و كمان مذكورة بالكتب أنو جوف كرة العين ..

هو عبارة عن غرفة حمراء اللون

maroko
23-04-2010, 08:58 PM
اول شي :مرحبا
تاني شي: تتوضع الشعريات الدموية في طبقة المشيمية خلف الشبكية
تالت شي: تتكون الشبكية من طبقتين رقيقتين الاولى بتكون صباغبة خارجية و التانية تبطن الاولى بتكون عصبية (داخلية )
الصباعية بالوجه الداخلي للمشيمية تحوي خلاياها صباغ اسود يقوم على جعل جوف كرة العين مظلم ( على مبدا الحجيرة المظلمة بالكاميرا ) و بنخزن فيتامين a الي هو طليعة الاصبغه الحساسة للضوء الموجودة بالعصي و المخاريط
(فالعصي و المخاريط خلايا عصبية حساسة للضوء موجودة في الطبقة العصبية من الشبكية _ العصي تعمل في ظروق الاضاءة المنخفضة (الاصبغة الحساسة للضوءالموجودة في اغشية العصي تتفكك في ظرف الاضاءة الضعيفة
( ردو بسين ______ ريتينال + سكوتو بسين )
يؤدي هذا التحلل الى نشوء كمون مولد يودي الى اثارة كمون عمل ل تنتقل السيالة العصبية من الجسيم المشبكي بالعصية الي بداية العصب البصري)
و نفس الشي بالنسبة للمخاريط( في ظرف الاضاءة القوية ) مع اختلاف الاصبغة و حساسيتاه لمختلف امواج الالوان لانو العصي ما بتميز غير ابيض و اسود
ف مستحيل بعد كل هالطبقات تشف علينا الاوعية الدموية .
:2453643:
بس التفسير الي انا بظن انو صح
:51:

*لانو اللون الاسود بيمتص اغيب الون الطيف و شبكية العين تجعل جوف كرة العين اسود لتمتص الضوء الفائض لوضوح الرؤية
*بس عندك طبقة من الون ( الاشعة فوق الحمراء لا تمتص و العين غير حساسة لها )
تنعكس عن الشبكية و تلتقطها الحجيرة المظلمة اذا كانت الكاميرا عادية او ع شي بالديجيتال ما بعرف شو هوو و بيكون حساسة ل هالاشعة ف بتظهر بالصورة
و بنقدر نشوفا بالطبعة ع الورق الحساس او ع الشاشة

انا مقتنعة ب هالحكي اذا مو مقتنعين ناقشوني

:hfdgh:

FOX
23-04-2010, 09:06 PM
لاحظي معي هالصورة :

http://filaty.com/i/1004/70245/f41e937b8f.gif


تتألف كرة العين من 3 طبقات و هنن :
1- الصلبة : و هي المحيطية بهالصورة و هي تلك الطبقة البيضاء الليفية التي نراها خارجياً .
2- الطبقة المشيمية : و هي تلي الصلبة ( هون بالصورة هي بالمنتصف و لونا أحمر ) و هي طبقة غنية بالأوعية الدموية .
3- الشبكية : و هي الطبقة التي تبطن كرة العين من الداخل .. و إذا بتتذكروا أخدنا بالبكالوريا إنو مؤلفة من نوعين من الخلايا الحسية و هنن العصي و المخاريط .. المهم .. هي الطبقة عصبية بامتياز بمعنى أن العصب البصري يتشكل منها , من محاوير الخلايا العصبية الخارجة منها ..

نحنا بالحيوية شرحنا العين هديك السنة .. عندما نفتح كرة العين نرى صباغاً أسود اللون , و هو الميلانين , بعد إزاحة الصباغ تظهر طبقة الشبكية و هي صدفية اللون و ليست حمراء ! و هذا بديهي كونها لا تحوي على أي من الشعيرات الدموية ..

بتفاجأ إنو أغلب مواقع النت العربية بتفسر ظاهرة العين الحمراء بالصور على أنها انعكاس للون الدم ! و هو تفسير مرفوض و مغلوط تماماً ...


بتمنى تكونوا اقتنعتو هيك :)



هيك منيح
خلوني استفيد من رد Elfa لايصال الفكرة ل Elfa
في البداية شرحك لطبقات العين لم يرد على فكرة كون اللون الاحمر من الشعيرات الدموية او لا ....انتي فقط عرفتي طبقات العين وزكرتي ان الشبكية صدفية اللون
وهذا الكلام علمي لا خلاف فيه ولا يمكن ان يرفض فكرة كون اللون الاحمر من الشعيرات الدموية

شكلو الموضوع بدو شرح زيادة...
الشب الحليوة الي عيونو خضرا بدو يتصور بنص الليل مشان هيك شغلنا الفلاش بالكاميرا
البؤبؤ في العين مفتووح على قد ما بيقدر لكون الاضاءة خافتة
عندما يتم التصوير بيشتغل الفلاش بقوة وبسرعة هي السرعة الكبيرة تكون اسرع من ردة فعل البؤبؤ في التقلص
(البؤبؤ هوو شبيه بعدسة الكاميرا ومنها يدخل الضوء ) ولكون البؤبؤ ردة فعله بطيئة نسبة لسرعة ضوء الفلاش فان اتساعه الكبير يسمح بدخول كميةكبيرة من ضوء الفلاش لداخل غلاف العين المشيمي والي بيحتوي على شعيرات دموية كثيرة وبعدها بيلاقي بوشو الشبكية بيصطدم فيها وبيرجع بيرتد للغلاف المشيمي ومنه للقزحية ومنه لعدسة الكاميرا وكل ذلك يحدث في لحظة

والصورة الي حطتها الفا توضح كلامي
وتوضح كيفية اختراق الضوء لطبقة الغلاف المشيمي وكيف ترتد من الشبكية

وخليني اذكر معلومة تانية انا تقصدك ازكر الشب الحليوة عيونو خضر لسبب كون اللون الاخضر هو اللون المضاد للاحمر بالالوان لذلك فان اكثر العيون التي تعطي العين الحمراء هي العيون الخضراء


احاول دائما ان اختصر في ردودي العلمية ولكن يمكنني ان اطيل الشرح عندما يتطلب الامر

http://filaty.com/i/1004/70245/f41e937b8f.gif


ثواني ماخلصت
بدي اشرح كمان لانو فيه كتير مو مقتنعيين

رح حط الصورة الي حطتها Elfa قدامي وامشي مع الخط الاصفر الموضح لسير الضوء

اول شي بيصادف الضوء القرنية Cornea بعدين البؤبؤ pupil وبعدين العدسة lens وبعدين يا جماعة المشيمية المليانة شعيرات دموية وبعدين اللي لونها اصفر هي الشبكية retina وبعدين القزحية iris
الضوء يرتد للعدسة الكاميرة من الشبكية الي لونها اصفر بالصورة السابقة ويعود للعدسة يعني الضوو شو شاف ؟؟؟
شاف الشعيرات الدموية وماداام شاف الشعيرات الدموية فرح يكون لونها احمر للعدسة

Rami
24-04-2010, 01:19 AM
كلام فوكس مظبوط وعندي بعض الاضافة

اولا صورة حقيقية لطبقة العين الداخلية
http://www.eng-uni.com/up/uploads/images/eng3acd252ce9.jpg

وطبعا صار الوضع واضح بالنسبة ألكون

وثانيا العيون الزرقاء هي الاكثر اعطاء لهذه الظاهرة
لأن كمية الميلانين في كرة العين تكون اقل مايمكن (العين الخضراء) تملك صباغ الميلانين بكمية اكبر

وطبعا كل ما قل الميلانين ازداد انعكاس الضوء لانو متل ما ذكرتو صباغ الميلانين مهتو امتصاص الضوء الفائض

واذا بتعرفو او لاحظتو على اصحاب الاعين الملونة والزرقاء خصوصا انو اشعة الشمس بتزعجون كتير
وبصير نظرون ضعيف تحت الشمس
بسبب انعكاس كمية كبيرة من الضوء داخل كرة العين

Rami
24-04-2010, 01:26 AM
النص الاصلي لتفسير الظاهرة مشان يلي بحب يتاكد بنفسو


Because the light (http://en.wikipedia.org/wiki/Light) of the flash occurs too fast for the pupil (http://en.wikipedia.org/wiki/Pupil) to close, much of the very bright light from the flash passes into the eye through the pupil, reflects (http://en.wikipedia.org/wiki/Reflection_%28physics%29) off the fundus (http://en.wikipedia.org/wiki/Fundus_%28eye%29) at the back of the eyeball and out through the pupil. The camera records this reflected light. The main cause of the red color is the ample amount of blood in the choroid (http://en.wikipedia.org/wiki/Choroid) which nourishes the back of the eye and is located behind the retina. The blood in the retinal circulation is far less than in the choroid, and plays virtually no role. The eye contains several photostable pigments that all absorb in the short wavelength region, and hence contribute somewhat to the red eye effect . The lens (http://en.wikipedia.org/wiki/Lens_%28anatomy%29) cuts off deep blue and violet light, below 430 nm (depending on age), macular pigment absorbs between 400 and 500 nm, but this pigment is located exclusively in the tiny fovea (http://en.wikipedia.org/wiki/Fovea). Melanin (http://en.wikipedia.org/wiki/Melanin), located in the retinal pigment epithelium (http://en.wikipedia.org/wiki/Retinal_pigment_epithelium) (RPE) and the choroid, shows a gradually increasing absorption towards the short wavelengths. But blood is the main determinant of the red color, because it is completely transparent at long wavelengths and abruptly starts absorbing at 600 nm. The amount of red light emerging from the pupil depends on the amount of melanin in the layers behind the retina. This amount varies strongly between individuals. Light skinned people with blue eyes have relatively low melanin in the fundus (http://en.wikipedia.org/wiki/Fundus_%28eye%29) and thus show a much stronger red-eye effect than dark skinned people with brown eyes.

Elfa
24-04-2010, 02:01 AM
FOX و Rami مشكورين على هالشرح , لك عبحاول أقتنع ها بس ما عبقتنع !
أنا مع ماروكو في قصة امتصاص الصبغة لبعض الألوان و عكسها لبعضها الآخر .. بس لو سمحت Rami تذكر المصدر , بلكي بقتنع إذا كان من مصدر علمي قوي . :)

Rami
24-04-2010, 03:20 PM
FOX و Rami مشكورين على هالشرح , لك عبحاول أقتنع ها بس ما عبقتنع !
أنا مع ماروكو في قصة امتصاص الصبغة لبعض الألوان و عكسها لبعضها الآخر .. بس لو سمحت Rami تذكر المصدر , بلكي بقتنع إذا كان من مصدر علمي قوي . :)

تفضلي هاد الرابط
Red-eye effect (http://en.wikipedia.org/wiki/Red-eye_effect)

Rami
27-04-2010, 11:46 AM
الوشم

http://www.eng-uni.com/up/uploads/images/engcb68ead405.jpg

يرجى مراعات أنو نحن مو بصدد حرمانيتو أو تحليلو

متل مو معروف الوشم عبارة عن حبر تحت الجلد
والسؤال ليش لايزول مع الزمن لا بتغير طبقة الجلد (التي تتغير كل 20 يوم) أو كما تزول الكدمات بعد فترة ؟؟

Elfa
29-04-2010, 01:52 PM
أعتقد لأن الحبر المستخدم في الوشم لا يصبغ الخلايا وحدها فقط و إنما المادة الأساسية الموجودة بين الخلايا و هذا يبقى بالطبع حتى بعد تجدد الخلايا .. أو لأن الحبر المستخدم مصنع من مادة لا تتفكك و لا تتفاعل مع مكونات الجسم و بالتالي أين ستذهب ؟

Rami
03-05-2010, 01:28 AM
حبر الوشم يكون في الأدمة ( الطبقة السفلية للجلد ) وهذه الطبقة ثابتة ومستقرة أكثر من القشرة الجلدية ويكون زوال حبر الوشم قليل جدا وبشكل يمكن اهماله على المدى الطويل.


http://www.eng-uni.com/up/uploads/images/eng4b29e617bb.jpg

Rami
03-05-2010, 01:43 AM
اذا في حدا منكون مسك قطعة زجاج وطلع عليها من جنب أكيد لاحظ لون مائل للخضرة !!!
شو سبب هاللون باعتقادكون !!
مع العلم ان الزجاج شفاف تماما (زجاج النوافذ كمثال)

ويلي ما صارت معو قبل مرة هي صورة
http://www.guardian.com/en/na/gp_001018-1.gif

LION
04-05-2010, 11:29 AM
بعتقد مو كل الزجاج وحسب نسبة مركباته وامتصاصها للأمواج الضوئية

Elfa
26-06-2010, 03:40 PM
من لما كنا صغار منسمع هالتحذير : لما بصير زلزال لازم نوقف تحت إطار الباب أو العارض ..

طيب سؤال : من خلال هالتحذير منستنتج إنو عارض الباب ما رح يتهدم فوق رؤوسنا و رح يزيح إما لليسار أو اليمين , صح ؟

طيب .. لماذا لا يتهدم عارض الباب بشكل عمودي إلى الأسفل ؟؟؟

FOX
26-06-2010, 09:41 PM
من لما كنا صغار منسمع هالتحذير : لما بصير زلزال لازم نوقف تحت إطار الباب أو العارض ..

طيب سؤال : من خلال هالتحذير منستنتج إنو عارض الباب ما رح يتهدم فوق رؤوسنا و رح يزيح إما لليسار أو اليمين , صح ؟

طيب .. لماذا لا يتهدم عارض الباب بشكل عمودي إلى الأسفل ؟؟؟


راي فيو شوية هندسة
فتحة الباب بالعادة تكون في الثلث المركزي للجدار وفي هذا الثلث المركزي تكون قوة القص اصغر مايمكن بالنسبة للجدار وخاصة اذا كان الجدار من الخرسانة المسلحة وصلابته كبيرة تجاه الفعل الافقي وتم تصميم هذه الجدران على ان تتحمل القوى الافقية فانو رح تتصدى بدايتو ونهايتو لفعل الزلزال الافقي ولا ينهار الجدار او عارض الباب بشكل عامودي ومنفصل عن باقي الجدار لانو في معظم الاحيان يكون فعل الزلزال افقي ومدته قصيرة
وللمبنى القدرة على مقاومة الاهتزازت الرئسية لانه يصمم بشكل اولي على احمال الجاذبية اي وزنه لذلك الاشد خطورة على المبنى هو الفعل الافقي والتشوه الناتج عنه

راي نانتي
حسب ما سمعت عن الزلزال بتركيا انو وقع كل المبنى بس سبحان الله ضل الباب واقف محلو
هي صورة مثلا لكلام نانتي
http://i389.photobucket.com/albums/oo333/SYRIANFOX/1507772.jpg

هلا كلام نانتي ليه فيه شوي من الصحة
هوو لانو قديما كانو يبنو الحوائط والجدران بالطين او مابعرف شو وكان الباب يصنع من الخشب وصلابة الخشب اكبر من الطوب او الطين لذلك بتلاقي الحواليه مهدم وهوو ضلان لحالو بس هاد الكلام ما بينفع يانانتي مع الهزات الارضية القوية وكمان هيك عم تقول لانو اذا ضليت باي مكان مفتوح فاكيد يمكن يوقع شي على راسك



هلا انا الي بفضلو انو الواحد يوقف بلزق جدار كبير اوعمود ضخم لانو بالعادة بيكون الون دور كبير في التصميم الانشائي وبتكون صلابتون كبيرة بالنسبة لباقي الهيكل وطبعا يوقف بحيث ما يكون فوقو شي ثريا توقع فوق راسو او قريب منو شي باب او شباك من الزجاج ينكسر ويروح قتل

Elfa
26-06-2010, 11:51 PM
فتحة الباب بالعادة تكون في الثلث المركزي للجدار وفي هذا الثلث المركزي تكون قوة القص اصغر مايمكن بالنسبة للجدار وخاصة اذا كان الجدار من الخرسانة المسلحة وصلابته كبيرة تجاه الفعل الافقي وتم تصميم هذه الجدران على ان تتحمل القوى الافقية فانو رح تتصدى بدايتو ونهايتو لفعل الزلزال الافقي ولا ينهار الجدار او عارض الباب بشكل عامودي ومنفصل عن باقي الجدار لانو في معظم الاحيان يكون فعل الزلزال افقي ومدته قصيرة


ممممم ... على هالحالة قصدك أي جدار صلب رح يتحمل القوة الأفقية مو ؟ بس لأنو فتحة الباب بتخلينا نصير بقلب الجدار فهيك منضمن إنو ما ينهار شي فوق رؤوسنا ..

على فكرة كلام نانتك مظبوط مو بس عأيامات زمان وقت كانو يعملو عارض الباب من مادة قوية .. هلأ إذا بتلاحظ صور الزلازل بالتلفزيون كلها مشابهة للصورة اللي حطيتا .. دايماً الحيطان متهدمة إلا عوارض الباب !

ما بعرف بس يمكن في شغلات معقدة كتير ناتجة عن فناء القوى ببعضا عند عوارض الباب لذلك الجدار اللي فوقا ممكن يتهدم و هي لأ !

Rami
27-06-2010, 01:58 AM
اظن انو هندسيا اذا بدك تتروك فراغ بجدار حامل لبناية مشان لا يصير خلل بالتوازن
لازم يكون الجدار قادر يشيل الحمل رغم عدم استمراريتو حتى الارض
من هالنقطة تنطلق الفكرة
لانو العضاضة متل ما بقولولا
تحتها فاضي بس شايلة وزن كبير
وقت بتنهار بتنهار على الاطراف الحاملة لانو اصلا من تحت هي مو شايلة شي
بقا ماعندا غير يمين او يسار
في هيك شي معلم فوكس ولا تخبيص الحكي؟؟؟؟

FOX
28-06-2010, 07:13 PM
ممممم ... على هالحالة قصدك أي جدار صلب رح يتحمل القوة الأفقية مو ؟ بس لأنو فتحة الباب بتخلينا نصير بقلب الجدار فهيك منضمن إنو ما ينهار شي فوق رؤوسنا ..

على فكرة كلام نانتك مظبوط مو بس عأيامات زمان وقت كانو يعملو عارض الباب من مادة قوية .. هلأ إذا بتلاحظ صور الزلازل بالتلفزيون كلها مشابهة للصورة اللي حطيتا .. دايماً الحيطان متهدمة إلا عوارض الباب !

ما بعرف بس يمكن في شغلات معقدة كتير ناتجة عن فناء القوى ببعضا عند عوارض الباب لذلك الجدار اللي فوقا ممكن يتهدم و هي لأ !

بجميع الاحوال اذا الزلزال قوي جدا فاكيد الجدار سيتهدم مع العارضة ولكن ما اتكلم عنه هوو ان كل جدار له صلابة باالاتجاه الافقي تختلف حسب نوع المادة المكونة للجدار وتسليحو فيما اذا كان اخذ بعين الاعتبار عند التصميم قدرته على تحمل الفعل الافقي الناتج من الزلزال او لم يؤخذ
اي ان ما اقصده انه في الابنية الطينية او من الطوب تكون صلابة عارضة الباب اكبر حسب المادة المكونة لاطار الباب الذي يمكن ان يكون ايضا في بعض الاحيان من الفولاذ اي ان بدون دراسة ولا فهمنة كانو يصنعو الباب مع اطار من مادة اقوى
ولكن كنت اتكلم عن الجدار القصي الذي يشارك في التصميم في مقاومة الزلزال فانه بالعادة توضع فتحة الباب بالثلث المركزي لان قوة القص الناتجة عن الزلزال اصغر ما يمكن ويحدث له ما يعرف بقوى الانقلاب شد من طرف وضغط من طرف وتنعدم في المنتصف
ولتوضيح ان الثلث المركزي للجدار يكون فيه القص اصغري ....

http://i389.photobucket.com/albums/oo333/SYRIANFOX/fdsfdsfdsf.jpg


اظن انو هندسيا اذا بدك تتروك فراغ بجدار حامل لبناية مشان لا يصير خلل بالتوازن
لازم يكون الجدار قادر يشيل الحمل رغم عدم استمراريتو حتى الارض
من هالنقطة تنطلق الفكرة
لانو العضاضة متل ما بقولولا
تحتها فاضي بس شايلة وزن كبير
وقت بتنهار بتنهار على الاطراف الحاملة لانو اصلا من تحت هي مو شايلة شي
بقا ماعندا غير يمين او يسار
في هيك شي معلم فوكس ولا تخبيص الحكي؟؟؟؟


فوق فتحة الجدار ان كانت باب او شباك يتم زيادة التسليح فوق الفتحة مباشرة بشكل نجعل صلابة ما فوق الفتحة اكبر من باقي الجدار المسلح
وان كان الجدار من البلوك ووغير المسلح يتم عمل ما يطلق عليه نجفة وهي عمل صبة من الخرسانة المسلحة فوق فتحة الباب بارتفاع ومسافة تحميل تتناسب مع وزن الجدار وسماكته وينتقل الحمل من فوق الفتحة لجانبي الفتحة بواسطة مايطلق عليه النجفة ولا يمكن ان تنهار هذه النجفة باتجاه شاقولي اذا تم دراسة مسافة التحميل وتسليح النجفة بشكل صحيح وحمل مافوق الفتحة ينتقل لجانبي الفتحة
ولا تحقق فتحة الباب توازن بالجدار وليس لها دخل بالتوازن وهي تمثل ضعف في الجدار وكلما كان الجدار اطول باتجاه القوى الافقية كانت صلابته اكبر وعند فتحة الباب طول الجدار يخصم منه طول فتحة الباب عند حساب صلابته ولذلك فهي ضعف فيه وليس لها علاقة بالتوازن

بش مهندس
30-06-2010, 03:07 PM
انا برائيي انو انطباع الصور على الشبكية لانو الها شكل يسمح بانو الصورة تطلع بشكل دائري اما الكامير فالشبكية الها هي فيلم التصوير وهو مربع من شان هيك انا بظن انو بتطلع مربعة ولا كيف

The OBSERVER
30-06-2010, 07:29 PM
انا برائيي انو انطباع الصور على الشبكية لانو الها شكل يسمح بانو الصورة تطلع بشكل دائري اما الكامير فالشبكية الها هي فيلم التصوير وهو مربع من شان هيك انا بظن انو بتطلع مربعة ولا كيف مشكور للمشاركتك

كلامك بالنسة لشبكية فكلامك صحيح تقريبا اما الكاميرا فحاليا في كاميرات حديثة والتخزين على بطاقة الذاكرة بدون افلام كمان عندك الفيديو مثلا فليش كمان

انا ظن ان هناك اقتطاع بالصورة اي انها تكون دائرية تقطع داخلها مربع

http://www.eng-uni.com/up/uploads/images/eng2818b82445.jpg (http://www.eng-uni.com/up/uploads/images/eng2818b82445.jpg)

FOX
30-06-2010, 08:13 PM
حسب رايي بعتقد انو الفكرة تكمن في ان الحجرة الي بيدخل الها الضوء داخل الكامير بتكون مستطيلة
اي ان مايدخل من ضوء بالعدسة كان كبير او صغير فهو يدخل من العدسة الى حجرة سوداء
وبالكاميرات العادية كان يعد الفيلم هو شريط التخزين للصورة اي ان هناك تغيرات كيميائية تحدث على الفلم نتيجة وصول الضوء له عند نقاط معينة ضمن الحجرة السوداء وفي الكاميرا الديجتال اكيد نظام التخزين غير ولكن الحجرة السوداء واحدة اي اقصد سطح التخزين مستطيل وان مايدخل من ضوء داخل هذه الحجرة يظهر في كاميرات الديجتال عن طريق شاشات مثل lcd قبل التصوير

Rami
01-07-2010, 02:57 AM
انا مع فوكس
وبضيف انو عين الكميرا مدورة
لانو انتشار الضوء من فتحة صغيرة يؤمن حزمة مركزة تنتشر عند الخروج من الثقب باتجاه (الحساس الضوئي) افلام تصوير قديما "ولاحظتو شكل الفيلم المربع متل ما ذكرتو"
او حساس الكتروني رح يكون كمان على شكل مربع

Elfa
06-07-2010, 07:30 PM
عندما نكون في مكان مظلم لفترة طويلة و عندما نقوم بإشعال النور فجأة تؤلمنا أعيننا , صح ؟
و السبب معروف طبعاً و هو التقلص المفاجئ للألياف العضلية الرقيقة حول الحدقة لتضييقها و بالتالي التقليل من كمية الضوء الداخلة للعين ..


أنا لاحظت أن هذه الحالة لا تظهر ما بين الثالثة و النصف إلى الرابعة صباحاً .. على الرغم من أن الشمس لا تكون مشرقة بعد !
بمعنى : جربوا أن تكونوا في غرفة مظلمة طوال الليل و عندما تصبح الساعة قريبة من الثالثة و النصف أشعلوا الضوء فجأة , و سترون أن ألم العيون سيكون ضعيف بل غير محسوس مقارنة مع العملية نفسها عند الواحدة بعد منتصف الليل مثلاً !

و السؤال هنا : أولاً .. هل يحدث هذا معكم أيضاً ؟ علماً أنني جربت هذه التجربة على مدار أسبوع .
ثانياً .. هل برأيكم أن العيون لا تؤلم في هذا الوقت و ذلك استعداداً منها لتلقي ضوء النهار ؟
ثالثاً .. إذا كانت هذه الملاحظة صحيحة .. مالآلية في ذلك ؟؟!!

AMMAR
07-07-2010, 12:41 AM
و السؤال هنا : أولاً .. هل يحدث هذا معكم أيضاً ؟ علماً أنني جربت هذه التجربة على مدار أسبوع .


راح جرب أعمل هيك وشوف إذا هالشي بصير معي


ثانياً .. هل برأيكم أن العيون لا تؤلم في هذا الوقت و ذلك استعداداً منها لتلقي ضوء النهار ؟
ثالثاً .. إذا كانت هذه الملاحظة صحيحة .. مالآلية في ذلك ؟؟!!



إذا كانت هذه الملاحظة صحيحة فأعتقد أن الأمر تابع للساعة البيولوجية الموجودة في جسم الإنسان والتي تتحكم فيه لا إرادياً

Rami
09-07-2010, 01:14 PM
حسب الساعة البيولوجية
الجسم يقوم بثلاث تحولات طبعا للشخص النايم بالوقت الصحيح لانو ساعة الجسم دقيقة واغلبنا بهالعصر ما عم يمشي عليها
حلاوتا والله ونحن عم نام الساعة 10

المهم
التحولات هي
- الإستعداد لاستقبال الضوء في موعده ، مما يخفض من نشاط الغدة الصنوبرية ، وينقص الميلاتونين، وينشط العمليات الأخرى المرتبطة بالضوء.
- نهاية سيطرة الجهاز العصبي (غير الودي) المهدئ ليلاً وانطلاق الجهاز (الودي) المنشط نهاراً.
- الاستعداد لاستعمال الطاقة التي يوفرها ارتفاع الكورتيزون صباحاً. وهو ارتفاع يحدث ذاتياً، وليس بسبب الحركة والنزول من الفراش بعد وضع الإستلقاء كما ان هرمون السيرنونين يرتفع في الدم وكذلك الأندرفين.

وهذه التحولات كافية ليكون الجسم صاحي بشكل كامل
واظن صايرة معكون انكن فايقين بلا منبه الساعة 7 وبكامل نشاطكون ؟؟؟

Rami
09-07-2010, 01:22 PM
عندي استفسار ؟؟؟؟
بما انو علمونا انو اللسان يحس باربع طعوم
مالح-مر-حلو-وحامض
شلون نحن منميز الاطعمة
يعني انو هاد لحم دجاج ولا بقر
حليب جبنة زبدة مي عصيير فريز خيار ؟؟؟؟؟؟؟

Elfa
09-07-2010, 06:28 PM
حسب الساعة البيولوجية
الجسم يقوم بثلاث تحولات طبعا للشخص النايم بالوقت الصحيح




اما هالحالة فعديت فيا كتير كان يعد علي يومين بلا نوم وعل الساعة5 الصبح يختلف احساس عيوني من الارق الى النعس
وقريت قبل هيك انو هذا الو علاقة بالساعة البيولوجية لانسان





إذا كانت هذه الملاحظة صحيحة فأعتقد أن الأمر تابع للساعة البيولوجية الموجودة في جسم الإنسان والتي تتحكم فيه لا إرادياً



طيب .. أنا معكم في أن الدور الأكبر يعود للساعة البيولوجية .. لكن سؤالي كان عن الآلية التي تجعل العيون لا تؤلم في الضوء المفاجئ ( أي التحولات في الألياف العضلية المحيطة بالحدقة ) ..

ع كل حال .. مننتقل للسؤال الجديد المطروح :


بما انو علمونا انو اللسان يحس باربع طعوم
مالح-مر-حلو-وحامض
شلون نحن منميز الاطعمة
يعني انو هاد لحم دجاج ولا بقر



مممم .. اللسان يميز الطعوم و ليس النكهات !
بمعنى : أن من يميز النكهات هو الأنف و ليس اللسان .. عند انحلال الطعام عبر اللعاب تطير بعض الجزيئات الغازية من الطعام ( و المسؤولة عن الرائحة ) لتدخل الأنف عبر جوف الفم طبعاً ( يعني بتخترق اللوزتين و بتصعد لأعلى ) و تنبه بحسب طبيعتها ( الشكل الكيميائي للجزيئة الغازية و المسؤولة عن رائحة معينة ) تنبه الخلايا الشمية و هذا التنبيه هو ما يخلق لدينا الإحساس بالنكهة !

هلأ التفسير السابق هو ما فهمته من مقرر الفيزيولوجيا الحيوانية اللي أخدناه بالسنة التالتة ..
و الدليل على صحة هالكلام هو عدم قدرة المصاب بالرشح على تمييز النكهة .

Rami
17-07-2010, 03:53 PM
انا لاحظت ظاهرة
مثلا اذا عم تسمع موسيقى صباحا وسمعت نفس الموسيقى مساءا
وكنت محدد نفس درجة الصوت بتلاحظ انو الصوت مساءا اعلى وافضل

استفساري معقول الضوء يخفف من حدة الصوت ؟؟؟؟

سامي
25-07-2010, 04:23 PM
لأ بظن اني المسا بتكون الدنيا اهدى

و شي تاني ارتفاع درجة حرارة الارض بخلاف درجات حرارة طبقات الجو الاكتر ارتفاعا صباحا بتخلي الصوت يروح لتحت يتجذب للأرض ( بصير متل انعكاس )

و المسا بتكون درجتي الحرارة نفسها تقريبا فالصوت بروح سيوي

ما بعرف اذا وصلت الفكرة أو هي صحيحة !

AMMAR
27-07-2010, 12:22 AM
برأيي الأمر تابع للساعة البيولوجية في الإنسان ... يعني المسا انت جاهز لتسترخي وتسمع الموسيقا أكتر من الصبح وقت الشغل

Rami
03-08-2010, 04:46 PM
يعني مو طاقة الضوء تقلل من طاقة الصوت ؟؟؟

Elfa
03-08-2010, 05:20 PM
يعني مو طاقة الضوء تقلل من طاقة الصوت ؟؟؟

لأ ليش المسا ما في ضوء ؟
بعتقد السبب هو أن الوسط المحيط مساء بكون أهدى بشكل عام ..
و على سيرة الموسيقا و الصوت .. جربوا تسمعوا موسيقا صاخبة كتير و بصوت عالي جداً ( يفضل إنو يوصل للجيران ) و تتذوقوا شي أكلة و لاحظوا إنو ما رح تحسوا بالنكهة ..
( هي ملاحظة لاحظتا من شي 5 سنين )
إذا الكل جرب و صار معو هيك , فهل من المعقول إنو التنبيه الزائد لإحدى الحواس يضعف حاسة أخرى ؟

Rami
03-08-2010, 06:26 PM
اي هاد يل بدي اعرفو

والمسا عندي مافي ضو بكون في ظلام دامس وقت بتسمع على الاغاني
فبكون الصوت عالي جدا

THE COMMANDER
18-08-2010, 05:45 AM
يا شباب أنتوا ليش عبتربطوا شدة السمع بضعف التذوق
ليش مثلا ما بيخف النظر أو بتقل حاسة اللمس؟
أنا بعتقد أنو لما بيكون الصوت عالي رح يكون آخد تركيز المخ بشكل أكبر!!! بس مو على حساب حاسة تانية
شكرا على هي المواضيع الكويسة والمفيدة

Elfa
31-08-2010, 06:16 AM
موضوع جديد غريب ..
الاحتراق الذاتي !
هل سمعتم بهذا المصطلح من قبل ؟
يروى في مختلف أنحاء العالم عن حالات موثقة لأشخاص أصحاء احترقوا ذاتياً بلهب أزرق دون أن يصيب اللهب من حولهم و دون أن يكون هناك أي مصدر للهب !
قد يبدو هذا الموضوع للوهلة الأولى من المواضيع الخوارقية إياها , لكني قرأت عن هذا الموضوع بشكل مفصل منذ فترة و راعني أن هناك حالات بالمئات عن أشخاص احترقوا ذاتياً !
و هنا يوجد تفسيران لهذا الحالة :
1- سيطرة العقل على الجسد : نعلم بالتأكيد أن هناك - في بعض أصقاع الأرض - كهنة ليس لهم عمل سوى التأمل و الارتفاع عن الأرض و توقيف قلوبهم بإرادتهم و .. و رفع حرارة أجسادهم أو خفضها !
يتبنى البعض فكرة أن المحترقين ذاتياً مروا بحالة قصوى من سيطرة العقل على الجسد لدرجة أن حرارة خلاياهم كانت كفيلة بتحويلها إلى رماد في لحظات !
هذا الاحتمال غير منطقي برأيي و خصوصاً إذا علمنا أن حالات كثيرة كان ضحاياها أنس يرقصون مثلاً ! لا يوجد تأمل هاهنا !

2- تفاعلات شاذة في الجسم أطلقت كمية هائلة من الحرارة .. و خصوصاً أن المحترقين ذاتياً كانوا يتعاطون الكحول .. أيضاً غير منطقي برأيي .. هل جسم الإنسان يستطيع التحول إلى فرن من تفاعلات استقلابية عادية ؟!

و السؤال هنا .. أي التفسيرين تؤيدون .. و هل لديكم تفسيرات أخرى ؟

Rameigo
31-08-2010, 07:21 AM
ماذا إن جمعنا التفسيرين في آنٍ واحد

من التفسير الأول: سيطرة العقل على الجسد.. قرأت بإحدى المرات
كتاب بعنوان (( رحلة روح ))... يوجد العديد من الكتب تحمل الاسم نفسه ولكن

هذا الكتاب يتحدث عن طريقة التواصل مع الأرواح ( الاستحضار ) بوجود بعض الوسطاء...
الكتاب يناقش هذا التواصل بطريقة علمية وليس خرافة

هؤلاء الوسطاء لا يستطيعون القيام بمهمتهم إلا بتأمين جو مناسب لهم ليجعلو العقل هو المسيطر
عندما يصل الوسيط إلى اللحظة التي يصبح بها العقل هو المسيطريفرز الجسم مادة
سُميت علمياً (( الاكتوبلازم ))..... هذه النقطة الأساسية من الكتاب

الآن بعيداً عمّا ذكر في بقية الكتاب
أجرى الأطباء أبحاثاً على هؤلاء الوسطاء عند درجة الذروة إن صح التعبير (( عندما يصبح العقل هو الغالب ))
وجدوا فيها أن العمليات التي تجري داخل الجسم البشري تتغير باستمرار ومنها ارتفاع درجة الحرارة
وهذا يعود إلى مادة (( الاكتوبلازم )) التي يفرزها الجسم .....
ومن هذا نكون قد وصلنا إلى التفسير الثاني
تفاعلات شاذة بالجسم أطلقت كمية هائلة من الحرارة

بما أني لم أسمع باحتراق ذاتي لأشخاص يرقصون..
ومن الأبحاث التي سمعت عنها أرى أنه بجمع هذين التفسيرين معاً قد نكون وصلنا لتفسير منطقي واحد

لعله يكون منطقياً بالنسبة لكم

Elfa
01-09-2010, 01:20 AM
وهذا يعود إلى مادة (( الاكتوبلازم )) التي يفرزها الجسم .....
ومن هذا نكون قد وصلنا إلى التفسير الثاني
تفاعلات شاذة بالجسم أطلقت كمية هائلة من الحرارة




ممممم ... معلوماتي عن "الإكتوبلازم" تقول أنها عبارة عن الغطاء الخارجي للتجسدات التي تحدث في جلسات تحضير الأرواح و هي مرادف تقريباً لكلمة "قرين" التي يستخدمونها في السحر الأسود و تلك القصص ..
هناك الكثير من الأمور التي تصنف ضمن الماورائيات أو "خارج نطاق المعقول " .. لكني لم أتقبل فكرة أن تكون ظاهرة الاحتراق الذاتي مصنفة تحت هذا البند ..

Rami
01-09-2010, 02:27 AM
اذا توقفنا عند نقطة لهب ازرق
ماهي المادة الموجودة في جسم الانسان التي تحترق بلهب ازرق ؟؟؟

فمهما كان سبب الاحتراق علينا معرفة المادة المحترقة اولا
وسؤال الاحتراق كان ينتهي بتحول الشخص الى جثة هامدة محترقة
ام شخص مصاب بحروق

Elfa
01-09-2010, 02:36 AM
اذا توقفنا عند نقطة لهب ازرق
ماهي المادة الموجودة في جسم الانسان التي تحترق بلهب ازرق ؟؟؟

فمهما كان سبب الاحتراق علينا معرفة المادة المحترقة اولا
وسؤال الاحتراق كان ينتهي بتحول الشخص الى جثة هامدة محترقة
ام شخص مصاب بحروق

كان الشخص يتحول إلى رماد على الفور بلحظات !
أما عن سبب اللون الأزرق للهب فأعتقد أنه يعود لدرجة الحرارة العالية جداً التي تولد الاحتراق ..

Rami
01-09-2010, 02:53 AM
بوافقك على تعلق لون اللهب بدرجة الحرارة بس لازم نعرف شو المادة يل موجودة بجسم الانسان وتحترق بهذا الدرجة العالية
التي تحول جسم كامل لرماد بلحظات

يعني تقديريا درجة الحرارة تصل 4000 - 5000 واكتر عالاغلب
لكن الغريب لا تحرق شي حولها اذا كان الكلام دقيقا

من المعروف اعلى درجة حرارة للهب ازرق هي 3000 بوجود الاوكسجين
معقولة ما تحروق شي حوليها ؟؟؟؟ كما ذكر

انا وقت بفتح باب فرن الترميد ودرجة الحرارة بتكون 900 بحس وشي عم يشعل وشعري حترق

في تساؤلات كبيرة حول هالموضوع !!!
بالاضافة انو درجة حرارة تصل الى 4000 كما فترضت انا يجب ان تتحول األسنة اللهب الى اللون الابيض

Rami
01-09-2010, 03:01 AM
معلش خلوني رد على حالي

لاقيت شغلة تقول انو الاحتراق الكامل للمادة دون ادخنة او بقايا احتراق يكون ذو درجة حرارة عالية جدا وتتمثل السنة الهب باللون الازرق
لكن حالة الاحتراق الكامل تم التوصل اليها في حالة انعدام الجاذبية
هل من المعقول انو الجسم احترق احتراق كامل؟؟

AMMAR
01-09-2010, 01:06 PM
ممممممم لحد الآن ما اقتنعب بفكرة انو البني آدم بيحترق بلهب أزرق ....
يعني نسبة الكربون كتير كبيرة بجسم الإنسان والكربون ما بيحترق بلهب أزرق .... حدا بعمرو شاف فحمة أركيلة احترقت بلهب أزرق

أما بالنسبة لفكرة الاحتراق الذاتي انا برجح انها تكون ناتجة عن مقدرات عقلية خارقة

Elfa
01-01-2011, 11:50 PM
هالات كيريليان هل هي علم حقاً أم ماذا ؟
منذ حوالي السنتين قرأت عن موضوع الهالات هذا - الذي سأشرحه بعد قليل - إلا أن ما دعاني إلى طرح الموضوع للمناقشة هو مرور هذا الموضوع في إحدى المحاضرات في الكلية مؤخراً !
قصة صغيرة :
كان ياما كان في نهايات الثلاثينيات من القرن الماضي , كان هناك من يدعى سيمون كيريليان و هو كهربائي روسي على حسب ما ذكر عنه .. هذا الكهربائي اكتشف بالصدفة أنه عند تصوير أي كائن حي من خلال تمرير فولط عالي أو شيء من هذا القبيل ( إحم إحم .. أنا فاشلة كلياً بمجال الكهرباء .. ما بحثت عن الطريقة بالتفصيل ) تظهر أشياء غريبة حول هذا الكائن فيما يشبه الطيف أو الهالة .. سميت فيما بعد باسم Aura .. مع تقدم الزمن صار هناك تقنيات سمحت بظهور صور ملونة و قد كان ما رأوه غريباً .. ههذ الهالات ملونة و تختلف ألوانها من إنسان إلى آخر ! بل من حالة نفسية إلى أخرى !
إليكم هذه الصور الحقيقية :
http://store2.up-00.com/Dec10/3s714901.jpg
يعني مثلاً .. يدل اللون البنفسجي على وجود تفكير روحاني .. و اللون البرتقالي على نشاط عقلي مجرد .. و اللون الأخضر على التسامح .. و هكذا ..
الجدير بالذكر أن كيريليان هذا قد فتح باباً كبيراً لنشوء علم كامل يستند على تفسير هذه الإشعاعات , ليس من خلال اللون فقط بي من خلال الاتساع و تحدب القوس فوق الرأس و وجود انثناءات أو لا , لأن حسب زعمهم فالحالة العقلية و الجسدية الصحية يمكن معرفتها بالكامل من خلال النظر إلى هذه الهالات !
سمعت أن في بعض " المولات " في الدول العربية بدأت تنتشر هذه الكاميرات مع كاتالوغ يشرح كل حالة ..

لا أعرف أأصدق هذا " العلم " .. ماذا عنكم ؟

AMMAR
05-01-2011, 09:06 PM
مممم هلق الفكرة ممكنة ... بس هي الهالات ممكن يكون الها ألف سبب غير حالة الانسان وقت الصورة!!!! مثل حرارة الجو وحرارة جسم الانسان والضغط بالإضافة لأشياء غير محسوسة مننا وكمان في حالة الدارة وقت أخذ الصورة
وبالإضافة إلى انه شو عرفنا لشو بيرمز كل لون غير بالتجريب ! وهالشي نتائجه غير موثوقة لأنه عمنربط بين شي لامادي ومادي بواسطة التجريب بس

Elfa
06-01-2011, 08:00 PM
مممم هلق الفكرة ممكنة ... بس هي الهالات ممكن يكون الها ألف سبب غير حالة الانسان وقت الصورة!!!! مثل حرارة الجو وحرارة جسم الانسان والضغط بالإضافة لأشياء غير محسوسة مننا وكمان في حالة الدارة وقت أخذ الصورة
وبالإضافة إلى انه شو عرفنا لشو بيرمز كل لون غير بالتجريب ! وهالشي نتائجه غير موثوقة لأنه عمنربط بين شي لامادي ومادي بواسطة التجريب بس

و أنا هيك رأيي تماماً .. بس حقيقةً مستغربة حول نشوء علم كامل حول هالموضوع ! المشكلة أن هكذا نوع من العلوم "المزعومة " غير قابلة للقياس و بالتالي للأسف لا نستطيع إثبات خطأها ..

إيّاس
08-01-2011, 10:33 AM
نشوء هذا العلم هو فصل من فصول " علم النفس الجماهيريّة " والذّي لا يمدّ بصلة لعلم النفس السيكولوجيا .. إنّما الأوّل اكتسب جماهيريّته من القرّاء الذّين يعتمدون على الفلكيّات والروحانيّات من أبراج و حظوظ و قراءة الكف و الفنجان و التبصير .. إلخ وهذهِ الخزعبلات لها صداها في الشوارع العامّة و للأسف الجهل يجعل الكثيرون يعتقدون بها , في حين أنّها صُنعت لتُضفي بسمة أمل أو أخذ نصيحة ليس أكثر ..

فكرة وجود الهالات الملوّنة ليست مستبعدة أبداً , فالضوء وكما نعلم هو نتيجة اندماج ألوان عديدة و يتأثّر بتأثير الحرارة و الرطوبة و الضغط .. إلخ و درسناه مسبقاً في الفيزياء , ولكن ربط هذهِ الألوان و الهالات بحالة الانسان النفسيّة أمر مغلوط به .. و الأسس الذّي يقوم عليه بالٍ وعلى سبيل المثال : في علم النفس الجماهيري " كما أسميتها " الذكر الذّي يصدر جسده حرارة أكبر من آخر اتّجاه أنثى فهو منجذب إليها أكثر , و بالتالي لهذا الاختلاف الحراري اختلاف في الهالات المزعومة .. ولكن لا يؤخذ بعين الاعتبار أنّ الأوّل تناول صحن فول والثاني لم يأكل , أو أنّ الأوّل أكثر سمناً من الآخر .. أو أنّ هذا في مكان و الآخر قرب مدفأة .. إلخ و الانجذاب العاطفي في هذا المثال نتائجه مثل التقوقع في الحياء أو الاندفاع الجنسي الهرموني .. إلخ , فلا أُسس واضحة و ثابتة تُبنى عليها هذهِ الارتباطات !

و برأيي الشخصي , هذهِ الاعتبارات مجرّد " تسلية " نستطيع تجريبها مرّة والضحك عليها .. عادةً ما أطلب من والدتي قراءة برجي و أضحك على شتائمها حين تقول لي اسمع ( عليك أن تحرص على علاقاتك مع العائلة ) .. إلخ .

تحيّاتي .

arther
12-01-2011, 06:40 PM
طيب سؤال..
شلون منحس بالبرد؟ بعرف انو في خلايا بالجلد مخصصة للاحساس بالبرودة بس بقصد انو مثلا احيانا بتكون طالعة الشمس تمام بس بكون في احساس بالبرد معناها اشعة الشمس مابتلغي البرد ..يعني بالاحرى شو تعريف البرودة ؟
إلفا انتي قلتي فبداية موضوعك انو شو مابيخطرلك أسأل فلا تضربي رجاء :d

Elfa
14-01-2011, 03:54 PM
طيب سؤال..
شلون منحس بالبرد؟ بعرف انو في خلايا بالجلد مخصصة للاحساس بالبرودة بس بقصد انو مثلا احيانا بتكون طالعة الشمس تمام بس بكون في احساس بالبرد معناها اشعة الشمس مابتلغي البرد ..يعني بالاحرى شو تعريف البرودة ؟

فهمت سؤالك .. الحقيقة أنه راودني مرة .. ما هو البرد بالتحديد ؟ ما هو هذا الشيء غير المرئي الذي يجعل أسناننا تصطك حتى و الشمس ساطعة ؟؟
هون في 3 أقسام للرد على السؤال ( بخصوص الإحساس بالبرد ) :
القسم الأول( فيزيائي ) مادي عن اهتزاز الجزيئات في الهواء و داخل أجسامنا وو .. إلخ المهم أن تغيرات تطرأ على اهتزاز الجزيئات .
القسم الثاني ( بيولوجي ) : حرارة أجسامنا ثابتة و هي 37 كما تعلم .. أعتقد أن الشعور ينشأ عن إحساس الجسيمات الحساسة للحرارة عن فرق درجة الحرارة ما بين داخل الجسم و خارجه .. هذ الفرق الهائل يسبب تشويشاً إذا ما صح التعبير ( بالحقيقة بتنطلق سيالات عصبية ) تنبه أجزاء من الدماغ على أن هناك خلل ما و هذا يؤدي إلى ردات فعل مختلفة أهمها ذلك الشعور الغامض بالبرد .. و هو كأي شعور آخر غير مادي .. مثل الشعور بالاشمئزاز مثلاً !
القسم الثالث ( بخصوص أشعة الشمس ) : وضع الشمس في الشتاء يختلف عن وضع الشمس في الصيف ( أخدنا هالحكي بالجغرافيا ) .. هذا عدا عن تبديد معظم أشعة الشمس في طبقات الغيوم التي هي احتشادات هائلة لبخار الماء ..

لاحظ أني لم أجب عن المعنى الذي تقصده بسؤالك ..
و يبقى السؤال المحير .. ما هو ذلك الشيء الذي يمشي في الهواء و يصنع الشتاء ؟؟


إلفا انتي قلتي فبداية موضوعك انو شو مابيخطرلك أسأل فلا تضربي رجاء :d

لحسن حظك أن قائمة الأشخاص الذين أود ضربهم لا تحتوي بعد على من يسأل أسئلة عن البرد .. سو دونت ووري :d

FOX
15-01-2011, 12:03 AM
و يبقى السؤال المحير .. ما هو ذلك الشيء الذي يمشي في الهواء و يصنع الشتاء ؟؟



بصراحة هاد النقاش لا يصلح لان يكون نقاش علمي
ومن المعيب ان ندعوه سؤال محير

خليني اخود دورة الفصول الاربعة على سبيل المثال
تعتبر الشمس هي المحور الرئيسي لتكوين دورة الفصول الاربعة
والشمس متل ما بنعرف هي مولد الحرارة للارض نتيجة الانصهار النووي فيها اي ان هناك مصدر للحرارة وليس هناك مصدر للبرودة

في الشتاء والصيف تكون اشعة الشمس عمودية على مدار الجدي ويختلف ميل الاشعة بين النصف الشمالي والجنوبي فيصل لاحداهما اشعة الشمس بشكل اكبر وبالتالي تنتقل الحرارة عن طريق الحمل والاشعاع او التوصيل بعد الاشعاع والحمل بشكل اكبر فيكون الفصل صيفا اما النصف الاخر فيكون الفص شتاءا


وغياب حرارة الشمس تصنع الشتاء
اي ليس هناك ما يمشي بالارض ويصنع الشتاء

وبمعنى اخر ان الحالة العامة هي الشعور بالبرد
وعندما تصلنا حرارة الشمس بشكل معتدل نشعر بالدفء وعندما تصلنا اشعة الشمس بشكل كبير نشعر بالحر والشعور بالحرارة او البرودة مرتبط بالجهاز العصبي مثله مثل الاحساس بالالم كلنا بيعرف انو حرارة جسم الانسان تقارب ال37 الخلاية الحسية في بشرة الانسان هي التي تنقل الرسائل العصبية للدماغ وتخبره بان درجة الحراراة الواصلة لي هي اقل من درجة 37 مثلا فيفهم الدماغ بان درجة الحرارة حول الجسم منخفضة

تعقيييب على الكلام السابق
مصطلح الظلام نعي به غياب النور
ومصطلح البرودة نعي به غياب الحرارة


وكلما وصلنا اشعة شمس زيادة كلما وصلنا حرارة اكثر من الشمس وكلما كانت هذه الاشعة مركزة اكثر كلما وصلنا كمية من الحرارة اكبر عن طريق الاشعاع

إيّاس
15-01-2011, 12:08 AM
مصطلح الظلام نعني به هوو غياب النور
ومصطلح البرودة نعني به غياب الحرارة




كلام صحيح و إجابة قاطعة !

Wico
08-02-2011, 05:29 PM
هلاء ما بعرف اذا هيك سؤال مطروح بالموضوع من قبل ... بس السؤال رغم انكن ممكن تعتبرو غبي إلا انو هو سؤال محير بالنسبة الي شوي ...

اذا جئنا بشخص فارغ المعدة فإنه يشعر بالعطش بعد بضع ساعات و ذلك لان نسبة الاملاح المعدنية و السوائل في خلايا الجسم تتناقص الى حد معين مما يدفع الانسان الى شرب كأسين من الماء (اذا افترضنا بأنّ تلك الكمية كافية له) ...
لكن اذا كررنا نفس العملية لشخص فارغ المعدة و بدلاً من شربه لكأسين من الماء ,تناول طعاماً حجمه يعادل كأس و نصف الكأس من الماء ثم اتبع طعامه بشرب نصف كأس ماء ... فإنّه رغم تحسس المعدة لنفس الحجم السابق إلا انّ الإنسان لا يزال يشعر بحاجته للماء ...

الاسئلة :

1- هل للمعدة خلايا حساسة خصوصاً للماء ... ام انّ للعقل حساباته الخاصة ؟؟

2- شعر الإنسان بالعطش ليس لفروغ معدته من الماء إنما لحاجة خلايا جسمه للماء بينما احس بالإشباع بعد تناوله مباشرة للماء (اي قبل وصول الماء للخلايا) ... ماذا لو تقيأ الانسان الماء الذي شربه لتوه هل سيعاود مباشرةً الشعور بالعطش ؟؟

3- ملح الطعام NaCl هو ملح شره للماء و يتفاعل معه بالمعادلة التالية :

NaCl + H2O = HCl + NaOH


مما يؤدي الى انخفاض نسبة الماء في الجسم ... وهذا ما يدفع الإنسان الى شرب الماء بعد تناوله لطعام مالح ...

لكنّ السؤال ... اذا اتينا بكأسين من الماء و اذبنا بإحداهما ملعقة متوسطة من الملح ... إنّ الشرب من الكأس التي لا تحتوي على الملح يروي الانسان في حين أنّ الشرب من الكأس الأخرى (التي تحتوي على الملح) يعطي الانسان شعوراً بالعطش اكبر من الذي سبقه ... اي أنّ كأس الماء المالح يزيد من عطش الانسان في حين أنّ كمية الماء المتفاعلة مع الملح لا تزيد عن ربع الكأس اي أنّ اكثر من ثلاثة ارباع الكأس من الماء الصافي ... فما الذي حدث بالضبط ؟؟؟

Elfa
12-02-2011, 12:13 AM
هلاء ما بعرف اذا هيك سؤال مطروح بالموضوع من قبل ... بس السؤال رغم انكن ممكن تعتبرو غبي إلا انو هو سؤال محير بالنسبة الي شوي ...


السؤال غير مطروح قبلاً .. هذا الموضوع يقبل أي سؤال محير بالنسبة لشخص ما قد لايراه آخر كذلك , لكن على هذا الآخر أن يحترم ذلك و يكتفي بالإجابة عن السؤال دون إعطاء رأيه بوجوب طرح السؤال أو لا .. ( هذه الملاحظة للجميع )


اذا جئنا بشخص فارغ المعدة فإنه يشعر بالعطش بعد بضع ساعات و ذلك لان نسبة الاملاح المعدنية و السوائل في خلايا الجسم تتناقص الى حد معين مما يدفع الانسان الى شرب كأسين من الماء (اذا افترضنا بأنّ تلك الكمية كافية له) ...
لكن اذا كررنا نفس العملية لشخص فارغ المعدة و بدلاً من شربه لكأسين من الماء ,تناول طعاماً حجمه يعادل كأس و نصف الكأس من الماء ثم اتبع طعامه بشرب نصف كأس ماء ... فإنّه رغم تحسس المعدة لنفس الحجم السابق إلا انّ الإنسان لا يزال يشعر بحاجته للماء ...

الاسئلة :

1- هل للمعدة خلايا حساسة خصوصاً للماء ... ام انّ للعقل حساباته الخاصة ؟؟




المعدة لا دخل لها بالتحسس للماء , هي تتحسس بالطبع بوجود الماء ككتلة و حجم ( أي نشعر بالامتلاء بعد شرب الماء ) لكنها لا تلعب دور في آلية العطش و الحاجة إلى الماء .. ما يحدث عند العطش هو أن أملاح الصوديوم بالذات يرتفع تركيزها في الدم و هذا يؤدي إلى إفراز هرمون الـADH و يسمى بالهرمون المضاد للإدرار من الغدة النخامية أسفل الدماغ , ما عمل هذا الهرمون ؟ يعمل بكل بساطة على حبس السوائل الموجودة بالجسم و ذلك بمنع طرحها عن طريق البول .. و بنفس الوقت يتولد لدينا الشعور بالعطش .
بتتذكر لما أخدنا بالبكالوريا يمكن عن الضغط الأسموزي ؟ وشلون الماء ينتقل إلى الوسط عالي التركيز ؟
طيب .. يحدث العطش عندما يصبح الضغط الأسموزي مرتفعاً نتيجة تراكم شوارد الصوديوم في السوائل المحيطة بالخلايا .. و هنا يصبح الوضع خطيراً إذا لم تكن هناك وسيلة ما تلح علينا لشرب الماء .. لأن الماء عندها سوف يغادر الخلايا و بالتالي تنكمش و تموت !


2- شعر الإنسان بالعطش ليس لفروغ معدته من الماء إنما لحاجة خلايا جسمه للماء بينما احس بالإشباع بعد تناوله مباشرة للماء (اي قبل وصول الماء للخلايا) ... ماذا لو تقيأ الانسان الماء الذي شربه لتوه هل سيعاود مباشرةً الشعور بالعطش ؟؟

ممممم .. أعتقد أن هناك مستقبلات خاصة في آخر البلعوم خصوصاً لتحسس الماء , تنقل سيالات عصبية جزئية سريعة إلى الدماغ تفيد بالإشباع الجزئي و تحثه على تخفيض إفراز الـADH , و هذا الكلام لا أعرف هل هو دقيق أم لا ..
إذا تقيأ الإنسان الماء الذي شربه لتوه أعتقد أنه سيشعر بعطش أقل من سابقه بسب وصول تلك السيالات الجزئية ..
لذلك عندما نشرب الماء من الكأس مباشرة نشعر بالارتواء أكثر من شربه بطريقة " الزرنئة " ( في كلمة مرادفة بالفصحى لهالكلمة المهمة ؟ :d )


3- ملح الطعام NaCl هو ملح شره للماء و يتفاعل معه بالمعادلة التالية :

NaCl + H2O = HCl + NaOH



مما يؤدي الى انخفاض نسبة الماء في الجسم ... وهذا ما يدفع الإنسان الى شرب الماء بعد تناوله لطعام مالح ...



لكنّ السؤال ... اذا اتينا بكأسين من الماء و اذبنا بإحداهما ملعقة متوسطة من الملح ... إنّ الشرب من الكأس التي لا تحتوي على الملح يروي الانسان في حين أنّ الشرب من الكأس الأخرى (التي تحتوي على الملح) يعطي الانسان شعوراً بالعطش اكبر من الذي سبقه ... اي أنّ كأس الماء المالح يزيد من عطش الانسان في حين أنّ كمية الماء المتفاعلة مع الملح لا تزيد عن ربع الكأس اي أنّ اكثر من ثلاثة ارباع الكأس من الماء الصافي ... فما الذي حدث بالضبط ؟؟؟





ممممم .. نحن نشعر بالعطش فقط لندخل كمية كافية من الماء لكي تسبق الماء الموجود في الخلايا الذي يكون على وشك الخروج من الخلايا إلى الوسط مرتفع التركيز (حسب نظرية الضغط الأسموزي ) , هناك كمية ثابتة من شوارد الصوديوم يجب أن تبقى ثابتة خارج الخلايا و لهذا دوره في بوابات الصوديوم و البوتاسيوم و نقل السيالة العصبية .. إلخ .. و بالتالي فالكمية الزائدة من شوارد الصوديوم تطرح دوماً عن طريق البول .. و عندما نشرب الكأس ذات الملح نكون بذلك قد أدخلنا شوارد هائلة زائدة من الصوديوم إلى جسمنا و هنا يجب على الجسم طرحها فوراً .. و لكي يتكون البول لا بد من وجود الماء .. و هنا تزيد حاجة الجسم إلى كمية هائلة من الماء ( نسبة إلى شوارد الصوديوم ) لكي تشكل البول و تطرح هذه الشوارد .
المعادلة هذه معناها أن اجسامنا تكون حمض كلور الماء ! و هذا الحمض لا يتواجد إلا في المعدة ووجوده بين الخلايا كفيل بإذابتنا أحياء !
المعادلة صحيحة طبعاً .. لكن توجد الكثير من العناصر في الدم و في السوائل بين الخلايا و بالتالي لا أعتقد أن هذا التفاعل يتم بأي حال .. لا ننسى وجود شوارد البوتاسيوم و الكالسيوم و ..

لا أعرف إن كانت إجابتي مقنعة .. لكني أعرف أنها مختصرة جداً لأن هناك عدداً هائلاً من العمليات المترابطة و الهرمونات و الأوامر التي تحدث هذه الاستجابات كالعطش و غيره .. لم أذكر هرمون الألدوستيرون و لا دور شوارد البوتاسيوم في الإحساس بالعطش ..

FOX
12-02-2011, 01:59 PM
السؤال غير مطروح قبلاً .. هذا الموضوع يقبل أي سؤال محير بالنسبة لشخص ما قد لايراه آخر كذلك , لكن على هذا الآخر أن يحترم ذلك و يكتفي بالإجابة عن السؤال دون إعطاء رأيه بوجوب طرح السؤال أو لا .. ( هذه الملاحظة للجميع )


وصلت.... وبعتذر للجميع
مع انو وقتها لما قريت الموضوع تنرفزت كتير وقلت لازم رد بهالاسلوب لحتى يحافظ الموضوع على مستواه بكونه من اقيم المواضيع بالمنتدى

تعقيييب على الكلام السابق
مصطلح الظلام نعي به غياب النور
ومصطلح البرودة نعي به غياب الحرارة
مصطلح المنتدى نعي به الاحترام المتبادل

الحائربين السطور
22-02-2011, 04:31 AM
NaCl + H2O = HCl + NaOH



بصراحة أعتقد أن المعادلة السابقة غير صحيحة تماماً
لكن NaCl بوجود الماء يعطي شوارد الصوديوم الموجبة وشوارد الكلور السالبة وتبقى كمية الماء نفسها
والله تعالى أعلم

رغد.
22-02-2011, 06:51 PM
اذا جئنا بشخص فارغ المعدة فإنه يشعر بالعطش بعد بضع ساعات و ذلك لان نسبة الاملاح المعدنية و السوائل في خلايا الجسم تتناقص الى حد معين مما يدفع الانسان الى شرب كأسين من الماء (اذا افترضنا بأنّ تلك الكمية كافية له) ...
لكن اذا كررنا نفس العملية لشخص فارغ المعدة و بدلاً من شربه لكأسين من الماء ,تناول طعاماً حجمه يعادل كأس و نصف الكأس من الماء ثم اتبع طعامه بشرب نصف كأس ماء ... فإنّه رغم تحسس المعدة لنفس الحجم السابق إلا انّ الإنسان لا يزال يشعر بحاجته للماء ...

أعتقد بأن الشعور بالعطش في الحالة الثانية ناتج عن دخول كمية من الأملاح مع المادة الغذائية التي تم تناولها وبالتالي حاجة الجسم لكمية إضافية من الماء.
- ملح الطعام nacl هو ملح شره للماء و يتفاعل معه بالمعادلة التالية :

nacl + h2o = hcl + naoh


مما يؤدي الى انخفاض نسبة الماء في الجسم ... وهذا ما يدفع الإنسان الى شرب الماء بعد تناوله لطعام مالح ...

لكنّ السؤال ... اذا اتينا بكأسين من الماء و اذبنا بإحداهما ملعقة متوسطة من الملح ... إنّ الشرب من الكأس التي لا تحتوي على الملح يروي الانسان في حين أنّ الشرب من الكأس الأخرى (التي تحتوي على الملح) يعطي الانسان شعوراً بالعطش اكبر من الذي سبقه ... اي أنّ كأس الماء المالح يزيد من عطش الانسان في حين أنّ كمية الماء المتفاعلة مع الملح لا تزيد عن ربع الكأس اي أنّ اكثر من ثلاثة ارباع الكأس من الماء الصافي ... فما الذي حدث بالضبط ؟؟؟



عمليا لا يمكن المقارنة بين حجم الملح المضاف والماء الذي يعمل عمل المحِل لنفي وجوب الشعور بالعطش لأن كمية الملح التي أضيفت تنحل بشكل متجانس في كامل كمية الماء..أي أن الماء بكامله يصبح مالحا ولا يوجد كمية ماء صافية خالية منه في الكأس.
حمض + قلوي===>ملح + ماء
المعادلة صحيحة و شائعة جدا!

Elfa
22-02-2011, 09:27 PM
بصراحة أعتقد أن المعادلة السابقة غير صحيحة تماماً
لكن NaCl بوجود الماء يعطي شوارد الصوديوم الموجبة وشوارد الكلور السالبة وتبقى كمية الماء نفسها
والله تعالى أعلم

المعادلة من اليمين إلى اليسار - في نص السؤال - صحيحة (معادلة غير عكوسة نظرياً ).. أما من اليسار إلى اليمين فالحقيقة أنه يتشكل حمض و ماءات لكن بكميات ضئيلة جداً جداً .. حيث يتفاعل الكلور مع شوارد الـH+ الناتجة عن التشرد الذاتي للماء , و كذلك يتفاعل الـNA مع الـOH .. لذلك عندما درسنا هذه المعادلة في الثانوي كانت تكتب بهذا الشكل :
HCl + NaOH -------------> NaCl + H2O

Elfa
22-02-2011, 09:32 PM
و على قولة إستاذنا الكيميا بالبكالوريا : "ما في معادلة مو عكوسة .. لكن في اتجاه أسرع من التاني بكتير , لذلك يطغى على الاتجاه الآخر " ..

الحائربين السطور
03-03-2011, 02:31 AM
السلام عليكم
عندي عدة أسئلة وبدي عليها إجابة واحدة فقط
وهي هي الأسئلة
كيف نرى ؟
كيف نسمع ؟
كيف نشعر بالحرارة والضغط ......
كيف نتذوق (حاسة الذوق) ؟
كيف نشم؟
كيف نشعر بالجوع ؟
كيف نشعر بالعطش ؟
كيف نشعر بالأمن والخوف ؟
.....................الخ
وشكراً

AMMAR
03-03-2011, 08:11 PM
السؤال الأخير بدو تفصيل أكتر لذلك راح جاب عنو لحالو


كيف نرى ؟
كيف نسمع ؟
كيف نشعر بالحرارة والضغط ......
كيف نتذوق (حاسة الذوق) ؟
كيف نشم؟
كيف نشعر بالجوع ؟
كيف نشعر بالعطش ؟

عن طريق الحواس التي ترسل سيالة عصبية (يشبه التيار الكهربائي) نتيجة تغير في المؤثرات الخارجية (صوت . ضوء . طعم) أو نتيجة مؤثرات داخلية (نقص الماء ...) ، هذه السيالة تصل إلى مناطق متخصصة في الدماغ يستطيع تفسير هذه السيالة (فرق استقطاب في الخلايا العصبية) ونشعر بما حولنا

كيف نشعر بالأمن والخوف ؟
.....................الخ
وشكراً

الشعور بالأمن والخوف يتعلق بمناطق معينة بالدماغ تتأثر نتيجة سيالة عصبية قادمة من إحدى الحواس (ظلام . أصوات مرعبة ...) حساسية هذه المناطق تختلف من دماغ إلى آخر بالإضافة طبعاً إلى أفرازات الغدد الصماء وخاصة حاثة الأدرينالين ...

Faisal
13-03-2011, 03:23 AM
الموضوع أكثر من رائع ...
استفسار جديد موضوع شغلني لفترة .....
ماهو مصدر الرياح أي من أين تأتي الرياح ؟

AMMAR
13-03-2011, 06:07 PM
هلق أنا بعرف انو الرياح بتنقل من المناطق ذات الضغط الجوي المرتفع للمناطق ذات الضغط الجوي المنخفض يعني بتتعلق بالضغط الجوي ... بس السبب المباشر ما عندي فكرة عنو :byebye:

A.Khateeb
25-08-2011, 02:20 AM
مشكوررررررررين ... عنجحد الموضوع نال إعجابي .... وإذا في اهتمام كبير عند الأعضاء .. فيا حبذا لو يساعدوني بالتفكير في أسئلتي التالية :
1- أين يقع العقل ... وهل يقصد به الدماغ ككل ؟
2- أين يقع مركز الكون ؟ ولماذا لا يمكننا تخيل الفضاء المحيط الذي لا يحيط به شيء ؟
3- لماذا لا يرى رائد الفضاء النور كما نراه نحن .. مع أنه أقرب للشمس منا ؟ ..
--------------------
أشئلتي هذه ليست للاختبار ولا للعجب .. وإنما للاستفادة من آراءكم .. وولفائدة .. أقول أن الأسئلة السابقة قد تعجز عنها عقولنا وعقول بعض العلماء عن إيجاد الحل بسهولة ...!!

Elfa
26-08-2011, 03:49 AM
1- أين يقع العقل ... وهل يقصد به الدماغ ككل ؟



هناك اختلاف بين كلمتي "العقل " و "الدماغ " .. حيث يقصد بالدماغ العضو المادي المرئي الذي يشمل المخ و المخيخ والبصلة السيسائية و الذين يحتلون تجويف الرأس .. أما العقل فيقصد به الجانب اللامادي الذي يمثل وظائف الدماغ .. العقل هو المكان الذي يضم جميع الوظائف الدماغية التي لم يعرف لها مكاناً مادياً محدداً في الدماغ مثل الأحلام مثلاً .. فمهوم العقل أشمل من مفهوم الدماغ .. العقل يقسم إلى العقل الواعي و العقل اللاوعي وهما قسمان لا مرئيان و لا نستطيع تحديد مكانهما بدقة ..
إذن : الدماغ لفظة تشريحية مادية .. بينما العقل لفظة معنوية لامادية ..
يقابلهما بالانكليزية لفظتي :Brain & Mind حيث تقابل Brain الدماغ , وتقابل Mind العقل ..



2- أين يقع مركز الكون ؟ ولماذا لا يمكننا تخيل الفضاء المحيط الذي لا يحيط به شيء ؟



مركز الكون ؟ ربما سيكون ما تدور حوله جميع المجرات في الكون .. ربما لن يكون شيئاً مادياً حتى .. أما أين هو فلا عتقد أن العقل البشري سيتوصل لمعرفة مكانه على وجه الدقة ..
قصدك بالشق الثاني من السؤال هو لماذا لا يمكننا تخيل اللانهاية مثلاً ؟ أو اللا محدود ؟



3- لماذا لا يرى رائد الفضاء النور كما نراه نحن .. مع أنه أقرب للشمس منا ؟ ..



لأن النور الذي نراه نحن قد مر عبر أغلفة غازية محيطة بالأرض هي الغلاف الجوي و تعرض لتشتت وانكسارات عدة .. و النور الذي نراه نحن هو جزء ضئيل جداً من النور الكلي الموجود في الفراغ .. ثم إن رائد الفضاء الموجود على سطح القمر ربما كان يهبط على السطح غير المواجه للشمس مثلاً !
للأسف لست مهتمة كثيراً بعلوم الفضاء لذلك قد تكون إجابتي ساذجة قليلاً :d

noura
26-08-2011, 04:20 AM
لأن النور الذي نراه نحن قد مر عبر أغلفة غازية محيطة بالأرض هي الغلاف الجوي و تعرض لتشتت وانكسارات عدة .. و النور الذي نراه نحن هو جزء ضئيل جداً من النور الكلي الموجود في الفراغ .. ثم إن رائد الفضاء الموجود على سطح القمر ربما كان يهبط على السطح غير المواجه للشمس مثلاً !
للأسف لست مهتمة كثيراً بعلوم الفضاء لذلك قد تكون إجابتي ساذجة قليلاً :d

بتوقعي..لأن في الفضاء لا يوجد غازات..الفضاء عديم الغازات والجاذبية..لذلك لا يتعرض الضوء لانكسارت
كما هي الحال عند مروره خلال الغلاف الجوي المحيط بالأرض لذلك لا نور في الفضاء..(هممم يمكن هيك الجواب)

FOX
26-08-2011, 08:19 PM
بتوقعي..لأن في الفضاء لا يوجد غازات..الفضاء عديم الغازات والجاذبية..لذلك لا يتعرض الضوء لانكسارت
كما هي الحال عند مروره خلال الغلاف الجوي المحيط بالأرض لذلك لا نور في الفضاء..(هممم يمكن هيك الجواب)
حسب معلوماتي البسيطة عن الفضاء فانا بعرف انو الفضاء مليان غازات متل الهيدروجين والهيليوم مو عديم !؟؟
وبعتقد انو الغازات بالفضاء الها دور بتكوين الغلاف الجوي حول الارض
واشعة الشمس بتتبدد لما بتعبر هالغلاف الكثيف والرقيق فبتصير خفيفة ومساحة اشعتها كبيرة
بينما بالفضاء فيمكن تشبيهها باي نجم له اشعه مساحتها صغيرة وكثيفة لا تتبدد بشكل كبير مثلما يحدث لها عندما تعبر غلافنا الجوي
وعلى ذلك بتوقعي فان اشعة الشمس يمكن ان تظهر على كواكب اخرى بشكل ايضا مبدد لما هو عليه بالفضاء في حال كان يحيط بهذه الكواكب اغلفة غازية ما مع الاخذ بعين الاعتبار قرب او بعد الشمس واختلاف الغازات المكونة وكذلك كثافتها

prince91
01-09-2011, 03:19 PM
أولا أود إبداء إعجابي بهذا الموضوع الرائع...
ثانيا يتبادر في ذهني السؤال التالي:
لماذا لا يسمح للمرضى الخارجين حديثا من العملية بشرب الماء حيث أنهم يعانون بعد استيقاظهم من التخدير من العطش الشديد؟
في البداية اعتقد ان العطش الشديد هذا سببه فقد كميات من سوائل الجسم أثناء العملية ولاسيما الدم لكن سبب منعهم من شرب الماء هل له علاقة بالجرح الناجم عن العملية والذي قد لا يستطيع أن يلتئم لدى شرب الماء؟؟
ولكم جزيل الشكر...

الحائربين السطور
02-09-2011, 09:47 PM
أولا أود إبداء إعجابي بهذا الموضوع الرائع...
ثانيا يتبادر في ذهني السؤال التالي:
لماذا لا يسمح للمرضى الخارجين حديثا من العملية بشرب الماء حيث أنهم يعانون بعد استيقاظهم من التخدير من العطش الشديد؟
في البداية اعتقد ان العطش الشديد هذا سببه فقد كميات من سوائل الجسم أثناء العملية ولاسيما الدم لكن سبب منعهم من شرب الماء هل له علاقة بالجرح الناجم عن العملية والذي قد لا يستطيع أن يلتئم لدى شرب الماء؟؟
ولكم جزيل الشكر...
برأيي ياسيدي الكريم (حسب معلوماتي البسيطة بمادة الفيزياء الحيوية)
أنو ضغط الدم يزداد عندما تزداد كمية السوائل
وكمثال إذا وضعنا كمية معينة من الماء في وعاء فان لهاضغطا معينا أما إذا أضفنا كمية أخرى من الماء
فإن الضغط سوف يزداد أكثر على جدران الوعاء
ومثل ذلك في الأوعية الدموية فاذا ازدادت كمية السوائل سوف يزداد الضغط عليها ولن يلتئم الجرح
والله تعالى أعلم

AMMAR
27-09-2011, 01:59 PM
كلنا منسمع بالعقل الباطن واللاوعي ... برأيكن شو تعريف هالشغلات وبتتوقعو يكون في إلها مراكز بالجسم ولا وين موجودة ؟

Rameigo
27-09-2011, 03:34 PM
كلنا منسمع بالعقل الباطن واللاوعي ... برأيكن شو تعريف هالشغلات وبتتوقعو يكون في إلها مراكز بالجسم ولا وين موجودة ؟

.

لما بتقول شو تعريف هالشغلات فأنت كأنو عم تقول العقل الباطن شيء واللاوعي شيء آخر

وأنــا حسب معلوماتي فإن
القعل الباطن=اللاوعي=اللاشعور= Unconscious mind‏
بـ تعريف بسيط: فهو مخزن لكل ما بداخل الكائن من محركات ومحفزات يُبنى عليها السلوك والشخصيّة كـ كُل
ومقر للخبرات أو "المواهب" المكبوتة وللطاقات الغريزية (جنسية ,نفسية .... الخ)
وبحسب المدارس الفكرية تم اعتماد عدة قوانين لبيان وظائفه.... مثلاً
قانون التجاذب أو الانجذاب أو الجذب... "وردَ بعدة تسميات"
وينص على أن أي شيء تفكر يه فإنه سيُجذَب إليك ومن نفس النوع
المقصود بنفس النوع : أي لو كنت تذكر شخص ما فتفاجئ بعد قليل برؤيته ومقابلته
ومن نوع مختلف: كأن تفكر بالفرح.. فيأتيك شيء يذكرك بالفرح
ونُصَّ هذا النوع تحت قانون "تساوي التفكير"

وقانون التوقع:
أي شيء تتوقعه وتضع معه شعورك وأحاسيسك سوف تعمل على إرسال ذبذبات تحتوي على طاقة والتي ستعود إليك من جديد ومن نفس النوع

من هذه القوانين الثلاث
أرى أن مركزه العقل ذاته... لأن وظائفه تبدأ من التفكير بشيء معين وقد تنتهي بحدوثه

وهنالك عدة قوانين متبقية لن أشرحها -إلا إن طلبت شرحها-كي لا نُضِع اتجاه السؤال
.
.
سلامي:)

AMMAR
29-09-2011, 12:11 AM
شكراً رامي ... بس عندي كم استفسار تاني
شو هي الطرق الموجودة حالياً لمخاطبة اللاوعي وشو هي أفضل الطرق إذا بدنا نزرع فكرة ما بقلب اللاوعي ... بصراحة لاوعيي طلعت تنح أكتر مني وما عبينزرع بقلبو شي !:emot154:

Rameigo
29-09-2011, 01:58 AM
شكراً رامي ... بس عندي كم استفسار تاني
شو هي الطرق الموجودة حالياً لمخاطبة اللاوعي وشو هي أفضل الطرق إذا بدنا نزرع فكرة ما بقلب اللاوعي ... بصراحة لاوعيي طلعت تنح أكتر مني وما عبينزرع بقلبو شي !:emot154:
أوف أوف عمار الجواني أتنج من البراني! يالطيف الله يستر:d
----------
جواباً على سؤالك وحسب معلوماتي البسيطة فعليك بدايةً وقبل التواصل مع عقلك الباطن يجب عليك أن تتبع مايلي وبدقة :

1- أن تحدد الهدف أو الفكرة التي تود أن تبرمج عقلك الباطن عليها بوضوح
والأهم أن تكون بصيغة الحاضر لا بصيغة المستقبل.. يعني
من الخطأ أن تقول سأنجح في دراستي.... فهذا مستقبل
أمـا الصحيح هو قول أنــا ناجح في دراستي.... وهذا حاضر

وعدم استخدام أدوات النهي لأن العقل الباطن يرفض الضغط والقهر يعني:
من الخطأ أن تقول لاتستسلم للإحباطات .. فهنا لا يقبله عقلك الباطن
الصحيح أن تقول أنا واثق من نفسي ، أقاوم الإحباطات 000الخ

ولكن لا يعني ذلك أنه يرفض كل الرسائل المبدوءة بالنهي
بدليل قبول عقلنا للمنهيات الواردة في القرآن مثلاً وبرمجته على أساسها
ويفضل كتابة هدفك بكافة تفاصيلة وكتابة أسباب قوية تحفز على القيام بتحقيقه
2- أن تقرأ هدفك وأسبابه باستمرار كي يألفها العقل الواعي وينقلها الى اللاوعي ومع التكرار يكون اللاوعي قد ألِف هذا الهدف أو هذه الفكرة

بالنسبة للتواصل مع العقل الباطن فتتم بإحدى الطرق التالية وأشهرها:
* الاسترخاء التام:
باستخدام التنفس العميق المساعد على الإسترخاء ( شهيق قصير من الأنف ، ثم إبقاء الأكسجين لفترة قصيرة داخل الجسم ، يتبعه زفير طوييييل من الفم مع إعطاء الجسم إيحاء بالإسترخاء تدريجياً )
وبعد الوصول لتلك المرحلة يستطيع الإنسان أن يُرسل ما شاء من رسائل لعقله الباطن
بشرط أن تكون الرسائل مرتبطة بمشاعر قوية ويقين بتحقق الهدف
وبعبارات متكررة وتأكيدات لغوية إيجابية في صيغة الحاضر وبعيداً عن النهي كما ذكرت أعلاه

** االتخيل الإبتكاري
وذلك بتخيل أنك حققت كل أهدافك مع وجود مشاعر كافية بإمكانية التحقيق على أن يكون ذلك وأنت في حال الإسترخاء

*** التأمل الذاتي
وهذا أمر يحتاج إلى تدريب مستمر حتى تصل لمرحلة القدرة على التركيز في الفراغ أو التفكير في اللانهايه
وتُعد هذه الطريقة من أصعب الطرق ولكن عند اتقاتها ستكون أقصر طريق للعقل الباطن وأكثر سلاسه في برمجته وهذه الطريقة المعتمدة لدى الحكماء ودارسي علم اليوغا


هذا ما بجعبتي من معلومات يا أخ العرب
وياويلك تضل متنح بعدا:d

Elfa
29-09-2011, 02:38 AM
شو هي الطرق الموجودة حالياً لمخاطبة اللاوعي وشو هي أفضل الطرق إذا بدنا نزرع فكرة ما بقلب اللاوعي ... بصراحة لاوعيي طلعت تنح أكتر مني وما عبينزرع بقلبو شي !:emot154:

إنك ببساطة تكذب كذبة وتصدقا ! .. شوي شوي رح تتحول الكذبة لحقيقة واقعة !

بصراحة تستهويني كثيراً ألاعيب اللاوعي والخدع التي نستطيع أن نسيطر عليه بها .. سأتكلم عن تجربتي في هذا المجال :
لقد كنت عصبية وأغضب بسرعة إذا أخطأ أحد ما في حقي .. في أغلب الأحيان لا أعبر عن هذا الغضب بل أبقيه داخلي ليأكل من تركيزي في اللحظة ذاتها وليتراكم بعدها إلى حقد ربما .. جلست مرة جلسة مع نفسي وفكرت بجدية : خلاياي العصبية أثمن من أن أحرقها من أجل أي شيء قادر على إغضابي , بعد هذه الجلسة صرت أكرر يومياً بأني لا مبالية بشيء و أني سأستمتع بكل لحظة في حياتي وأن لا شيء سيبدد سعادتي الداخلية .. في البدء كنت ألقم هذه الفكرة تلقيماً لكنها صارت تتردد على عقلي بمناسبة وغير مناسبة من تلقاء نفسها ! وهنا يأتي دور الكذب على الذات .. صرت أقول : أنا إنسانة هادئة جداً ولا يستطيع أي شيء إغضابي ! ( لم تختبر هنا الفكرة بعد ) .. منذ أسبوع تقريباً تعرضت لموقف كان ليودي بأي ذرة هدوء عندي لو أتى قبل سنة .. حصلت مشاجرة بيني وبين أخي وفي خضم الشجار تفاجئت بصوت عقلي يقول لي : خلاياك العصبية .. كوني هادئة .. الموقف لا يستأهل .. ظلي سعيدة !
خرجت من الشجار وكأن شيئاً لم يكن .. لقد فقدت الإحساس بالغضب !!
قد يبدو هذا جنوناً .. لكنه مفيد ..

vendetta
29-09-2011, 07:43 AM
اذا خلصتوا من نقاش السؤال السابق ..
بصراحة بدي حدا يفهمني مبدأ الرادار
كيف بيعرف السرعة؟ وكيف بيسجل نمرة السيارة؟
اذا ممكن

Rameigo
29-09-2011, 02:00 PM
على ما أظن مبدأ عمل الرادار هو أشعة.. يعني ممكن يكون الرادار بيطلق شعاع "ليزري مثلاً" متبرمج على أن بتقاصر طول الشعاع بسرعة معينة ولتكن "... كم/سـا"..فإذا زادت سرعة السيارة عن هذا الحد يقوم الرادار بالتقاط صورة لكامل السيارة وليس للنمرة فقط.... والله أعلم

AMMAR
30-09-2011, 02:27 AM
لمرحلة القدرة على التركيز في الفراغ أو التفكير في اللانهايه



:anxious1::anxious1::anxious1: بطلت أزرع أفكار بدي علم عقلي الواعي يقتنع باللاوعي تبعي أسهل !

بالنسبة لموضوع الرادار معلوماتي عن الرادار بشكل عام انه بأرسل اشعة ووبيتلقاها وبيحسب بقية الشغلات من الزمن بين لحظة الإرسال والاستقبال ... حسب توقعي انه كل سيارة إلها نمرة إشعاعية خاصة غير النمرة المرئية بيتعرف عليها الرادار وبيقدر يحدد السيارة إذا كان قصدك عن لافتة الطريق مراقب بالرادار أما الكاميرا يلي بكون الشرطي متخبي وماسكها بتوقع مبدأها بسيط بتسجيل الحركة وأخد صورة متل ما قال رامي

gun-shot
30-09-2011, 05:26 AM
اذا خلصتوا من نقاش السؤال السابق ..
بصراحة بدي حدا يفهمني مبدأ الرادار
كيف بيعرف السرعة؟ وكيف بيسجل نمرة السيارة؟
اذا ممكن

لنفترض أنو عندنا جسم .. منرسل باتجاهو إشارة .. رح تصطدم فيه و ينقص من طاقتها و بعدين ترتد .. منلتقط الإشارة المنعكسة .. و بتم قياس نقص الطاقة اللي بدل على نوع الجسم و حجمو !
و من خلال هالعملية منقدر نعرف موقع الجسم ( أي بعدو عن نقطة الإرسال ) من خلال القانون البسيط :

المسافة = السرعة × الزمن

السرعة هي سرعة الموجة المرسلة !
و الزمن هو زمن ذهاب ( الموجة المرسلة ) و إياب ( الموجة المنعكسة ) ، و بهالحالة شي طبيعي نحصل على مسافة الذهاب و الإياب .. مشان هيك منضرب الناتج بـ 0.5

http://img105.herosh.com/2011/09/30/438079882.jpg

طبعاً هالشغلة بتفيد بالأرصاد الجوية لنعرف موعد هطول الأمطار من خلال معرفة ارتفاع الغيم و كمية بخار الماء فيه !

و بالنسبة لاستخدامو بالمرور .. فهو كالتالي بافتراض أنو السيارة عم تسير بخط مستقيم :

في اللحظة t1كانت السيارة بالموقع X1
في اللحظة t2 كانت السيارة بالموقع X2

هلأ بإيجاد الفرق بين مسافة X1 و X2 و تقسيمها على فرق الزمن .. نحصل على سرعة السيارة !

و بالنسبة لكيفية تسجيل نمرة السيارة .. فببساطة الرادار بكون على شكل كاميرا عالية الدقة بتقدر تلقط النمرة !

للأسف .. بحبشت ع آخر مخالفة زيادة سرعة ( لتشوفو كيف أنو الكاميرا بتقدر تلقط النمرة ! ) .. بس ما لقيتها :(

ملحوظة : الموضوع قيّم جداً و ممتع .. و أنا لهلأ حتى شفتو :)

Rameigo
30-09-2011, 05:36 AM
بافتراض أنو السيارة عم تسير بخط مستقيم :
زيادة في التعجيز
لنفترض أن سيارة تسير بشكل زيك زاك " متعرج" وسريعة بنفس الوقت
بهالحالة رح يرتد الشعاع أكتر من مرة..كيف سيميز الرادار أن هذا الشعاع لهذه السيارة

هدفي من هذا التعجيز الوصول لكيفية تسجيل عدة مخالفات وتصوير أكثر من سيارة في آن واحد
من الطبيعي أن تخالف أكثر من سيارة في آن واحد...كيف سيميز الرادار أن هذا الشعاع لهذه السيارة والشعاع الآخر لسيارة أخرة؟!:d

gun-shot
30-09-2011, 05:50 AM
زيادة في التعجيز
لنفترض أن سيارة تسير بشكل زيك زاك " متعرج" وسريعة بنفس الوقت
بهالحالة رح يرتد الشعاع أكتر من مرة..كيف سيميز الرادار أن هذا الشعاع لهذه السيارة

هدفي من هذا التعجيز الوصول لكيفية تسجيل عدة مخالفات وتصوير أكثر من سيارة في آن واحد
من الطبيعي أن تخالف أكثر من سيارة في آن واحد...كيف سيميز الرادار أن هذا الشعاع لهذه السيارة والشعاع الآخر لسيارة أخرة؟!:d

هلأ أنا استخدمت المبدأ البسيط جداً .. و متل ما ملاحظ حطيت قانون صف أول بيعرفو .. و شي أكيد مو بهالبساطة بتم تتبع حركة الطائرات أو الصواريخ !!

بس بما أنك سألت .. كل جسم بيعكس الإشارة بشعاع خاص فيه .. و يختلف عن شعاع منعكس عن جسم آخر !

و الرادار وظيفتو الأساسية تتبع هالإشارة .. و تفسيرها !!

Rameigo
03-10-2011, 07:29 PM
شو رايكن بفكرة انو في للعين مغناطيسيه
كأن يركز الشخص في شيء معين عن طريق النظر وإذ به يُحرِكه هل هذا واقع أم خرافة؟!

المغناطيسيه في حال كانت واقع كيف يتم استخدامها؟!
هل من مُجيب؟!

maroko
04-10-2011, 01:57 AM
مرحبا بعد زماااااااااان هي اول مشاركة يمكن من شي سنة ........المهم
:byebye:
بخصوص التحريك عن بعد سمعت عنه اكتر من مرة و ب اكتر من مناسبة اخر مرة ذكرها الدكتور زاهي سبيرو عن قوة العقل و التركيز و التحريك عن بعد و رفع الصخور و الطيران بعد شي كم حركة تدريب مكثفة ع اليوغا , حكا انه معظم المعالم الثرية يظن انه بنيت ب ه الطريقة غير استخدام الروافع............الخ
طبعا انا ما قتنعت (و لسا مو مقتنعة)ورجعت ع الغوغل و وكيبيديا بالنتيجة...................
:book:
كان في تعريف مو واضح بالمرة ع ويكيبيديا هو ....(هو القدرة على تغيير (أو تحريك) المادة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A9)،أو الطاقة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A9)، أو المكان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%86_%28%D9%81%D9%8A%D8%B2%D9% 8A%D8%A7%D8%A1%29) ( الرفع الاجسام في الهوار و التواجد بمكانين و العلاج الروحي و التحسد) باستعمال العقل. لا يؤمن معظم الناس بإمكانية هذا، لكن أري غيلر ونينا كولاغينا زعما قدرتهما على فعل هذا. ولم يتم حتى يومنا تأكيد هذه الإمكانيات في الحالات التي تمت فيها دراستها من قبل جهات علمية مستقلة، وقد كشف بعض المهرة في ألعاب الخفة طريقة إجراء هذه الحيل.)


ع الغوغل لقيت تاريخ طويل عريض للقصة (طبعا لاتثق بكل ما ينشر على الشبكة العنكبوتية )
:annoy1:

كان عن وحدة روسية اسمها (نينا كولاجينا )كانت اتحرك الجسام الصغيرة لمسافات قصيرة ..كانت بفترة الحرب العالمية درسو الروس ه الظواهر بس الله واحده بيعرف لشو توصلو
كمان لقيت شي الو دخل بكهنة التيبت و التركيز و التامل و الصفاء الروحي والنفسي ...............الخ

و كان في تفسير بس ع اقرب للتخمين من التفسير العلمي


هي على الأصح ليست نظريات علمية بحتة , ولكن مجرد تخمينات , ومن هذه التخمينات , ما قدّمه لنا روبرت شاكليت Robert L. Shacklett , حيث يقول أن معظم الأبحاث السابقة , وضحت أن إطلاق كميات كبير نسبية من الطاقة الطبيعية الموجودة داخلنا , قادرة على إطلاق قوة العقل الخاصة بالـPK , وهذه القوة قادرة بالتالي على تحريك الأشياء أو على الأقل قادرة على التأثير على ما حولنا , لأن هذه الطاقة – في رأيه – متصلة لا شعوريا فيما حولنا من أشياء , وبالتالي طاقتنا الطبيعية تكون في حالتها الطبيعية إلا إذا حدث وأن زادت طاقة الفكر – أو على حد تعبيره - طاقة العقل .....

و كمان لقيت الخطوات الازمة تعملها لتحرك شي و لو كاس بلاستك
:happy3:
هناك سبع خطوات لتنمية ذلك :

1- الاسترخاء التام لمدة نصف ساعة يوميا , والتدريب على ذلك كل يوم .
2- الآن حاول مرة أو مرتين يوميا , التركيز على أي شيء صغير , كل يوم لمدة نصف ساعة على الأقل .
3- ركز على شيء معين يوميا لمدة أسبوع .
4- خذ الأمر بهدوء واسترخاء تام أو كما يقولون take it easy و اعتبرها مجرد تسلية أو لعبة , ولا تأخذها بمحمل الجد , وإلا فشلت تماما .
5- لا تستسلم أبدا و ابتعد عن الإحباط .
6- لا تفكر في أنك لا تستطيع فعل ذلك , لأنك حتما تستطيع .
7- صدّق نفسك , أنت تستطيع فعل ذلك .
أو باختصار شديد ..
Relax
+
Focus
+
Use your mind

بس ما طلع معي شي غير وجع الراس و بعتذر منهم ما ستطعت اصل لدرجة التركيز المطلوبة
:emot100:
انا ما عم اقتنع لانو بشكل طبيعي ليتحرك شي مادي من مكانة بدو سبب مادي او طاقة ملموسة ليتحرك من مكانه (لكل فعل رد فعل..............)
و شي اسمو قوة تركيز خارج حدود الجسد بظن صعب تطلع اذا القصة هيك كنت بنقل معلومات من رفقاتي بالفحص او بقدر اقرا افكار حدا لما بيركز ع حل مسالة :happy3:


بالنتيجة شي مجهول التفسير ان كان حقيقي
:thinking1:

didoata
02-02-2012, 10:57 PM
السلام وعليكم
رأي في السؤال لماذا الطائر لا يتكهرب عندما يكون على أحد الأسلاك الكهربائية
نحن نعلم أن مقاومة الأرض صغيرة جدا مقارنة مع مقاومة الهواء التي تعتبر لا نهاية مقارنة مع مقاومة الأرض حيث تقدر قيمتها 〖1.3×10〗^16 إلى 〖3.3×10〗^16 مقارنة مع مقاومة الأرض بقدر ب 0.000000001 ونحن نعلم أنا سبب تكهرب الأشياء هي شدة التيار وهي تتميز بسلوكها أقصر طريق أي أصغر مقاومة
والله أعلم
شمرا على الموضوع الشيق:book:

didoata
02-02-2012, 10:58 PM
السلام وعليكم
رأي في السؤال لماذا الطائر لا يتكهرب عندما يكون على أحد الأسلاك الكهربائية
نحن نعلم أن مقاومة الأرض صغيرة جدا مقارنة مع مقاومة الهواء التي تعتبر لا نهاية مقارنة مع مقاومة الأرض حيث تقدر قيمتها 〖1.3×10〗^16 إلى 〖3.3×10〗^16 مقارنة مع مقاومة الأرض بقدر ب 0.000000001 ونحن نعلم أنا سبب تكهرب الأشياء هي شدة التيار وهي تتميز بسلوكها أقصر طريق أي أصغر مقاومة
والله أعلم
شكرا على الموضوع الشيق:book:
شكرا جزيلا

suhad12
14-08-2012, 02:14 PM
[quote=m.3ssaf;90939]
السلام عليكم
حبيت اغير الموضوع الي تتحدثون فيه وانشر لكم هذا البحث للاستفاده العامة
كشفت دراسة علمية في قسم الهندســة البيئية في كليـــة الهندســـة بجامعة بابل عن خصائص ومحتوى الطاقة للمخالفات المنزلية الصلبة في مدينة المسيب احدى اقضية محافظة بابلالدراسة التي اعدها الباحث الدكتور علاء حسين وادي الفتلاوي رئيس قسم الهندسة البيئية في جامعة بابل وناقشها في جلسات المؤتمر العلمي العالمي للنظم البيئية والعلوم البايلوجية الذي عقد مؤخرا في دولة ماليزيا للفترة من 19-20 ايار في مدينة بينانغ الماليزية حيث تهدف الدراسة الى التعرف على خصائص المخلفات المنزلية الصلبة ومحتوى الطاقة فيها لمدينة المسيب في محافظة بابل وسط العراق.


http://uobabylon.edu.iq/uobcoleges/media_up/7_3787_66.jpg



وبين الباحث الدكتور الفتلاوي ان الدراسة امتدت لمدة عام كامل ابتدأت بشهر اذار 2009 ولغاية نيسان 2010 وتم التركيز على خصائص تلك المخلفات ومحتواها من الطاقة لما له من علاقة وثيقة مع بيئة المدينة وكذلك التكاليف الكبيرة لعملية جمع تلك المخلفات. وقد اختير ثلاثة مناطق لاجراء الدراسة شملت مختلف المستويات المعيشية حيث تم جمع 60 نموذج شهريا واستعملت اكياس بلاستيكية بحجم 0.45 متر مكعب لحفظ النماذج والمحافظة عليها. وصنفت النفايات الصلبة الى ثمانية اصناف (مخلفات الغذاء, الورق والكارتون, الزجاج , البلاستك والمطاط , الانسجة , الجلد , مخلفات الحدائق , الغبار والرماد وغيرها ) ووجد ان مخلفات الغذاء 64.7% من الوزن الكلي وبكثافة مطروحة بلغت 185.43 كغم / م3 وبمحتوى رطوبي 46.54%.





http://uobabylon.edu.iq/uobcoleges/media_up/7_3631_66.jpg


وبين الباحث ان الدراسة الى ان الصيغة الكيمياوية لتلك المخلفات هي (C400 H1592 O664 N18) مع عنصر الكبريت و (C24.6 H99.5 O41.5 N) بدون عنصر الكبريت . ومحتوى الطاقة (للمخلفات الجافة) هو 9.426 كيلو جول / كيلو غرام. واشار الدكتور الفتلاوي الى ان المؤتمر حضره العديد من الشخصيات العلمية والادارية المرموقة في العالم وتميز المستوى العلمي للابحاث المشاركة في هذه الانشطة والممارسات العلمية لها الاثر الكبير في زيادة خبرات الباحثين المشاركين من خلال تبادل الخبرات والاطلاع على احدث المستجدات العلمية وعولمة التعليم من خلال لقاء العلماء وطلبة الابحاث من المناطق المختلفة في العالم. مثنيا في الوقت ذاته على دعم رئاسة جامعة بابل وعمادة كلية الهندسة لمشاركة اساتذة الجامعة وباحثيها في هكذا فعاليات لما لها من ابعاد كبيرة في تطوير قابليات الباحثين العراقيين وبالتالي انعكاسها على خدمة العراق.
للمزيد يمكنكم متابعة الموضع من خلال الرابط التالي
http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/Default.aspx
او موقع جامعة بابل في العراق
http://www.uobabylon.edu.iq/

نصر الاسدي
10-09-2012, 12:01 PM
السلام عليكم
انا طالب متخرج جديد اريد ان اعرف كيفية دراسة الهندسه في تركيا
وكيف قسم الهندسه المدنيه وكم تكلفة التسجيل................